بعد أيام يُسدل الستار على عام 2014، والكل مهموك في تحضير حصاد العام على جوانبه العديدة، من صور، وشخصيات وأحداث، ويبدو أن الابداع هو سيد الموقف في مواقعين كثيرة تحاول تشكيل قائمة خاصة لعام 2014. ونحن فكرنا في جمع شخصيات مثيرة للجدل، مع العلم أنها ممكن أن تندرج في خانة أخرى، لكن أكثر ما يناسبها في اعتقادنا أنها مثيرة للجدل بأسلوبها وبما تمثل من فكرة، فلا يستطيع أحد أن يشاهدهم أو يسمع كلامها ويبقى هادئا.

ابو عبيدة – الصوت الملثم لحماس

المتحدث العسكري باسم حركة حماس- أثار أبو عبيدة، الرجل الذي لا يكشف عن وجهه أبدًا واسمه معروف لقلائل في حماس، ووظيفته المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، غيظ الإسرائيليين على نحو كبير في عام 2014. فقد قاد ابو عبيدة في الحرب الأخيرة بين حركة حماس وإسرائيل الحرب النفسية والإعلامية ضد الجيش الإسرائيلي والإسرائيليين، ملوحا دائما بانتصارات الحركة ومتوعدا إسرائيل بسقوط المزيد من الصواريخ على مدنها.

وبرز ابو عبيدة خلال الحرب التي أطلقت عليها حماس اسم "العصف المأكول"، ولقبت في إسرائيل "الجرف الصامد"، وهو يظهر بين حين وآخر مؤكدا أن مقاتلي القسام يحققون الانجازات وأن حركة حماس تقترب من النصر. وحافظ ابو عبيدة طوال فترة الحرب على بث المعنويات العالية وطمأنة مقاتلي القسام وسكان القطاع، متوعدا إسرائيل بالويلات، دون الاكتراث بالخسائر التي لحقت بقطاع غزة بالمقابل والدمار الشامل الذي حل بمبانيها.

وقد لاحظ الجيش الإسرائيلي الدور البارز الذي يقوم به "ابو عبيدة" من خلال حربه النفسية مما دفعه إلى نشر اسم وصورة نُسبت ل "ابو عبيدة"، مدعيا أن ابو عبيدة يدعى في الحقيقة حذيفة سمير عبد الله الكحلوت. وكان آخر حضور مهم لأبو عبيد خلال إحياء ذكرى الانطلاقة ال27 لحركة حماس في غزة، حيث تصدر "أبو عبيدة" منبر الخطب.

نفتالي بينت- سياسي همه المستوطنون

سياسي إسرائيلي بارز، زعيم حزب البيت اليهودي- كل من يريد أن يفهم السياسة الإسرائيلية يجب أن يكترث بحضور نفتالي بينيت في الساحة الحزبية، فقد غيّر بينيت خارطة السياسية الإسرائيلية بأسلوبه الخاص وإيمانه الراسخ بقيمه، حيث اقتحم البرلمان الإسرائيلي في أول مغامرة سياسية له في انتخابات عام 2013، حاصدا 12 مقعدا في الكنسيت الإسرائيلي. و خلال عام 2014 شغل بينيت وزيرا في حكومة نتنياهو، وحرص على تسلم حقيبة الإسكان لدفع البناء في المستوطنات وإرضاء جمهوره هناك.

وأي فئة يُغضب بينيت؟ نجح بينيت منذ دخل الحلبة السياسية الإسرائيلية بإغضاب الكثيرين في إسرائيل وخارجها. ففي إسرائيل أصبح بينيت الشخصية المكروهة لدى اليسار الإسرائيلي، فهو يمثل اليمين المتطرف، ويعكف على ترسيخ يهودية الدولة على حساب ديموقراطيتها، ويعمل لحساب المستوطنين أكثر من أي شيء.


كذلك، يغضب بينيت الفلسطينيين، فهو لا يؤيد إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، إنما يريد الحفاظ على الوضع القائم حيث يعيش الفلسطينيين تحت السيطرة الإسرائيلية لكن بحرية وبكرامة.

وبرز بينيت كذلك متحدثا فذا باللغة الإنجليزية حين ظهر على شاشات الإعلام الأجنبي، مرة مستشهدا بصاروخ من غزة وأخرى بصور قاسية، مثيرا غضب الإعلام الأجنبي. وكان آخر ظهور لبينيت يتعلق بالانتخابات الداخلية، حين ظهر في كليب ترويجي لحزبه متنكرا لشخص عادي من تل أبيب، وقد أصبح خلال أيام نجم النت في إسرائيل.

