وفقا لتعليمات الإسلام، هناك تحريم تامّ لتناول المشروبات الكحولية. يستند هذا التحريم إلى الآية في القرآن والتي بحسبها يريد الشيطان أن ينشر الكراهية في أوساط المؤمنين بواسطة الخمر والمُيسّر وأن يبعدهم بذلك عن شرائع الإسلام. ومع ذلك، لا يزال تناول الكحول شائعا في الشرق الأوسط، ليس فقط في أوساط المسيحيين وأبناء الأديان الأخرى، وإنما أيضًا في أوساط المسلمين الذين يفسّرون الآية القرآنية بشكل آخر.

المغرب: جلب الفرنسيون صناعة البيرة إلى المغرب في بداية القرن العشرين. بالمقارنة مع دول أخرى عديدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا تُعتبر المغرب صارمة جدّا بخصوص الكحول؛ من ليس مسلما يمكنه شراء المشروبات الكحولية، بما في ذلك البيرة، والتي عليها ضريبة كبيرة. البيرة الأكثر شعبية هي "Flag".

Flag Beer

Flag Beer

الجزائر: يقع مصنع البيرة "Tango" على مسافة نحو 30 كيلومترًا من العاصمة الجزائر. وهو يعمل منذ عام 2001 وينتج الآن البيرة الأكثر شعبية في البلاد. ينمو سوق البيرة الجزائري بنحو 10% كل عام، بمتوسّط كمية استهلاك 3.2 لتر للشخص في العام.

Tango Beer

Tango Beer

تونس: يشتكي الكثير من السائحين الذين يأتون إلى تونس من البلدان الغربيّة حول عدم وجود الكحول. إحدى أنواع البيرة القليلة الموجودة فعلا هي بيرة "سلتيا"، ذات اللون الأصفر الفاتح.

Celtia Beer

Celtia Beer

مصر: هناك من يقول إنّ البيرة قد جُلبت إلى مصر من قبل إله الموت المصري أوزيريس. وسواء كان ذلك صحيحا أم لا، فقد كانت البيرة مكوّنا رئيسيا في الطعام المصري منذ العهود القديمة. تفتخر البلاد بعدة شركات للبيرة والتي تعمل في مصر منذ أكثر من 100 عام. "Stella Artois" هي المنتج المفضّل، الذي يتم تصنيعه في مصر منذ بداية القرن التاسع عشر.

Stella Artois

Stella Artois

السعودية: الشبان السعوديون متأثرون جدا من أنماط الحياة الغربية. في المناسبات الدينية، يشربون البيرة الخالية من الكحول. المشروب الفوّار "Moussy" هو مشروب البيرة الخالي من الكحول الأكثر شيوعًا في السعودية. يرتفع استهلاكه بنسبة 15% كل عام.

Moussy Beer

Moussy Beer

إيران: ظهرت أنواع البيرة الأولى في منطقة إيران منذ عام 3500 قبل الميلاد تقريبا، وهناك شواهد على تناول البيرة لسنوات طويلة في أنحاء الإمبراطورية الفارسية. حوّلت الثورة الإسلامية عام 1979 كلّ منتج كحولي إلى شيء غير قانوني وفرضت على بيعه واستهلاكه عقوبات بحسب الشريعة الإسلامية. لهذا السبب، ازدهرت تدريجيّا المشروبات الخالية من الكحول، وعلى رأسها "‏Delster Light‏". من وراء الكواليس تجري تهريبات غير قانونية للبيرة.

Delster Beer

Delster Beer

الأردن: المشروب الكحولي المفضّل في المملكة الهاشمية هو "Amstel" وبعده مشروب Petra 8% كحول).

Petra Beer

Petra Beer

فلسطين: يقع مصنع البيرة الوحيد في السلطة الفلسطينية في مدينة الطيبة الواقعة في الضفة الغربية، قريبا من رام الله. يتم توزيع البيرة بأربعة أنواع، أحدها خالٍ من الكحول.

Taybeh Beer

Taybeh Beer

لبنان: تصف بيرة "Almaza" من لبنان (4% كحول) نفسها باعتبارها ملكة البيرة في الشرق الأوسط. يتم تقديمها مع الثلج جنبا إلى جنب مع الفستق. بيرة أخرى ناجحة في لبنان هي "‏Beirut Beer‏".

Almaza Beer

Almaza Beer

Beirut Beer

Beirut Beer

نُشر هذا المقال لأول مرة في موقع ‏Middle News‏