صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الحكومة الإسرائيلية اليوم (الأحد) على مشروع قانون، تُمنح بموجبه إجازة ولادة للآباء، إضافة إلى إجازة الأمهات. حاولت وزارة الاقتصاد، في الأسبوع الماضي، إفشال مشروع القانون، ولكن قُدّم مشروع القانون مجددا وحظي بدعم الوزراء.

يقر مشروع القانون الذي يجري الحديث عنه أنه بوسع الأب الذي وُلد له طفلا للتو أن يحصل على إجازة ولادة من ثمانية أيام، حيث تكون خمسة أيام منها على حساب أيام المرضية وثلاثة أيام على حسابه. أيا كان الأمر، فوفق مشروع القانون، سيكون صاحب العمل ملزما بإعطاء ثمانية أيام إجازة متتالية. وكما هو معروف اليوم، فلا يمنح القانون الأب الذي وُلد لديه طفل حديثا أي يوم إجازة.

إجازة ولادة للآباء أيضاً ؟ (Thinkstock)

إجازة ولادة للآباء أيضاً ؟ (Thinkstock)

أعربت وزارة الاقتصاد التي دعمت مشروع القانون في السابق، في الأسبوع الماضي، عن معارضتها الشديدة، مدعية أن هذا القانون سيلحق بالمصالح التجارية الصغيرة ضررا جسيما: سيكون صعبا على المصالح التجارية الصغيرة التي يعمل فيها عدد قليل من العمال إيجاد عامل يقوم بأعمال العامل الذي في إجازة لمدة ثمانية أيام. وقد أعرب المسؤولون في الوزارة عن دعمهم المبدئي لقانون إجازة ولادة للآباء، لكنهم يدعون إذا كانت الدولة معنية بتطبيق القانون فعليها تمويل الإجازة بنفسها.