تم تصوير الأفلام الهوليوودية الأكبر في التاريخ، معظمها في هوليوود، في أستوديوهات الإنتاج والأستوديوهات الأكبر لدى شركات الإنتاج مثل ‏Warner Bros‏, ‏Pixar‏, ‏Universal‏, ‏Paramount‏ و ‏Disney Studios‏.

ولكن تم تصوير جزء كبير جدا من الأفلام المعاصرة والتاريخية تحديدا في مناظر طبيعية أخرى تماما. وهي مناظر تضفي على تلك الأفلام شعورا بالحنين، الألوان القاحلة للصحراء، الكثبان الرملية والحنين إلى العصور القديمة: عصر الإمبراطورية اليونانيّة، الرومانية، الفارسية، عهد يسوع، أيام الفراعنة وبداية العصر الحديث في الشرق الأوسط.

تم تصوير الكثير من الأفلام الأكثر مبيعا في هوليوود تحديدا في بلدان الشرق الأوسط في مختلف المناطق الطبيعية والصحاري التي فيه.

اختارت لكم هيئة تحرير "المصدر" 6 بلدان شرق أوسطية وبضعة أفلام كبرى تم تصويرها على أراضيها:

إيران

فيلم "ألف ليلة وليلة" (‏Arabian Nights‏)‏‎ للمخرج Pier PaoloPasolini منذ العام 1974، تم تصويره في إيران وليس في أية دولة أخرى من الدول العربيّة. تم الكثير من مراحل التصوير في المدينة الفاتنة بجمالها، أصفهان.

تركيا

لتركيا جزء كبير في أعمال هوليوود الإنتاجية. تم تصوير جزء من سلسلة أفلام جيمس بوند في تركيا. صُوّرت 3 أفلام منها هناك وهي: "من روسيا مع الحب" (1963) الذي تم تصويره في البازار الكبير في مدينة إسطنبول، "العالم لا يكفي" (1990) والأخير من بينها "سكاي فول" (2012)، وهو الفيلم الـ 23 في سلسلة الإثارة للجاسوس الإنجليزي، التي تألق فيها الممثّل دانيال كريج والذي قام بمعركة طويلة على رصيف أمينونو في مدينة إسطنبول.

إسرائيل

تم تصوير بعض أجزاء الكثير من المسلسلات التلفزيونية الحديثة في مدن إسرائيل مثل المسلسل الرائع "Homeland" وبعض أجزاء مسلسل "Tyrant".

وإلى جانب ذلك يمكننا أن نعدد العديد من الأفلام التي تم تصويرها في إسرائيل. أحدها هو فيلم "‏Exodus‏" (1960‏)، الذي يتحدث عن إقامة دولة إسرائيل في الأربعينيات. فيلم آخر أغضب المسيحيين واليهود كثيرا وهو فيلم "‏Jesuschristo superstar‏" (1973‏): أوربرا روك تستند إلى قصة الأسبوع الأخير في حياة يسوع.

ومن بين الأفلام الجديدة يمكننا أن نعثر أيضًا على الفيلم الكوميدي الناجح "‏You Don’t Mess With The Zohan‏" (2008‏) مع الممثّل الكوميدي آدم سندلار، الذي يحكي قصة جندي في وحدة كوماندوز في الجيش الإسرائيلي الذي يزيّف موته كي يحقق حلمه بأن يصبح مصمّم شعر معروف في مدينة نيويورك.

الأردن

وقد نجح أيضًا الجمال الفاتن للأردن بأن يجلب إليه منتجين هوليووديين كبار صوّروا بين مواقعه التاريخية أفلاما كبيرة جدا. تألّق هاريسون فورد في سلسلة أفلام "‏Indian Jones‏". جزء من فيلم "‏Indiana Jones and The Last Crusade‎‏" (1989‏) تم تصويره في موقع التراث العالمي البتراء.

