ليس مفاجئًا: يعتبر الإسرائيليون المدينة القديمة في القدس المكان الأجمل في إسرائيل. هذا ما يظهر من معطيات الاستطلاع الذي قام به معهد الأبحاث التسويقي CA، الذي أراد أن يفحص أين يحب الإسرائيليون التنزه.

طُلب من المشاركين في الاستطلاع أن يدرجوا من 1-10 المكان الأفضل في أعينهم من بين المواقع التالية: مسادا، المدينة القديمة في القدس، يافا القديمة وميناء يافا، عين جدي، وادي الرمان، جبال إيلات، الحديقة القومية في قيسارية (آثار)، حديقة البهائيين، قلعة النمرود، هضبة الجولان، وشلال التنور.

حسب معطيات الاستطلاع، أشار الرجال والنساء معًا، إلى أن كلا الموقعين الأكثر جمالا في عيون الإسرائيليين هما: المدينة القديمة (33 %) والحديقة البهائية في حيفا (22 %).

إليكم تدريج المواقع الـ 5 الأكثر جمالا والقليل من المعلومات عن كل موقع:

ثلج في مدينة القدس (FLASH90)

ثلج في مدينة القدس (FLASH90)

1. المدينة القديمة في القدس- هي إحدى وجهات السياحة الكبرى في العالم، وهي مقسّمة إلى أربعة أرباع: اليهودي، المسيحي، الإسلامي، والأرمني. لكل ربع قصة، تاريخ وآثار أخّاذة. إلى جانب كل ذلك المطاعم، المناظر، الأسواق، والمناطق الجميلة.

 الحدائق البهائية ( Shay Levy /Flash90)

الحدائق البهائية ( Shay Levy /Flash90)

2. حدائق البهائيين في حيفا- يعتني مئة بستاني معًا بالحدائق البهائية. الدين البهائي، هو أحد أديان السلام والأخوة، والحدائق في حيفا وعكا مبنيّة حول الأماكن الأكثر قداسة في العالم لهذا الدين.

متنزه "مختيش رامون" (فوهة البركان) (Flash90Doron Horowitz)

متنزه "مختيش رامون" (فوهة البركان) (Flash90Doron Horowitz)

3. وادي الرمان- تتجسد ظاهرة عالمية خاصة جدًا بإسرائيل، في وادي الرمان. يمكن التمتع على حافة الوادي بمنظر جميل، وهناك داخل الوادي الظواهر الطبيعية الرائعة كجدار المتحجرات الأثري ( جدار الأمونيتيين).

ميناء يافا الجديد (Noam Moskovitch)

ميناء يافا الجديد (Noam Moskovitch)

4. يافا القديمة وميناء يافا- عبر مئات السنوات، كانت تُستخدم المدينة كبوابة الدخول للأرض المقدسة، ومنها تطورت مع الأيام مدينة تل أبيب. بين المواقع المفضّلة في المدينة: سوق الرابش، سوق الميناء الجديد، المطاعم، العروض في الشارع وثقافة شرقية- غربية أخّاذة.

قلعة النمرود، هضبة الجولان (Flash90\Abir Sultan)

قلعة النمرود، هضبة الجولان (Flash90\Abir Sultan)

5. قلعة النمرود، هضبة الجولان (بالعربية قلعة الصبيصة)، هو الحصن من الفترة الإسلامية الأيوبية- المملوكية الذي بني خاصة ضدّ التهديد الصليبي في العصور الوسطى. عن زيارة الموقع، يطل منظرًا على جبال الجولان، مرج عيون والحولة.