الإسرائيليون يأكلون لحمًا أقلّ: سجّلت مبادَرة "يوم إثنين دون لحوم" (‏‎Meatless Monday) نجاحًا غيرَ قليل، إذ وُجد، وفق معطيات معهد الأبحاث ‏panels‏ أنّ 20.8% من الإسرائيليين تبنَّوا المبادرة، توقَّفوا عن استهلاك اللحم يوم الإثنَين، وقلَّلوا بشكل عامّ استهلاكهم للّحوم. ويبلغ رقم هؤلاء أكثر من 300 ألف شخص.

تقود حملةَ "يوم الإثنين دون لُحوم" الإعلاميةُ الشهيرة ومذيعة الأخبار السابقة، ميكي حايموفيتش، ويبدو أنها تلاقي حاليًّا نجاحًا كبيرًا في هذا الشأن. خلال السنة، انضمّت أماكن عمل عديدة لمبادرة "يوم الإثنين دون لحوم"، وقرّرت ثلاثة مجالس بلديّة تبنّي المبادرة: تل أبيب، بيتح تكفا، وموديعين.

وأعلنت كذلك وزيرة الصحة، ياعيل جرمان، أنّه على ضوء نجاح المشروع، ستُقام تجربة في مشروع التغذية الوطنيّ لتذويت فكرة "يوم الإثنين دون لُحوم"، حتّى إنّها تدرُس تبنّي الفكرة في كلّ الجهاز الصحي.

الإعلامية ميكي حايموفيتش مع بنيامين وسارة نتنياهو (GPO)

الإعلامية ميكي حايموفيتش مع بنيامين وسارة نتنياهو (GPO)

وأعلن وزير جودة البيئة عن "يوم الإثنَين دون لُحوم" مشروعًا حكوميًّا يُساهِم في دعم الحفاظ على البيئة، فيما أعلن رئيس الحكومة وعقيلتُه أنهما يتبنيان الفكرة في مسكن رئيس الحكومة.

كجزءٍ من دعم وزارة البيئة لمبادَرة "يوم الإثنين دون لُحوم"، ستُطلَق الشهرَ القادم حملة إذاعية أيام الإثنين، تشرح أسباب تقليل استهلاك اللحوم. وستُرافقُ الحملةَ أغنية لبول مكارثني، الذي يقود مبادَرة "يوم الإثنين دون لُحوم" في بريطانيا، تشرح المشاكِل البيئية الناجمة عن الاستهلاك المفرط للُّحوم.‎