سوق الرابش في يافا معروف كمركز استقطاب للسيّاح والكثير من الإسرائيليين، ولكن هذا الأمر أصبح رسميّا: هذا هو السوق الأكثر شهرة في إسرائيل. وقد نشر "جوجل تريندز" بيانات جديدة، تقضي أن عدد حالات البحث في محرك البحث حول الأسواق الرائدة في إسرائيل قد تضاعف مرتين بل ثلاثًا بين عامي 2009 و 2013. من بين هذه الأسواق، فإن السوق الأكثر شعبية في إسرائيل هو سوق الرابش الذي يحظى نحو ما معدله 4,400 بحث في كل شهر.

وقد احتل المرتبة الثانية سوق محانية يهودا المشهور في القدس، وحظي بما معدله  2900 بحث شهريًا. حتى قبل عدة سنوات، كان يُعتبر هذا السوق المقدسي سوقًا مشهورًا، غير أنه بموجب جوجل يبدو أن الوضع قد تغيّر. وقد احتل المرتبة الثالثة سوق الكرمل في تل أبيب وقد بحث عنه ما معدله 1600 شخص في الشهر.

كجزء من تجديد المكان باعتباره منطقة سياحية، مرّ المكان بثورة في مجال المطاعم والحياة الليلية (David Katz)

كجزء من تجديد المكان باعتباره منطقة سياحية، مرّ المكان بثورة في مجال المطاعم والحياة الليلية (David Katz)

وفي الوقت الذي يُعتبر السوقان الثاني والثالث سوقَين "كلاسيكيَّين"، يقدمان بالأساس تشكيلة من الفواكه والخضار وسائر منتوجات الطعام (مثل الأجبان، النقانق، المخللات وما شابه ذلك)، فإن سوق الرابش يعتبر مركز تسلية عام، حيث يتم خلال اليوم بيع أثاث قديمة وأغراض مستخدمة، إلى جانب المقاهي ومتاجر البوتيك، وفي المساء يتحوّل إلى مركز نابض بالحياة من الحانات الليلية.

ويمرّ المجمّع في السنوات الأخيرة بتغييرات واسعة النطاق في البنى التحتية، في التصميم المعماري من أجل أن يتماشى مع العصر الحديث‎.‎ كما يشكّل السوق مركزًا هامًا للتعايش، حيث يمر الباعة الجوالون العرب إلى جانب الباعة الجوالون اليهود، وفي نهاية السوق تظهر مئذنة مسجد سكسك إلى جانب الكُنُس.

سوق محانيه يهودا (Flash90Sarah Schuman)

سوق محانيه يهودا (Flash90Sarah Schuman)

إضافة إلى الأسواق الثلاثة الرائدة يسطع نجم سوق ليفينسكي في تل أبيب، سوق الرملة-اللد، سوق هتيكفا وسوق الناصرة. لا شك في أن الأسواق الإسرائيلية هي بين مراكز الاستقطاب السياحية الرائدة في إسرائيل، النظيفة والجميلة وهي تعرض بضاعة طازجة وجيدة. إذا قمتم بزيارة إلى المنطقة، فلا تفوّتوا الفرصة.