ينشر موقع  Global firepower المُتخصص في قضايا الأمن العالمي، كل عام قائمة تتضمن تصنيف الجيوش الأقوى في العالم، من دون أخذ القدرات النووية وغير التقليدية بالحسبان. نُشرت هذا الأسبوع القائمة لعام 2016 المُعدلة التي تضم ما يقارب الـ 126 دولة.

تم تحديد ذلك التصنيف، وفق ما جاء في الموقع، باعتماد 50 معيارًا مُختلفًا، من بنيها القوى البحرية، البرية، والجوية، معايير تتعلق بالكادر البشري، الأسلحة، والتحديثات التكنولوجية في الجيش، القدرات العلمية، ومعلومات عن اقتصاد تلك الدول.

وبشكل غير مفاجئ، في المرتبة الأولى جاء جيش الولايات المُتحدة، الذي يُعتبر أقوى جيش في العالم وفق تصنيفات مُختلفة. احتل الجيش الروسي المرتبة الثانية، والجيش الصيني المرتبة الثالثة. وجاء في قائمة أول عشرة دول كل من جيش الهند، بريطانيا، فرنسا، اليابان، وكوريا الجنوبية.

الجيش الأمريكي (US Army Flickr)

الجيش الأمريكي (US Army Flickr)

حل الجيش الإسرائيلي في المرتبة التاسعة وفق هذا التصنيف، حيث ارتقى عما كان عليه قبل ذلك إذ حل في المرتبة الـ 11 سابقًا وتجاوز الجيش التركي الذي حل في المرتبة العاشرة. يُشار إلى أن إسرائيل تُعتبر دولة ذات قدرات استخباراتية من بين الأفضل في العالم، وكونها تتلقى دعما أمريكيا دائمًا، سواء كان من ناحية الميزانيات أو السلاح، مما يزيد من قدرات الجيش بشكل كبير.

يظهر من خلال المُعطيات في الموقع أن حجم الجيش الإسرائيلي يضعه في المرتبة الـ 35 في العالم، حيث يبلغ تعداد الجيش 160,000 فرد. تم تصنيف سلاح الجو الإسرائيلي في المرتبة 17، في العالم، مع أسطول جوي قوامه 681 طائرة، ومن ناحية القدرة البحرية جاءت إسرائيل في المرتبة 36. احتلت إسرائيل المرتبة 8 عالميًا من ناحية عدد الدبابات حيث تملك 4,170 دبابة.

سلاح المدرعات الإسرائيلي (IDF)

سلاح المدرعات الإسرائيلي (IDF)

ظهرت دول شرق أوسطية أخرى في تلك القائمة وهي مصر (18)، المملكة العربية السعودية في المرتبة 21، سوريا، التي على الرغم (وربما بسبب) الحرب الطاحنة التي تدور على أراضيها منذ 5 سنوات، حلت في المرتبة 32، الإمارات العربية المُتحدة (45)، الأردن (59)، العراق (84)، لبنان (89)، وغيرها.