السعودية هي الدولة التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات في الشرق الأوسط ، هذا ما تعرضه القائمة السنوية التي تعدها شركة Wealth-X وبنك UBS. الدولة الثانية في القائمة هي الإمارات والثالثة هي إسرائيل. عدد أصحاب المليارات في الشرق الأوسط هو 157، وهم يملكون 354 مليار دولار - 5.4% مما يملكوه أصحاب المليارات حول العالم. وفيما بعد نجد في القائمة الكويت وقطر ولبنان والأردن.

يوجد في العالم اليوم ٢٧١٠ ملياردير، يملكون معًا ٦٥١٦ مليار دولار. معظمهم ٨٣٪ رجال. القارة التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات هي أوروبا حيث يعيش فيها ٧٦٦ ملياردير، بعدها تأتي أمريكا الشمالية (٥٥٢) ، آسيا (٥٠٨). الدولة التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات هي الولايات المتحدة حيث تضم ٥١٥ ملياردير، تليها الصين (١٥٧) ، ألمانيا (١٤٨)، بريطانيا (١٣٥) وروسيا (١٠٨).

تتصدر قائمة المدن نيويورك (٩٦ ملياردير) تليها هونغ كونغ (٧٥) ثم موسكو (٧٤) ولندن (٦٧). تتصدر مدن الشرق الأوسط الرياض وفيها ٢٥ ملياردير مثلها مثل باريس حيث تحتلان المركز الثامن. بعدها تأتي دبي وفيها ٢٥ ملياردير في المركز العاشر.

هنالك معلومة مهمة إضافية وهي قيمة الممتلكات الفاخرة التي يملكها أصحاب المليارات: قيمة جميع اليخوت التي يملكها أصحاب المليارات هي ٤٨ مليار دولار، وقيمة الطائرات الخاصة هي ٣٤ مليار دولار.

العالم العربي يتصدر القائمة

تتفوق الدول العربية في قائمة الدول العشر التي تضم عدد أصحاب المليارات نسبة لعدد السكان - نسبة عدد أصحاب المليارات من كل مليون شخص. من بين الدول العشر الأولى هنالك أربع دول عربية: الكويت وقطر ٤،٧ ملياردير من كل مليون شخص، الإمارات ٤،٥ ملياردير من كل مليون شخص، ثم السعودية ٢،٢ ملياردير من كل مليون شخص. تحتل قطر مركزا متقدمًا في قائمة الدول التي تملك أكبر نسبة من أصحاب المليارات من النساء - ٢٠٪ من أصحاب المليارات هم من النساء، المركز الثامن في العالم.

يخت في دبي (AFP PHOTO/MARWAN NAAMANI)

يخت في دبي (AFP PHOTO/MARWAN NAAMANI)

يبين التقرير صفتين مشتركتين لأصحاب المليارات في الشرق الأوسط: أولا، هم الأكثر تبذيرًا. نسبة قيمة اليخوت والطائرات الخاصة بأصحاب المليارات في الشرق الأوسط هي الأعلى في العالم. ثانيًا، نسبة الأكاديميين من أصحاب المليارات في الشرق الأوسط هي الأدنى في العالم - ٤٩٪ فقط من أصحاب المليارات في الشرق الأوسط ذوي لقب جامعي أول على الأقل.

تتفوق السعودية على باقي دول الشرق الأوسط بعدد أصحاب المليارات وبقيمة ثرواتهم بفارق كبير.  يعيش ٦٤ ملياردير في السعودية، تبلغ قيمة ثرواتهم ٢٠٤ مليار دولار - أكثر من نصف قيمة جميع ثروات أصحاب المليارات في الشرق الأوسط. ٩٥ ٪ من أصحاب المليارات في السعودية هم رجال، ٣٤٪ فقط حاصلين على لقب جامعي أول على الأقل.

يظهر من المعلومات أنه ليست هناك حاجة أن تكون حاصلا على  لقب جامعي لتصبح مليارديرا في الشرق الأوسط ولكن يُفضل أن تكون رجلا. لا يختلف الوضع كثيرا في الإمارات: ٩٧٪ من أصحاب المليارات هم رجال، ٤٦٪ فقط حاصلين على لقب جامعي أول على الأقل. بالمقابل نسبة الحاصلين على لقب جامعي أول على الأقل عند أصحاب المليارات حول العالم هي ٦٨٪.