أزمة تلو الأخرى في ائتلاف نتنياهو، الذي يبدو الآن وكأنه يواجه تفكّكا لمكوّناته. دعا اليوم نتنياهو نفسه  إلى نقاش بمشاركة كبار مسؤولي الحزب بهدف التجهّز لإجراء انتخابات كنيست مبكرة، على ضوء حقيقة أنّ الحكومة لا تنجح في العمل بتشكيلتها الحالية. بعد مرور ساعات قليلة أعلن مكتب نتنياهو عن إلغاء الاجتماع، بحيث ظهر الآن بأنّ تهديد الانتخابات قد زال.

تدور الأزمة الحالية بشكل أساسيّ حول جهود وزير المالية، يائير لبيد، في إقرار موازنة الدولة والإصلاحات الهيكلية التي تتوقف على ذلك. في الوقت الراهن، ليست أحزاب المعارضة هي وحدها من يراكم الصعوبات أمام الموافقة على الموازنة في الكنيست، وإنما أيضًا شركاء لبيد من داخل الائتلاف. وقد أُعلن اليوم أنّ حزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان لن يدعم مبادرة قانون "ضريبة القيمة المضافة 0"، والذي يهدف إلى خفض أسعار العقارات في إسرائيل. عمل أعضاء الحزب اليوم على إفشال النقاش حول مبادرة لبيد.

وفي هذه الأثناء، يفتح الوزير نفتالي بينيت جبهة إضافية في الحكومة ضدّ الوزيرة تسيبي ليفني التي أخرجت أمس النقاش حول "قانون القومية" عن مساره، والذي يدعمه رئيس الحكومة نتنياهو. صرّح بينيت اليوم بأنّه إذا لم يتمّ دعم القانون في الكنيست، ستتفكّك الحكومة. بحسب زعمه، فإنّ أعمال التعطيل التي مارستها ليفني تخالف الاتفاقات الائتلافية.

ورغم أنّ نتنياهو في الوقت الحاضر على ما يبدو لا يعمل لدعم إجراء انتخابات مبكّرة، ورغم تصريحاته في الأسابيع الأخيرة والتي بحسبها فإنّ "آخر شيء تحتاجه إسرائيل في الوقت الحاضر هو الانتخابات"، فإنّ مسؤولين إسرائيليين يعتقدون بأنّ نتنياهو يدرك بأنّه لا يستطيع الاستمرار مع الائتلاف في تشكيله الحالي ومن ثمّ فهو يعمل على إجراء انتخابات مبكّرة.

وقد نُقل اليوم عن مسؤول كبير في الائتلاف في صحيفة "هآرتس": "نتنياهو يريد انتخابات. هذا واضح. ولقد أدرك أنّ الائتلاف لن يصمد لعام آخر. ولذلك، فبالنسبة له من المفضل المضيّ في انتخابات في الفترة القريبة وعدم الانتظار لنصف عام أو عام، وتمكين لبيد من قطف ثمار إنجازات من شأنها أن تعزّز وضعه".

إنّ قرار إجراء انتخابات مبكّرة يأتي بعد شائعات مستمرّة بأنّ تشكيل الائتلاف سيتغيّر في إطار الكنيست الحالي. وقد ألمح لبيد نفسه ومقرّبوه بأنّهم حاولوا إقامة حكومة برئاسته تسقط حكومة نتنياهو دون إجراء انتخابات مبكرة، ولكن احتمالات تحقّق مبادرة كهذه تؤول إلى الصفر.