Lebanon leave the Middle East

Lebanon leave the Middle East

يبدون أن الاستفتاء الشعبي في بريطانيا حول انفصال المملكة البريطانية عن الاتحاد الأوروبي، قد أثر أيضا في مزاج اللبنانيين، والذين سارعوا إلى إيجاد هاشتاغ جديد في تويتر واسمه #‏lebxit‏.

تساءل الكثير من اللبنانيين كيف يمكنهم الانفصال عن الشرق الأوسط وعن الحروب الدامية في السنوات الأخيرة نهائيا، والتي تدفع الدول المتنازعة لقاءها ثمنا باهظا. وقد اقترح جزء منها بدائل جغرافية واقترح انفصال بلاد الأرز عن الشرق الأوسط وأن يصبح لبنان جزيرة في قلب البحر المتوسط وبعيدا، قدر الإمكان، عن حوض البحر المتوسط الذي يسود فيه العنف.

اقترح بعض المعلقين على الهاشتاغ الشعبي على اللبنانيين الحكماء، والذين يرغبون في الحياة، أن يبدأوا بجمع أغراضهم وقد تساءل البعض إذا كان بالإمكان إجراء استفتاء شعبي حول انفصال لبنان عن الشرق الأوسط. وقد ألمح المتصفحون اللاذعون إلى أنه يسرهم الانفصال عن بعض الخصوم السياسيين في دولتهم ملمحين إلى عناصر حزب الله ورجال بشار الأسد الذين ما زالوا يلعبون بالبرلمان اللبناني على المستوى السياسي. وقد اقترح آخرون الانفصال عن الجامعة العربية أيضا وعن أي جهة متطرفة.

وفي هذه الأثناء، لا تبدو مطالب الشعب اللبناني للانفصال عن الشرق الأوسط واقعية ولكن هذا لا يمنعه متابعة حلمه لتحقيق في أن يسود الهدوء والأمن في الدولة الممزقة.