بعد 320 ألف صورة من 41 دولة في جميع أنحاء العالم، من بينها 6 آلاف صورة من مواقع التراث والقطع الأثرية في إسرائيل، وصلت مسابقة "ويكيبيديا تحبّ مواقع التراث" (Wiki Loves Monuments) إلى نهايتها. طرحت المسابقة، التي أقيمت بهدف زيادة الوعي بمواقع التراث وأهميتها وتوسيع مخزون الصور الحرة في الويكي - مشاركة، طرحت حتى اليوم أكثر من مليون صورة من كل العالم.

من بين تلك الصور التي وصلت إلى المراكز الأولى في إسرائيل اخترنا لكم أكثرها نجاحا:

المركز الأول: قلعة المنتفورت وقت الشروق

قلعة المنتفورت (تصوير: Eran Feldman)

قلعة المنتفورت (تصوير: Eran Feldman)

قلعة مونفور (يسمى أيضا مونفورت على إثر اسمه الفرنسي "MontFort" - جبل قوي) هو موقع أثري يعود لفترة القرون الوسطى وفيه بقايا حصن صليبي من عهد مملكة القدس في فلسطين. بني الحصن على فرع ضيق وحاد في الضفة الجنوبية لقناة وادي الزيب. يشتمل الموقع على برج قوي محاط بسور. والموقع هو حديقة وطنية داخل محمية طبيعية، وفي السنوات الأخيرة تقام فيه حفريات أثرية من قبل جامعة حيفا.

وهناك المزيد من المواقع التي حصلت على المراكز الأعلى.

 "المسكوبية"، نظرة إلى عين كارم

المسكوبية (تصوير:Amirappel)

المسكوبية (تصوير:Amirappel)

دير غورني (أو غورننسكي)، المعروف باسمه العربي المسكوبية، هو دير تقيم فيه راهبات روسيات أرثوذكسيات. في الأصل خدم الدير كمأوى للحجاج. عام 1911 بادرت الأميرة إليزابيث، زوجة حاكم موسكو، إلى بناء "كنيسة جميع القديسين في روسيا". تم توقيف بنائه في الحرب العالمية الأولى، وتجدّد البناء فقط عام 2003. الكنيسة هي على النمط الروسي مع أبراج "البصل"، وفي عام 2009 تم طلاء قبابها بالذهب.

نافذة لقلعة نمرود

قلعة نمرود (تصوير: Frischoffn)

قلعة نمرود (تصوير: Frischoffn)

بنيتْ قلعة نمرود (أو قلعة الصُّبَيْبَة) من قبل الحكام الأيوبيين والمماليك على أحد سفوح جبل الشيخ، من أجل الدفاع عن مملكتهم من غزو الصليبيين. تنتصب القلعة بين قمم الأشجار على رأس الجبل وتطلّ على مشهد شمال إسرائيل.

كنيسة كل الأمم (الجيثمانية)، القدس

كنيسة كل الأمم (الجيثمانية). تصوير: GameOfLight

كنيسة كل الأمم (الجيثمانية). تصوير: GameOfLight

وهي كنيسة حديثة في بستان جيثماني، وفيها وفقا للتقاليد صلى يسوع صلاته الأخيرة. بنيت الكنيسة على بقايا كنائس من الفترة البيزنطية والرومانية التي بنيت في المكان. تمتزج في سقف الكنيسة التي تظهر في الصورة رموز للدول التي تبرّعت بالأموال من أجل إقامة الكنيسة.

مجمّع المحطة، تل أبيب

مجمّع المحطة، تل أبيب (تصوير: Oren Veldman)

مجمّع المحطة، تل أبيب (تصوير: Oren Veldman)

ينتصب في مجمّع المحطّة بتل أبيب يافا مبنى محطة القطار الأولى في الشرق الأوسط والذي افتتح عام 1892. ومع إغلاق القطار عام 1948، انتقل المجمّع إلى سلطة وزارة الدفاع وخلال السنين كان مغلقا أمام العامة، حتى بداية أعمال المجلس لإنقاذه والحفاظ عليه، وافتتاحه من جديد كموقع سياحي، ترفيهي وثقافي في السنوات الأخيرة.