خصصت صحيفة "فوربس" إسرائيل مقالة للأغراض الصغيرة الخمسة الأكثر إثارة لسنة 2014. وجمّع طاقم موقع "المصدر" من أجلكم أربعة منها، إنها اختراعات وتجديدات مميّزة كان يُعتقد أنها أكثر ملاءمة لأفلام الخيال العلمي. هل أنتم معنيّون ببديل طبيعي لإنارة الشارع؟ أو القيادة بواسطة الآيفون فقط- إذًا وصلتم إلى مكان الصحيح.

1. Scio ماسح جزيئيّ

كيف يمكن أن نعرف أي بطيخة من بين البطيخات في الدكانة هي الأطيب؟ كم وحدة من الكحول في كأس الخمر أمامنا وما عمر التفاحة التي نريد أن نأكلها؟ منذ الآن هذا ممكن بواسطة الماسح الجزيئي Scio. إنه مجسٌّ جزيئي بحجم راحة اليد يمكّننا من مسح وعرض المبنى الجزيئي لكل شيء وبعد ذلك تنتقل المعلومات في الحال إلى الهاتف النقال.

ماسح جزيئيّ Scio

ماسح جزيئيّ Scio

Scio هو ثمرة مبادرة شركة ناشئة إسرائيلية مشكّلة من تعاون ما بين أدمغة ضخمة من MIT‏، ستانفورد، هارفارد، معهد وايزمان، التخنيون، وجامعة تل أبيب.

2. سيارة دون سائق

تطور شركة "كروز أوتوماتسيا" القائمة في سان فرانسيسكو غرضًا للسيارة، بحيث يتيح السياقة دون سائق، بسعر معقول قدره 10 آلاف دولار فقط. حتى هذه الساعة، يعمل الجهاز على نماذج ‏A4 و S4 لشركة أودي، لكن الشركة ما زالت تعمل على ملاءَمة الجهاز لكل أنواع السيارات. شبهًا بسيارة جوجل دون سائق، فنتحدث عن غرض يتميز بمجسات كثيرة تستطلع المنطقة فوريًّا وبهذا يتم السفر في مسلك محدد وتُمنع الحوادث.


في هذه المرحلة، يساعد هذا الجهاز على السياقة ولا يشكل منظومة تسيطر سيطرة كاملة على السياقة.

3. أشجار تضيء في الظلام

طور المصمم الهولندي دان روزاجاردا وزميله ألكسندر كريتشفسكي طريقة لدمج مميّزات قناديل البحر مع الشجر حيث تنتُج أوراق مضيئة في الظلام. هذا لامع، هذا مستحدث، ويثير الانفعال. يصنع كريتشفسكي النباتات بالاندماج ما بين "دي أن إيه" للبكتيريا البحرية اللامعة وبين جينوم الكلوروفيل للنباتات. بسبب ذلك تصدر السيقان والأوراق ضوءًا يشبه الضوء الذي تصدره اليراعات وقناديل البحر.

إذا تم زرع الأشجار اللامعة على الأرصفة في أرجاء العالم فستبدّل مصابيح الشوارع وهناك أفضلية بيئية واسعة الأبعاد لذلك.

4. PocketScan

سيتيح لك هذا الاختراع البسيط والصغير مسح كل شيء يلامسه. وكيف يختلف هذا عن صورة بالآيفون؟ مثلا، إن كنا نريد أن نمسح ضوئيًّا أي مستند كان، سيشخّص البرنامج المرافق للجهاز النص- بأية لغة كان- وسيحوّل النص الممسوح إلى مستند يمكن تحريره.