تطبيق جديد يُحتمل أن يحوّل حياة التلاميذ المجتهدين لتعلم الرياضيات لتصبح سهلة جدًا، بل ربما سهلة للغاية. تطبيق PhotoMath لشركة microblink‏ يقوم بذلك من غير حاجة لطباعة الأسئلة.

وفقًا لتقرير TechCrunch‏ التطبيق الذي عُرض في حدث Disrupt‏ للمدونة في أوروبا، يصور المعادَلة ويستخدمها بقدرات الـ OCR‏ (قراءة الشاشة) كي يحلل ما هو مكتوب بها. بعد عدة ثوان يجد أيضًا الحل ويعرضه تلقائيًّا على الشاشة. من لا يكتفي بالحل يمكنه أن يشاهد كل المراحل على طول الخط.

في هذه المرحلة لن يزوّد التطبيق بعد كل ما يحتاجه الطلّاب الجامعيّون أو تلاميذ الرياضيات، لكنه قطعًا يمكن أن يساعد. حتى الآن يدعم التطبيق العمليات الحسابية، الكسور والكسور العشرية، القوى والجذور، وبالإضافة لذلك المعادلات الخطية البسيطة. يعد المطورون أنهم سيضيفون القدرات الجديدة كل الوقت.

ليس من الصعب التفكير بما سيحدث لو نجح أحدهم في تمرير هاتف فيه التطبيق إلى الامتحان، لكن سيكون من الصعب إخفاء الهاتف في الامتحان. من جانب آخر، ما يمكن أن يُقدم للتلاميذ على طبق يُخشى أن يصبح كسيف ذي حدين في وقت التعليم نفسه. يمكن أن تكون طريقة ممتازة لفحص أنفسهم خلال العمل، لكن لا يُستبعد الظن أنه يمكن أن تكون طريقهم لتوفير كل الجهد.

من الجدير مع ذلك ذكر مستخدمين آخرين محتملين. هؤلاء الذين تركوا تعلم الرياضيات من خلفهم، أو بالأصح هؤلاء الذين ترك فيهم التعليم نُدبه. إن للقدرة على مشاهدة معادلة معقّدة وحلها حلا هيّنا احتمال كبير في جعلهم يشعرون أكثر مرتاحين حين تواجههم الحاجة لاستخدام الرياضيات (حاولوا مثلا قراءة موضوع في الويكيبيديا في مواضيع الفيزياء، الكيمياء أو الرياضيات).

هذا التطبيق متوفر للتنزيل المجاني فقط للآيفون و Windows Phone‏، لكن المطوّرين يعدون أنه سيصل إلى مستخدمي أندرويد.

تم نشر المقال لأول مرة على موقع صحيفة هآرتس.