تطرق المرشح الرئاسي، وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، في أول مقابلة له على التلفزيون إلى العلاقات مع إسرائيل، قائلا إن "مصر دولة عريقة في تاريخها، واحترامنا للمواثيق والمعاهدات الدولية يعكس عراقة الدولة، وأنا جزء من الدولة المصرية، وأحترم كل المواثيق والمعاهدات الدولية بما فيهم معاهدة السلام مع إسرائيل".

وتابع السيسي "خليهم يساعدونا الأول بأي حاجة للفلسطينيين، ونشوف دولة فلسطينية عاصمتها القدس "، حين سئل إذا ما كان سيستقبل رئيس وزراء لإسرائيل حال جرى انتخابه رئيسا للبلاد.

وأضاف السيسي في ما يتعلق بعلاقات مصر مع دول الخليج، قائلا عن قطر "متخسروش الشعب المصري أكثر من كدا" مشيرا إلى أن " الشعب المصري متألم لدرجة غير مسبوقة" من قطر وحماس.

وصرّح بعدها المرشح الرئاسي بأنه في حال فاز بالرئاسة المصرية ستكون زيارته الخارجية الأولى للسعودية.

واتخذ السيسي في المقابلة التي بثتها قناتا سي.بي.سي و أون.تي.في مساء الاثنين موقفا متشددا تجاه المصالحة مع جماعة الاخوان المسلمين مثيرا بذلك احتمال نشوب صراع طويل الأمد مع جماعة قال إنها انتهت.

واتهم السيسي الإخوان المسلمين بأن لهم صلات مع جماعات متشددة وقال انه تم اكتشاف محاولتين لاغتياله.

وقال مصري في وسط القاهرة صباح اليوم ان تركيز السيسي على الوضع الأمني ومكافحة الارهاب أسعده.

واضاف الرجل الذي يدعى سمير جودة محمد "هو الحمد لله ركز على حاجات كويسة جدا. أهم حاجة الاستقرار والأمن والاقتصاد وكل المواضيع اللي هي تخص الانسان المصري من حيث أمنه وأمانه في البلد بحيث ان هو يكون عايش عيشة كريمة."

وقال مصري آخر يدعى عزت سعد إنه أُعجب بأسلوب السيسي المباشر في الحديث.

وأضاف سعد"هو رجل في منتهى العظمة حقيقة يعني. كلامه بسيط بس قوي. يعني أما يكون واحد بيتكلم فاهم هايقول ايه..واضح في كل حاجة. والشعب المصري هو عاوز صراحة."

ويتوقع محللون أن يفوز السيسي على منافسه اليساري حمدين صباحي في انتخابات الرئاسة المصرية التي تجرى جولتها الأولى يومي 26 و27 من مايو أيار الحالي.