انطلق مؤتمر إعمار غزة مع توجه رئيس مصر لإسرائيل بإنهاء النزاع. الرئيس المصري، عبد الفتّاح السيسي، قال في مستهلّ المؤتمر العالمي لإعمار قطاع غزة، الذي افتتح أعماله صباح اليوم (الأحد) في القاهرة، إنه "آن الأوان لإنهاء النزاع مع الفلسطينيين كي يسود السلام والازدهار".

المؤتمر لإعادة إعمار غزة في القاهرة (AFP)

المؤتمر لإعادة إعمار غزة في القاهرة (AFP)

خلال حديثه استعرض السيسي جهود مصر لإحلال وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع وأوضح أن اتفاقًا عادلا للفلسطينيين هو الطريقة الوحيدة لإرساء السلام في المنطقة. لقد دعا شعب إسرائيل وحكومته لإنهاء النزاع مع الفلسطينيين وإعادة حقوقهم إليهم. "آن الأوان لقطع الطريق على كل من يحاول استغلال معاناة الشعب الفلسطيني لتحقيق أهدافه وتحقيق أجندته، والتي لا تخدم الشعب الفلسطيني ولا المنطقة"، قال مؤكّدًا.

‎"ترتكز عملية الترميم في القطاع وتزويد المُواطنين بحاجاتهم على محورين اثنين"، قال السيسي في خطابه. الأول- الوفاء بوقف إطلاق النار في القطاع. الثاني- على الحكومة الفلسطينية تفعيل سلطتها في القطاع. أنا أعتقد أن كل من يسمعني يشاركني الدعوة لكل أم، أب، وكل طفل وشيخ في فلسطين وإسرائيل، في انتهاز الوضع الحاليّ وتحويله إلى لحظة يسود فيها السلام والازدهار وأن يتحوّل حلم الحياة المشتركة إلى واقع حقيقي".

‏قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس‎ ‎ في خطابه أمام الحضور إن المحادثات لاستمرار الهدوء مستمرة لكنه اتهم إسرائيل بعدم الوفاء بالعهود ومبدأ الدولتين، رغم جهود الولايات المتحدة واللجنة الرباعية. لقد تحدث عباس عن الحاجة إلى بناء المؤسَّسات العامة من جديد في قطاع غزة وعن الدمار الهائل إلى جانب القتلى. حسب تعبيره، "تم حذف أكثر من 90 عائلة في غزة من سجل السكان"، بعد أن قتلوا في الحرب.

لقد توجه عباس إلى سكان غزة وقال: "سنعمل بلا كلل من أجل رفع القمع وإنهاء معاناتكم التي تعانونها منذ سنوات. سنعالج جروحكم التي هي جروحنا". وأضاف "إن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة يثبت خطورة الوضع في كل الشرق الأوسط بسبب غياب سلام عادل وقابل للحياة والجهود الدولية التي تراوح مكانها، والوعود التي لم تنجز".

 كيري في كلمته امام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المانحين (AFP)

كيري في كلمته امام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المانحين (AFP)

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن الولايات المتحدة ستحوّل 212 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في القطاع. "يحتاجون بشدة لمساعدتنا"، قال كيري، وأضاف "على إسرائيل والفلسطينيين تجديد جهودهم من أجل السلام". حسب تعبيره، "يمكن التوصّل إلى اتّفاق قابل للحياة بين الجانبَين".