كل سائح تقريبا، بعد إجازة في خارج البلاد، سيحدثكم عن الأسواق المميزة التي زارها، عن أطعمة الشوارع الجذابة وعن التجربة الفلكلورية التي عاشها، بينما كان يجوب الأزقة الضيقة لتلك الأسواق وكيف راح يساوم على كل قرش قبل كل عملية شرائية، فقط للمتعة الشخصية.

اعترفوا بأن هناك شيء حالم، استثنائي ومميز في الأسواق: كثافة الألوان، الروائح الحارة، الأطعمة الملفتة وبساطة الناس، كلها تصنع ذلك السحر.

ولإشراككم بهذه التجربة الساحرة اخترنا لكم خمسة أسواق حيوية إسرائيلية تحديدا:

سوق الكرمل في تل أبيب

يقع في وسط مدينة تل أبيب – يافا. من النظرة الأولى يبدو السوق بعيدا كل البعد عن سوق فنانين أوروبي كلاسيكي، الذي يمكنكم تخيّله. نابض بالألوان، صاخب، متسخ قليلا، مفعم بالروائح، شعبي. يمكن إيجاد كل شيء هناك وبثمن رخيص: ملابس داخلية وملابس للأطفال، ألعاب، أدوات منزلية، ورود، توابل، مخبوزات، خضراوات وفواكه، متاجر لحوم ومتاجر أسماك.

سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90\Moshe Shai)

سوق الكرمل في تل أبيب (Flash90\Moshe Shai)

هذا السوق الأكبر في منطقة تل أبيب، وبالطبع هو ليس سوقا يخدم المحليين فقط – أناس يخرجون وهم يحملون الأكياس ويركبون الحافلات عائدين إلى بيوتهم، وهو منظر شائع جدا. هذا هو المكان المناسب لوجبة غداء رخيصة ولذيذة – يمكن شراء المعجنات التركية من هنا، الفلافل، وفي السنوات الأخيرة أيضا المأكولات الأسيوية. يفتح السوق أبوابه من يوم الأحد حتى الجمعة من ساعات الصباح وحتى ساعات المساء الأولى.

التجربة الساحرة أسواق إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)

التجربة الساحرة أسواق إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)

سكان تل أبيب الحقيقيون يتسوقون من سوق الكرمل ولا شك أنهم يدركون ما الذي يفعلونه. لا يمكن المقارنة بين الفواكه والخضار التي ستجدونها على رفوف حوانيت السوبر ماركت المختلفة، وبين التشكيلة الطازجة التي يعرضها السوق. طماطم حمراء كالدم وحبات باذنجان جميلة أشبه براقصات يبتسمن لكم من فوق منصات العرض. في أيام تل أبيب الحارة، التوقف عند منصة بيع العصائر "ايتسل تسدوك" لشرب كأس عصير رمان طازج، سينعش أرواحكم. تجربة أخرى مشوقة أيضا: بائع يمسك بيده طبق نيروستا ضخم مغطى وتبرز فوقه شرائح الليمون. نتحدث عن بائع "الكبّة" المقلية والمحشية باللحم وذات الطعم الأكثر لذة في كل المنطقة.

سوق محانيه يهودا في القدس

من يزور سوق محانيه يهودا في القدس يعرف جيدا ظاهرة "مخزون الكلمات المميز" الخاص بالسوق. سكان القدس اعتادوا على عروض بائعي الحلويات الذين يعرضون على كل المارة "سكاكر المص" ويدركون تماما معنى مصطلح "نار الفرن"، المقصود هو الخبز الذي يخرج للتو من الفرن.

سوق محانيه يهودا في القدس (Flash90)

سوق محانيه يهودا في القدس (Flash90)

السوق يتكون من شارعين طوليين أساسيين: شارع محانيه يهودا غير المسقوف ولهذا أيضا يسمى "السوق المفتوح" وشارع عيتس هاحييم المسقوف. وتربط هذين الشارعين طرقات صغيرة. عند زيارة السوق ستجدون الروائح، الألوان، أصوات الباعة وبعض المفاجآت غير المتوقعة بين منصات بيع الأسماك والدواجن.

في السنوات الأخيرة بدأ السوق يغيّر طابعه حيث يمكن أن نجد اليوم فيه مطاعم فاخرة، متاجر مجوهرات وملابس لمصممين ومحلات لبيع المأكولات العضوية. لا شك أنه يمكن شراء كل شيء من هناك – الخضراوات، التوابل، اللحم والأسماك، الأطعمة، المخبوزات، الحلويات، الورود، أدوات البيت والملابس. من يهاجمه الجوع عليه أن يختار إما التوقف عند أحد أكشاك الفلافل والشاورما، لتناول "خليط لحوم مقدسي" (معوراف يورشلمي) جيد، في أحد المطاعم المعروفة في السوق أو الجلوس في أحد المقاهي التي تم افتتاحها هنا مؤخرا.

سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام (Flash90Sarah Schuman)

سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام (Flash90Sarah Schuman)

سوق محانيه يهودا هو سوق قديم، يعود تاريخه لأكثر من مئة عام، وهو بذلك يمثل وبشكل كبير تنوع وتعددية سكان القدس: العرب، اليهود، المتديّنون، العلمانيون، الشبان، المتقدمون في السن.

سوق عكا القديم

سوق حي، نابض بالحياة والحيوية في شارع ماركو بولو في عكا. السوق يقع في منطقة سياحية وبالإضافة إلى ذلك، فهو يخدم سكان المنطقة، ما يضمن واقعا وأجواء أصيلة. توجد في السوق متاجر ملابس، موسيقى وتذكارات.

نجم السوق الحقيقي هو الطعام: تباع في السوق خضار وفواكه بلدية، أعشاب طبية وأعشاب توابل، أسماك وفواكه بحر، توابل، زيوت ومحلات حلويات شرقية، يمكن فيها إيجاد كتل ضخمة من الحلاوة والكنافة.

محلات حلويات شرقية في سوق عكا القديم (Flash90Moshe Shai)

محلات حلويات شرقية في سوق عكا القديم (Flash90Moshe Shai)

السوق يعج بالمطاعم الشعبية ومحلات الحمص الرائعة. يبدأ السوق من ميدان فرحي، هناك تجدون فلافل عارفي، اللذيذة والمطلوبة ولهذا تكون طازجة دائما. ويستمر على امتداد عرض السوق الذي يتعرج ويصل حتى منطقة الميناء. حتى عند هطول الأمطار، نظرا لأن معظم السوق مسقوف يمكن الدخول والاستمتاع بتناول كنافة جيدة من حلويات قشقاش. متجر توابل الأخوة جراحي موجود هناك منذ أجيال وحمودي، وهو الابن الذي سيكمّل المسيرة، هو كنز دفين من المعلومات بكل ما يتعلق بمجال الأعشاب الطبية والتوابل. لؤلؤة السوق هو محل بيع الحمص الشهير في المدينة محل "سعيد". هنا يمكنكم تناول وجبة الحمص الأفضل في العالم (من دون مبالغة).

سوق الناصرة

في سوق الناصرة القديم هناك متاجر توابل، أقمشة ومجوهرات. يمكنكم أن تجدوا هناك حرف يدوية منسية مثل صناعة السكاكين، وفي باحة سوق الخضراوات القريبة ستجدون أنواع خضار لم يسبق أن سمعتم عنها من قبل ويمكن تتبيل الحساء بكل أنواع التوابل. أكبر بيت يهيّمن على باحة بيع الخضراوات هو بيت عائلة الفاهوم، عائلة من أقدم وأعرق العائلات في الناصرة. تحت البيت هناك مخبزان: يمكن من أحدهما شراء كعك مميز باليانسون وأما في المخبز الثاني فيمكنكم أكل البيتزا الرائعة. وفي آخر الشارع عندما تشمون رائحة قهوة قوية، ابحثوا عن محمصة عائلة الفاهوم، وهي الأفضل والأشهر في إسرائيل.

أعشاب طبية وتوابل في الناصرة (Flash90\Jorge Novominsky)

أعشاب طبية وتوابل في الناصرة (Flash90\Jorge Novominsky)

سوق لوينسكي في تل أبيب

وبالعودة إلى تل أبيب، سوق لوينسكي. اسم السوق هو على اسم شارع لوينسكي الواقع في جنوب مدينة تل أبيب – يافا. سوق لوينسكي هو المكان المناسب للتزود بكل ما نحب أن نضعه على طاولات الضيافة وأن نتيح لضيوفنا التمتع بأطعمة السوق: أجبان رائعة، أسماك مخللة ومملحة، أنواع خبز رائعة، زيتون ومخللات. السوق معروف بسبب المعجنات التركية التي تباع في "ايتسل بانسو". البوريكس يقدم عادة مع البيض المسلوق والعيران، مشروب يوغورت لزج يشربه الأتراك مع تناول المعجنات. توجد في السوق متاجر لبيع التوابل والمكسرات وعجينة الفستق الفاخرة وذات الصنع المنزلي.

سوق لوينسكي في تل أبيب (Wikimedia)

سوق لوينسكي في تل أبيب (Wikimedia)