يعرف جميعنا الأفلام المستقبلية التي تشمل سيارات أو مركبات محلّقة في الهواء  بدلا من السيارات العادية ذات أربعة عجلات على الأرض. وفقًا للتقارير في إسرائيل، فإنّ اليوم الذي سنرى فيه هذه المركبات المدهشة في الواقع، أو على الأقل نسخة مشابهة لها، قريب أكثر ممّا كنا نظن.

وقّعت شركة "سكاي تران" الأمريكية اليوم مع الصناعة الجوية الإسرائيلية على اتفاقية لفحص إمكانية إقامة نظام نقل يستند إلى حلقة مفرغة تتحرّك بتكنولوجيا التحليق المغناطيسي. وفقًا للتقرير، فستقام المرحلة التجريبية للمشروع داخل منشأة الصناعة الجوية في إسرائيل، وإذا تمّت بنجاح، فستتحوّل إلى شبكة نقل تجارية في تل أبيب في السنوات القادمة.

كيف سيعمل ذلك؟ إنها عبارة عن شبكة من العربات الصغيرة والخاصة المعلّقة على شبكات من الكوابل حول المدن، والتي تسمح بحركة المرور المستمرة من محطة الانطلاق إلى الوجهة، دون توقّف غير إلزامي في الطريق. وستعمل العربات بوتيرة عالية وستسمح برحلة سريعة من نقطة لأخرى. وتستطيع العربات الحركة بسرعة تصل إلى 240 كيلومترًا في الساعة.

شاهدوا الفيلم الذي يشرح كيف ستعمل شبكة عربات "سكاي تران":

لم يعمل نظام كهذا  بعد في أي مكان في العالم، وإذا نجحت التجربة وتم بناؤها في تل أبيب، فستكون الأولى من نوعها. فستكون تجربة الصناعة الجوية هي الأولى من نوعها في  العالم. هناك عدد من المشاريع لشركة "سكاي تران" في العالم قيد التخطيط، بما في ذلك تجربة واحدة في الهند وأخرى في الولايات المتحدة، ولكن تطبيقها سيكون متعلّقًا بنجاح المشروع في إسرائيل.‎ ‎

سكاي تران (www.skytran.us)

سكاي تران (www.skytran.us)

حسب كلام العاملين في شركة "سكاي تران"، يمكن للنظام أن ينقل 12 ألف مسافر في الساعة في كلّ مسار، وهي كمية مسافرين تعادل عدد المسافرين في ثلاثة مسارات شارع سريع. وفقًا للتوقعات المتفائلة، فسيبدأ النظام عمله التجريبي في نهاية عام 2015.