مطعم "حب وحبوب" love & peas هو مطعم جديد افتُتح حديثا في هاغ عاصمة هولندا. إن صاحبي المطعم، هما إسرائيلي والآخر فلسطيني، يعيشان منذ سنوات في هولندا وأصبحا صديقان حميمان.

الأول هو يوفال جال، ابن 36، من مواليد تل أبيب في إسرائيل، والآخر هو معاوية شحادة، فلسطيني، ابن 42 عاما، كان قد تعرفا على بعضهما قبل ثلاث سنوات في حانة في هاغ. لقد قال شحادة لصحيفة "يديعوت أحرونوت": بدأنا بالحديث عن السياسة وتوصلنا إلى نتيجة أننا متفقان. تساءلنا ماذا ينقص هذه المدينة واستنتجنا بأن هناك حاجة للحمص. خلال ساعة، تطورت الفكرة وعملنا لمدة ثلاث سنوات لكي نحصل على التمويل، المكان والرخص". لقد تم افتتاح المطعم قبل ثلاثة أِشهر.

معاوية شحادة ويوفال جال (فيس بوق)

معاوية شحادة ويوفال جال (فيس بوق)

ويقدم الاثنان في مطعمهما حمص-فول، مشوشه، مجدرة، سلطة عربية، سلطة باذنجان، تبوله، فلافل ومأكولات أخرى، قد جعلت المطعم مشهورا على الفور. حيث يتصدر كل مواقع الأكل وبرامج التلفزيون في المدينة.

يجذب المطعم زوارا من كل الديانات، ويصل أيضا لزيارته لاجئون سوريون كانوا قد وصلوا إلى الدولة مؤخرا. تحدث جال في مقابلة له عن مستوطنين قد وصلوا لزيارة المطعم: "لقد انفعلوا من كون شريكي فلسطينيا. آمل أن يتعرف الناس على صورة إيجابية ومختلفة بعض الشيء عن الشرق الأوسط من خلال المطعم".