الخبز هو أحد الأطعمة الأساسية والأكثر شعبية في العالم. ويأكله الإنسان منذ آلاف السنين، وتطور في كل ثقافة شكل فريد من المخبوزات. يمكن أن توفر نظرة خاطفة على أنواع الخبز في إسرائيل لمحة مثيرة للاهتمام عن الفسيفساء البشرية والثقافية المذهلة والتي تتكون منها الفئة السكانية.

الكعك

ربما تكون القدس الشرقية هي المنطقة الأكثر ارتباطا بنوع من أنواع الخبز في إسرائيل. ليس هناك طفل في إسرائيل لا يمكنه أن يميز "الكعك المالح المقدسي" ("البيغلة")، وهو كعك طويل وكبير مصنوع من الطحين الأبيض وطريّ، مغطى بطبقة هشّة وغنية بالسمسم، ويباع بكميات بواسطة عربات تتجول في أزقة المدينة القديمة، ويكون الزعتر المطحون الطازج مرشوشا عليه. تفوح رائحته في الهواء وتصل بعيدا، ومن الصعب جدا تجاهلها.

الكعك في القدس ( Flash90 Micah Bond)

الكعك في القدس ( Flash90 Micah Bond)

خبز الصاج

"الخبز الدرزي"، "المرقوق"، أو "الصاج"، هو خبز سمّي على اسم الأداة التي يتم إعداده عليها، وهو طبقة رقيقة، مستديرة، وكبيرة من العجين. يمكن العثور عليه في شمال إسرائيل، في القرى الدرزية، أو في الجنوب، في منطقة النقب، عند البدو. يحب الإسرائيليون تناوله بشكل أساسيّ مع اللبنة أو مع زيت الزيتون والزعتر.

خبز الصاج

خبز الصاج

خبز الضفيرة اليهودية (حلاة)

خبز الضفيرة مصنوع على شكل ضفيرة. ويكون معظم هذا النوع من الخبز  حلو المذاق، ويحتوي بالإضافة إلى الطحين والماء على البيض. ويؤكل هذا الخبز غالبا يوم السبت، وهو اليوم المقدس لدى اليهود، ويشكل جزءا من طقوس المباركات على الطعام. يمكن العثور عليه أيام الجمعة في معظم المخابز الإسرائيلية، ولكن بشكل خاص في المناطق المتدينة - الأحياء الحاريدية في القدس وفي مدينة بني براك، حيث إن معظم سكانها من المتدينين.

خبز الضفيرة اليهودية (حلاة) (Yoav Dothan)

خبز الضفيرة اليهودية (حلاة) (Yoav Dothan)

الخبز العربي

الخبز العربي هو أحد أنواع الخبز الأكثر شعبية في إسرائيل، سواء في أوساط اليهود أو في العرب. ويباع في معظم المخابز اليهودية، بالإضافة إلى القرى العربية، ويُستخدم لتناول الحمص، أو يعبأ فيه الفلافل أو الشاورما. ومع ذلك، يحب الكثيرون في إسرائيل أيضًا تناول الخبز العربي مع الجبنة، الطحينة، السلطات بل وحتى الشوكولاطة.

الخبز العربي (Flash90 Orel Cohen)

الخبز العربي (Flash90 Orel Cohen)

خبز اللحوح

اللحوح هو الخبز اليمني، وهو بمثابة فطيرة كبيرة وذات تهوئة، مليئة بفقاعات الهواء، تجعلها ليّنة ولذيذة، تقريبا مثل خبز الطلامي. يتم تناول اللحوح مع صلصة الطماطم والسحوق الحارّ، ويمكن العثور عليه بوفرة في "كيرم اليمنيين"، وهو حي شعبي يقع على الحدود بين يافا وتل أبيب، ويعيش فيه الكثير من السكان الذين قدموا إلى إسرائيل من اليمن.

خبز اللحوح (Gilabrand)

خبز اللحوح (Gilabrand)

البريوش

البريوش في الأصل هو خبز ضفيرة فرنسية حلوة المذاق، ومصنوعة من الحليب والبيض أيضًا. ويمكن تصنيف نوع البريوش ما بين الخبز والكعك. في السنوات الأخيرة أصبح البريوش شعبيا في المخابز المرموقة والفاخرة، في المناطق الأكثر "أناقة"، مثل تل أبيب، وفي المقاهي الشعبية في المدينة.

البريوش (Frédéric BISSON)

البريوش (Frédéric BISSON)