كلنا يتمنى أن يحيا حياة طويلة وسليمة- لكن كيف يمكن للأكل الذي نتناوله أن يعيننا في ذلك؟

وجد بحث جديد أجري على أكثر من 6000 بالغ بعمر 50 فما فوق لمدة 18 سنة، أن الناس الذي حوى غذاؤهم على بروتينات (اللحوم والأجبان)، كانوا عرضة للموت باحتمال 74 %، وأربعة أضعاف للموت من السرطان. هذا مقابل أناس كان غذاؤهم قليلَ البروتينات (أقل من 10 % من الكمية اليومية).

بالإضافة، منِ احتوى غذاؤه على كمية بروتينات كبيرة، كان عرضة لخطر أكبر للموت من السكري، مقابل الناس الذين واظبوا على حمية قليلة البروتينات. يخمن الباحثون أن الكميات الكبيرة من البروتين الحي تزيد كمية الإنسولين وIGF-1 هورمون النمو الذي ارتبط اسمه بنشوء السرطان.

كذلك، وجدت أبحاث كثيرة أن الناس الذي استمروا في حمية شرق أوسطية ونباتية، كانوا ذوي احتمالات أكبر لحياة أطول.

تتصدّى مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وإي (C ، E) الموجودة في خضار العديدة، للشوارد الحرة (وخاصة شوارد الأكسجين، الناتجة كبقايا طبيعية من عملية التنفس) التي تسبب الشيخوخة المتسارعة.

نعرض لكم عدة فواكه وخضراوات يمكنها أن تثري وجباتكم العائلية بفيتامينات صحية وفيرة تساعد أيضًا على تأخير الشيخوخة والحث على تجديد الخلايا الجديدة.

الشمندر

الشمندر (Wikipedia)

الشمندر (Wikipedia)

الشمندر غني بالمواد المكافحة للسرطان وهي تعتبر مصدرًا فائقًا لحامض الفوليك. يحتوي على فيتامين بي (B) والذي يعتبر حسب الأبحاث إنه يساعد على مكافحة الالتهابات.

الملفوف

الملفوف (Wikipedia)

الملفوف (Wikipedia)

هذا النوع من الخضار غني بفتيوكيميكال التي تحارب الشوارد الحرة وتساعد الكبد على التخلص من السموم العديدة التي بعض أنواعها مسؤول عن نشوء خلايا السرطان.

الرمان

الرمان (Wikipedia)

الرمان (Wikipedia)

بذور هذه الفاكهة هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة. البذور هي مصدر فائق للألياف، حامض الفوليك، التي تساعد في تجدد الخلايا وحفظها، وفيتامين سي (C).

القرع

القرع (Wikipedia)

القرع (Wikipedia)

مصدر ممتاز لألفا كاروتين- فيتوكيميكال، يعرف بأنه يمنع تطور خلايا السرطان. تظهر الأبحاث أن كمية كبيرة منه يمكن أن تحمي من أمراض السرطان والقلب.

السبانخ

السبانخ (Wkipedia)

السبانخ (Wkipedia)

هذه الأوراق الخضراء غنية باللوتين لسلامة العينين، فيتامين ك (K) لعظام قوية، ومصدر غني بحامض الفوليك.

الأفوكادو

أفوكادو (Wikipedia)

أفوكادو (Wikipedia)

يحتوي على دهنيات أحادية الإشباع- مثل زيت الزيتون- والذي مع حامض الفوليك الذي يحويه، يحفظ الحمض النووي الريبوزي ويمنع من المستويات العالية "للهوموسسيتين"، الذي يرتبط مع مرور الوقت بعدة أمراض وأضرار للأوعية الدموية.