بالصور: هذه هي المواضيع الرائدة في الأسبوع الماضي

فتيات يقدن الدراجات الهوائية ويُغضبنَ الغزيّين

فتيات يركبن الدراجات الهوائية ويثرن جدلا في غزة (AFP/ محمد عبد)

فتيات يركبن الدراجات الهوائية ويثرن جدلا في غزة (AFP/ محمد عبد)

أغضبت صور نشرها مصوّر غزّي يعمل في وكالة الأنباء الفرنسية الغزيّين كثيرا وأثارت نقاشا مستعرا غير مسبوق حول الحرية وملذات الحياة القليلة في القطاع في ظلّ الحصار. فكتب المصور الذي التقط الصور، محمد بابا، ردّا على الغضب الذي أنشأته صوره البريئة أنّه يرغب في الكشف عن وجه غزة الآخر، وعن صور من الحياة اليومية في ظلّ الصعوبات المستشرية. وانقسم المتصفحون في الشبكة بين مؤيدين لهذه الصور والحرية الشخصية وبين معارضين لعرض هذا "الاستعراض الزائف"، على حدّ رأيهم، للواقع في القطاع. وغضب آخرون بسبب عرض الفتيات المحجبات وسط نشاط رياضي "غير لائق للنساء"، على حدّ تعبيرهم.

نظرة إلى صور الصحافة الأفضل لعام 2015

"الأمل نحو حياة جديدة" (Warren Richardson)

"الأمل نحو حياة جديدة" (Warren Richardson)

أكثر من 82000 صورة وأكثر من 5700 مصوّر من 128 دولة أرسلوا الصور التي التقطوها من جميع أنحاء العالم هذا العام إلى أكثر مسابقة مرموقة في العالم للتصوير الصحفي. هذا العام اختارت منظمة World Press Photo‏ صور المصور الأسترالي الذي وثّق صورة لاجئ سوري وهو ينقل ابنه الرضيع من تحت الأسلاك الشائكة على الحدود الهنغارية- الصربية، في الطريق إلى الحرية في أوروبا.

ويمكنكم هنا العثور أيضًا على بقية الصور الفائزة في المسابقة المرموقة للتصوير الصحفي لعام 2015.

تنامي العنف ضدّ المثليين في إسرائيل

مسيرة المثليون (Flash90/Nati Shohat)

مسيرة المثليون (Flash90/Nati Shohat)

يميل السياسيون في إسرائيل إلى عرض إسرائيل من على كل منصة عالمية كواحدة من بين البلدان الأكثر تسامحا تجاه المجتمع المثلي. فاعتاد نتنياهو في كل خطاب على تمجيد المؤسسات الرسمية الإسرائيلية والتي تميل إلى الحفاظ على مصالح المجتمع المثلي وحمايته. ولكن تشير بيانات العنف التي كُشف عنها مؤخرا إلى أنّ موجة العنف ضدّ المجتمع المثلي آخذة بالازدياد كل عام ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي.

يتعرض المثليون إلى عنف لفظي قاسي، تهديدات، وإهانات قاسية. وقد أدى التحريض ضدّهم إلى قتل فتاة إسرائيلية في السنة الماضية خلال مسيرة المثليين التي جرت في القدس من قبل شخص يهودي متديّن.

كما وأن مشاريع القوانين لصالح الزواج أحاديّ الجنس والمساواة في الفرص في مجال تبني الأولاد، تسقط الواحدة تلوَ الأخرى في الكنيست الإسرائيلي.

أين تفضّلون العيش في أبو ظبي أم في تل أبيب؟

أين من المفضل العيش، في تل أبيب أم في أبو ظبي؟ (Miriam Alster/FLASH90 + AFP)

أين من المفضل العيش، في تل أبيب أم في أبو ظبي؟ (Miriam Alster/FLASH90 + AFP)

عاصمة النمسا فيينا هي أفضل مدينة للعيش في العالم، هذا ما يتضح من دراسة أجرتها شركة مارسر البريطانية والتي صنّفت ‏230‏ مدينة مختارة حول العالم. احتلت مدينة زيوريخ في سويسرا المركز الثاني، بينما وصلت مدينة أوكلاند في نيوزيلندا إلى المركز الثالث‎.‎

ومن بين مدن الشرق الأوسط وصلت إماراتي دبي (‏75‏) وأبو ظبي (‏81‏) إلى أعلى مركزين بسبب جودة الحياة المرتفعة فيهما. واحتلت الدوحة المركز ‏110‏، تونس في المركز ‏113‏ وعمّان في المركز ‏120‏‎.‎

في المقابل، كانت مدينة تل أبيب المدينة الإسرائيلية الوحيدة في القائمة، وقد وصلت إلى المركز ‏104‏، وهو مركز أفضل من معظم المدن العربية، ولكنه أقل من مدن الإمارات‎.‎

شوكولاطة إسرائيلية في الأسواق المصرية

شوكولاتة السيسي تباع في الأسواق المصرية (AFP)

شوكولاتة السيسي تباع في الأسواق المصرية (AFP)

لا يمكن في إسرائيل زراعة أشجار الكاكاو من أجل إنتاج الشوكولاطة للأهداف التجارية. ولكن صناعة الشوكولاطة في إسرائيل آخذة بالنمو بوتيرة سريعة.

وفقا لمعلومات نشرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية ووزارة التجارة فقد أصبحت إسرائيل قوة عظمى في تصنيع الشوكولاطة. ينتج 28 مصنعا الشوكولاطة الإسرائيلية الفاخرة للتصدير حتى لدول مثل بلجيكا، والتي تعتبر اليوم بلد الشوكولاطة. وقد وصلت إيرادات صناعة الشوكولاطة في إسرائيل لعام 2015 حتى 10 مليون دولار. والمعطى المفاجئ هو أنّ جارتها من الجنوب، مصر هي من بين الدول المستوردة للشوكولاطة المصنعة فيها. بلغت الإيرادات من التصدير إلى القاهرة نحو 300000 ألف جنيه مصري.