قالت قوات حرس الحدود السعودية اليوم الخميس ان ست قذائف مورتر سقطت قرب مركز حدودي سعودي بالقرب من العراق والكويت يوم الأربعاء ولكن لم تقع أي اضرار.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الناطق الإعلامي لحرس الحدود العميد محمد الغامدي قوله إن ست قذائف مورتر سقطت في "منطقة غير مأهولة بالقرب من مركز العوجاء الجديد بقطاع حرس الحدود بحفر الباطن بالمنطقة الشرقية. ولم ينتج عن ذلك ولله الحمد أي أضرار."

وتقع حفر الباطن عند الطرف الشمالي الغربي من المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في السعودية وتبعد بضع مئات من الكيلومترات عن أكبر حقولها النفطية.

وقال الغامدي انه كان على اتصال مع حرس الحدود في "البلدان المجاورة" لاتخاذ التدابير اللازمة لمعرفة مصدر القذائف ومنع تكرارها.

والعلاقة بين السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم والحليفة الوثيقة للكويت وحكومة العراق التي يقودها الشيعة متوترة وتعتبر الرياض أن بغداد تعمل لتحقيق مصالح خصمها اللدود ايران.

ولم توفد السعودية سفيرا لها الى العراق منذ ما قبل حرب الخليج 1990-1991.

وأقامت المملكة الخليجية أسيجة وسواتر ترابية على طول حدودها مع العراق لمنع تسلل المسلحين.

وللمنطقة الشرقية السعودية حدود مشتركة طولها نحو 60 كيلومترا مع العراق قرب بلدة حفر الباطن. وتقع منطقة الحدود في عمق الصحراء ولا توجد قربها اي بلدات او قرى. كما أن للمنطقة الشرقية حدود مع الكويت.