وهناك فيلم تاريخي آخر تم تصوير أجزاء منه في الأردن في "رام ود" وهو الفيلم الأسطوري الذي يحكي قصة "لورانس العرب" (‏1962‏) التاريخية مع الممثل المصري عمر الشريف.

مصر

"أم الدنيا"، هي في الواقع الدولة التي تم فيها تصوير الكثير من الأفلام حيث تظهر أهرام الجيزة في الخلفية. آخر فيلم تم تصويره هناك هو الفيلم الخيالي "‏Transformers: Revenge of the Fallen‏" (2012‏) في منطقة الأهرام في القاهرة.

ثاني هذه الأفلام هو‎ " Fair Game" ‎الذي تدور أحداثه حول حرب العراق، وقد تم التصوير أيضا في مصر وتحديدا في جامعة القاهرة.

الفيلم الثالث هو‎ "Syriana" ‎للممثل الهوليوودي جورج كلوني. كما ويناقش هذا الفيلم كيف أن البترول يسيطر على كل القرارات السياسية في العالم، وتم التصوير في أكثر من عاصمة عربية بالإضافة الى‎ ‎القاهرة.

المغرب

إنها الدولة التي استضافت في العقود الأخيرة الأعمال الإنتاجية التلفزيونية الأكبر أكثر من أي وقت مضى. فقد زار أشهر مخرجي وممثلي هوليوود هذه المملكة الوادعة، وصوروا فيها أفلاماً بقيت محفورة في ذاكرة الشاشة الذهبية. إليكم بعض الأفلام العالمية التي صورت هناك.

The Mummy

فيلم مغامرات تاريخي أمريكي، من تأليف وإخراج ستيفن سومرز ‏‎ Stephen Sommers‏، وبطولة براندن فرازر‏‎ Branden Fraser‏، رايتشل ويسز ‏‎ Rachel Weisz‏. هو إعادة إنتاج لفيلم عام ‏1932‏ الذي حمل العنوان نفسه.‏‎ ‎‏صور الفيلم عام ‏1998‏ في مراكش في المغرب، وحقق ‏416‏ مليون دولار. وقد دفع هذا النجاح منتجيه إلى إنتاج جزء ثان مكمل له، بعنوان‏‎ The Mummy Returns ‎‏الذي صدر عام ‏2001‏‏‎.‎

Gladiator‏

الفيلم حاز خمس جوائز أوسكار ، من بينها جائزة أفضل فيلم. كما نال جائزة غولدن غلوب‏‎ ‎‏لأفضل فيلم دراما وأفضل موسيقى. مشاهد الفيلم الذي يحكي قصة صراع مقاتلين على عرش الامبراطورية الرومانية، صورت في غابات بورن في المملكة المتحدة، وفي جزيرة مالطا. أما مشاهد العبودية فصورت في منطقة ورزازات جنوب جبال الأطلس المغربية‏‎.‎‏

Kingdom Of Heaven
‎ ‎
عن الحروب الصليبية في القرن الثاني عشر، ورحلة الحداد القروي الفرنسي الذي مثل دوره أورلاندو بلوم، ليعين ملك القدس ضد صلاح الدين الأيوبي (مثل دوره السوري غسان مسعود)، الذي كان يحارب لاستعادة المدينة في حطين، أشهر المعارك. أورزازات كانت محط تصوير الفيلم أيضاً.

American Sniper ‎

هذا هو القناص الأشد فتكاً في تاريخ الولايات المتحدة مع ‏255‏ ضحية، ‏160‏ منها وثقها البنتاغون. يحكي الفيلم، الذي يقوم على كتاب السيرة الذاتية لكريس كايل‏‎ ‎‏، القناص العسكري، الذي مثل دوره برادلي كوبر.‏‎ ‎‏رُشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار‏‎ ‎‏وحقق إيرادات بلغت ‏547.1‏ مليون دولار لتكون عائداته هي الأعلى لعام ‏2014‏، وقد صورت مشاهد كثيرة منه في مدينة الرباط في المغرب‏‎.‎‏