توفيق عكاشة- إعلامي يرفع الشبشب

إعلامي مصري وسياسي ذو نفوذ في الإعلام المصري- من يشاهد فيديوهات الإعلامي المصري توفيق عكاشة يكاد يرتبك فيما إذا كانت برامجه التلفزيونية جدّية أم مسلية، فهو يمزج بين الجد والمزح متبعا على الأغلب أسلوبا فظا ونبرة هجومية، مثيرا الجدل حول هويته الإعلامية.

ومن أشهر إطلالاته الإعلامية، هذا العام 2014، هجومه الضاري على الإخوان المسلمين في مصر، خاصة بعد سقوط حكمهم، وحركة حماس في قطاع غزة، خاصة بعد الاضطرابات الأمنية التي اجتاحت شبه جزيرة سيناء.

ومن اللقطات الظريفة التي قام بها عكاشة هي حين رفع في إحدى برامجه الشبشب على الهواء مباشرة مهددا حماس وقطر وكل من يعبث بالأمن المصري.

طبعا يغضب عكاشة الإخوان المسلمين وحماس وكل من يقف في صفهم، كلن أيضا يغضب مصريين كثيرين يحتجون على أسلوبه الإعلامي الذي لا يتقيّد بأخلاقيات المهنة وآدابها وكذلك المصريين المحسوبين على التيار الليبرالي الذين يرون بعكاشة إعلامي وطني من الطراز القديم الذي لا يجدّد ولا يساهم في نباء إعلام ديموقراطي ومتحرر في مصر.

كيم كردشيان- مؤخرة تصنع الشهرة

أمريكية مشهورة وممثلة- صور كردشيان واسمها لم يغيبا هذه السنة عن الصحافة الصفراء وغير الصفراء ولو لأيام. فقد غزت ظاهرة كردشيان مواقع التواصل الاجتماعي ووصلت رغم أنف كثيرين إلى الصحف البارزة.

وتنوعت القصص عن شخصية كردشيان وحياتها على نموذج تلفزيون الواقع، فمرة قرأنا عن زواجها ومرة عن طفلها ومرة عن صدرها وبعد. والتفاصيل التي تداولتها الصحافة الصفراء عنها تفاوتت بين تفاصيل سخيفة وأخرى أكثر سخافة.

وختمت كردشيان العام بالكشف عن مؤخرتها على غلاف مجلة "paper" مجددة معايير الجمال النسائي ومعيدة إلى العالم تقاسيم الجسد الممتلئ بعد أن استحوذ نموذج المرأة النحيلة على معايير الجمال.

ويضج كثيرون من ظاهرة كردشاين وشعبيتها حيث يقول هؤلاء أنها انتزعت شعبيتها بسبب مؤخرتها وأنها ليس جديرة أصلا بالشهرة، متساءلين ما هو رصيدها لتكسب كل هذه الشهرة؟ فهي ليس ممثلة جدية وليست عارضة أزياء، ولا يمكن وضعها في خانة تميّزها. فهي امرأة اشتهرت بفضل انستغرام وحياة ترف وبذخ لا أكثر. ويحذر هؤلاء من أن تأثير ظاهرة كردشيان في نفوس الشابات ومن نموذج حياتها أن تحقيق الشعبية والشهرة ليس بأمر بعيد المنال إنما سهل وسريع.

ابو بكر البغدادي- خليفة يقطع الرؤوس

خليفة تنظيم الدولة- هزّ صعود ظاهرة تنظيم الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط دول المنطقة والعالم برمته. فظهور هذا التنظيم المتوحش خلط الأوراق في المنطقة وانتزع الصدارة بعد أن ظنّ محللون في الشرق الأوسط أن الصراعات ستبقى محصورة في صراعات سياسية بين أنظمة حاكمة وجهات معارضة، حتى ظهر تنظيم الدولة مطلقا حربا دينية شرسة ومبايعا ابو بكر البغدادي "إماما وخليفة للمسلمين في كل مكان".

وكتب محللون ومؤرّخون في دراسات الشرق الأوسط أن البغدادي استطاع أن يتفوق على غيره من قادة الجهاد العالمي إذ أصبح "يمثّل أكبر مصدر إلهام بالنسبة للجهاد العالمي". وينسب كثيرون نجاح تنظيم الدولة وشعبيته في الكثير من أوساط الشباب الإسلامي إلى شخصية البغدادي وإلى الآلة الدعائية القوية التي يستخدمها التنظيم.

والبغدادي شخصية مثيرة للجدل بكل المقاييس المعروفة، وهي ليست تغضب فحسب الشرق والغرب، بل تعتبر تهديدا أمنيا جما على استقرارا المنطقة وسكانها. فعدا عن كونه شخصية إسلامية تقلق العالم السني الذي يعتبر مبايعته غير شرعية، يتصدر البغدادي قائمة الإرهابيين الأخطر في العالم الغربي ومحاولات تصفيته لا تتوقف، وكذلك ينظر الشيعة إلى البغدادي على أنه أكبر تهديد ماثل على حياتهم.