يربط الفيس بوك بين الناس ويوفر لهم بكل سهولة إمكانية إقامة مجموعات لأشخاص تجمعهم مواضيع اهتمام مشتركة. هذا هو أيضا حال مجموعة فيس بوك إسرائيلية، تربط بين إسرائيليين يبدون اهتماما باللغة العراقية وتدعوهم إلى التسجيل للانضمام إلى دورات تعلم "اللغة العراقية المحكية " التي تُقام في مدينة رمات غان الإسرائيلية.

الدروس (فيس بوك)

الدروس (فيس بوك)

دون منبر الفيس بوك – قد يكون التواصل مع أشخاص يستهوون الحضارة العراقية بالذات صعبا جدا، ولكن يمكن في يومنا هذا التعرّف إلى أشخاص ذوي هوايات مميّزة. تُدعى مجموعة الفيس بوك هذه "هيا نتعلم اللغة العراقية المحكية" وهي تُسوّق الدورة. حتى الآن، انتهت دورتان بنجاح وسيتم قريبا افتتاح دورة ثالثة.

بشكل مفاجئ، من يصل إلى هذه الدروس هم ليسوا إسرائيليين قادمين من العراق بهدف الحفاظ على ثقافة البيت، بل يصل تحديدا شبان يبدون اهتماما باللغة والحضارة العراقية أو جيل ثالث من القادمين من العراق والذين يريدون العودة إلى جذور أجدادهم. يستثمر هؤلاء الشبان من وقتهم ومالهم من أجل تعلم اللغة التي قد لا يستعملوها.

الدروس (فيس بوك)

الدروس (فيس بوك)

على ماذا يشدد الإسرائيليون في هذه الدورات؟‎ ‎يشددون على مفردات اللغة العراقية، على الشعر العراقي وعلى التقاليد العراقية. الهدف من وراء هذه الدورات بالإضافة إلى تقوية اللغة هو ربط المشاركين أيضا بالحضارة العراقية عن طريق قصص وروايات منذ القدوم إلى أرض إسرائيل والأكل العراقي التقليدي.