دخلت د. كيرا رادينسكي في سن 15 عاما إلى معهد التخنيون في مدينة حيفا وبعد عشر سنوات تم تتويجها كشخصية عالمية موعودة: وقد نُشر في الأسبوع الماضي أن شركة Ebay العالمية اشترت الشركة الناشئة SalesPredict، التي أسستها.

بيعت الشركة التي أسستها د. رادينسكي قبل نحو أربعة أعوام والتي وضعت أمام عينها هدف التنبؤ بالأحداث ودمجه بمشروع التكسب، بمبلغ يتعدى 30 مليون دولار.

قدمت رادينسكي في جيل 4 سنوات إلى إسرائيل من أوكرانيا لتسكن في بيت امرأتين قوتين - والدتها عالمة رياضيات وعمتها خبيرة كمبيوتر. التحقت في سن 15 عاما بالدارسة في التخنيون وأبلغت المحاضر أنها تنوي العمل على بحث سيغيّر وجه عالم الطب. أنهت عندما كانت تبلغ 25 عاما، لقب الدكتوراه بتفوق - ولفتت أنظار محرري المجلة العلمية المعروفة MIT التي صنفتها على أنها واحدة من بين قائمة تضم الشخصيات الواعدة من الشباب والذين سيغيّرون العالم - القائمة التي سبق أن ضمت مارك تسوكربرغ ومؤسسي جوجل.

توجها محررو مجلة Time بلقب "المخترعة العصرية" بفضل الطريقة الخوارزمية التي طورتها للتنبؤ بالأحداث، التي هي نظام ذكاء اصطناعي يستند إلى كل المعلومات الموجودة في العالم الواقعي والافتراضي - بدءا من الصحف وصولاً إلى ويكبيديا، من أجل تقليد طريقة التفكير البشرية ومحاولة التنبؤ مسبقًا حول كيفية تصرف الحكومات والجيوش، وأية أوبئة قد تنتشر وما هي العمليات الإرهابية التي قد تُربك العالم. حوّلت تلك التقنية الخوارزمية بسرعة إلى شركة ناشئة - وخلال أقل من ثلاث سنوات تمكنت من بيع الشركة وكسب مبلغ 30 مليون دولار.

تتجول رادينسكي، منذ نحو عشر سنوات، حول العالم وتُطّلع العلماء على أمثلة ونماذج تتعلق بكيفية استغلالها للمعلومات الموجودة على الإنترنت وكيف تدمجها مع مجمّعات معلومات أخرى ومن خلال النظام الخوارزمي الذي طورته ومن خلال الاحتمالات الناتجة عنه - يمكنها التنبؤ بالمستقبل. تتنبأ، وفقًا لهذا، بانتشار الأوبئة، مظاهر العنف، أعمال الشغب التي تجتاح أفريقيا، وارتفاع أسعار أجهزة إلكترونية معينة.

يظهر من بين أكثر الأمثلة التي توضح تقنية التنبؤ هذه نجاح رادينسكي في التنبؤ، قبل الموعد، بأعمال العنف التي اندلعت في السودان في فترة الربيع العربي. "لاحظنا النمط المتكرر والذي يعيد نفسه في الدول التي يعيش فيها مواطنون فقراء -بينما دولتهم غنية بالموارد - مثل السودان. لاحظنا أن إلغاء الدعم الحكومي في مثل هذه الدول من شأنه إثارة أعمال شغب وتمرد في أوساط طلاب الجامعات - وإن لم يتم وقف ذلك التدهور، قد تنتهي الأمور بصدامات عنيفة".

كيف يعمل النظام الذي طورته د. رادينسكي - ثمة حالتين للاختبار

لنقدم لكم مثالا على قدرة تقنية رادينسكي وتطورها اخترنا حالتين نجح فيهما النظام الخوارزمي بتنبؤ إمكانية اندلاع أحداث شغب وفوضى عنيفة وارتفاع سعر جهاز الـ IPAD.

أعمال شغب وفوضى عنيفة

دولة غنية بالموارد الطبيعية نسبة الفقر فيها مرتفعة

ألغت الدولة دعمها لبعض المواد الأساسية

يخرج الطلاب الجامعيين في مظاهرات

شرطي يقتل متظاهرًا

تدهور الأمور خلال تشييع الجنازة

تبرئة الجندي القاتل

النتيجة النهائية: أعمال شغب وفوضى عنيفة

 

ارتفاع سعر جهاز الـ IPAD

عواصف طبيعية قاسية تضرب الصين

مصانع تُغلق أبوابها أو تتضرر

تباطؤ عملية توفير القطع الإلكترونية

يتم نقل عملية الإنتاج إلى مناطق فاخرة وتتأخر العملية

انخفاض كمية الأجهزة الجاهزة

النتيجة النهائية: ارتفاع سعر جهاز الـ IPAD