في كلّ عام، تنشر المجلّة المرموقة تايم قائمة لأكثر 100 شخصية مؤثّرة في العالم. والنتائج مفاجئة إلى حدّ ما من وجهة النظر الإسرائيلية: من جهة، بعد أن شملت القائمة في السنوات الأخيرة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير المالية يائير لبيد، ففي هذا العام لا تشمل القائمة سياسيّا إسرائيليّا واحدا. ومن جهة أخرى، تشمل القائمة خبيرة الاقتصاد الإسرائيلية عنات أدمتي، والتي هي في الواقع غير معروفة لغالبية الشعب الإسرائيلي.

تبلغ أدمتي من العمر 54 عامًا، ولدت في المدينة الجنوبية كريات جات وتعيش في السنوات الثلاثين الأخيرة في الولايات المتحدة، تعمل هناك كمحاضرة في جامعة ستانفورد وحصلت على سمعة جيّدة باعتبارها إحدى أبرز الباحثات في الاقتصاد حول العالم. تحظى أدمتي باهتمام أكاديمي وإعلامي كبير في الولايات المتحدة، على الرغم من أنّ كبار الاقتصاديّين والمصرفيّين في العالم لا يقدّرون دراساتها وأفكارها كثيرًا.

تقود أدمتي منهجا مبتكرا يتعلّق بالاقتصاد إذ يحلّله من الجانب الفلسفي، بخلاف المناهج الاقتصادية التقليدية، التي تدرس النظام الاقتصادي باصطلاحات الربح والخسارة الواضحة من الناحية العددية.

قبل نحو عام نشرت أدمتي، مع مارتين هالوج، كتاب "ملابس المصرفيّين الجديدة: ما الذي لا يعمل في النظام البنكي وما الذي ينبغي فعله إزاء ذلك"، والذي يهتمّ بالقروض العالية التي تعطيها البنوك في الولايات المتحدة، أيضًا بعد القواعد الجديدة التي تقرّرت بعد الأزمات المالية الكبيرة في السنوات 2007-2008.

ينتقد الكتاب، الذي حظي بتغطية كبيرة في الإعلام الأمريكي، السلوك "غير المسؤول" لمسؤولي النظام المالي في الولايات المتحدة وضعف آليّاتها التنظيمية بشدّة، وأصبح نصّا مهمّا وأساسيّا بالنسبة للباحثين في الاقتصاد من وجهة نظرها الفلسفية.

ووفقا لمجلة "تايم" فقد نجحت أدمتي جزئيّا من خلال هذا الكتاب بالتأثير على البنوك المركزية، صانعي السياسات والاقتصاديين في العالم، وقد تقرّر بالتالي إدراجها في القائمة المرموقة.

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وزوجته (AFP)

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وزوجته (AFP)

تشمل القائمة كلّ عام شخصيّات عديدة تكون بطبيعة الحال معروفة لدى الجماهير. من بينها: رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس الإيراني حسن روحاني، زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والمرشّح لرئاسة مصر عبد الفتاح السيسي، البابا فرنسيس، لاعب كرة القدم كرستيانو رونالدو، المطربة بيونسا ومايلي سايرس وكثير غيرهم.