العيون متجهة نحو القاهرة: بعد ساعات قليلة سنعرف إن تم التوصل إلى تفاهمات في المفاوضات على وقف إطلاق النار لمدة طويلة، أو إذا ما سيتم وقف إطلاق النار بهدف استمرار المفاوضات. في حال لم يتم إحراز تفاهمات من المتوقع أن يتجدد إطلاق النار في منتصف هذه الليلة.
فالجيش يستعد لحالة فيها ينهار وقف إطلاق النار. في حال جددت حماس إطلاق النار من المتوقع أن يرد الجيش الإسرائيلي بقصف جوي وعمليات برية. في الشارع الإسرائيلي شوهدت اليوم آلات مدرعة، ناقلات مدرعة، ودبابات تقطع طريقها نحو قطاع غزة استعدادًا لدخول بري مجدد للقطاع.
سُمح كذلك بالنشر أن الجيش الإسرائيلي صادق على تجنيد احتياطي آخر، لكن ليس قوات مقاتلة إضافية، بل قوات أعِدت لتبديل قوات في العمل الحربي.
في غضون ذلك تبث وكالة شهاب تقريرًا نقلاً عن مصادر أنه يتوقع أن يلقي القائد العام لكتائب عز الدين القسام محمد ضيف خطابًا مهمًا خلال الساعات القادمة‎.‎

في الساعات الأخيرة بدأت تُسمع بعض التهديدات من جهات مطلعة في حماس ضدّ الجيش وإسرائيل، على ما يبدو من منطلق أن الجانبين لن يتوصلا لإحراز تفاهمات بينهما حتى منتصف الليلة.

مع ذلك، يلاحظ بعض المحللين الإسرائيليين أنه نسبيًّا لجولة المحادثات السابقة لم تُسمع تصريحات حادة من الجانبين في الساعات ما قبل انتهاء المباحثات، مما يدل على تقدم ممكن وعدم رغبة في الإضرار بالمحادثات.