كانت هذه هي أحداث الأسبوع الماضي في 5 صور ملخّصة

تنفيذ عملية في قلب تل أبيب

جانب من مسرح الاعتداء الإرهابي في تل أبيب، الذي أودى بحياة 4 إسرائيليين (Gili Yaari/Flash90)

جانب من مسرح الاعتداء الإرهابي في تل أبيب، الذي أودى بحياة 4 إسرائيليين (Gili Yaari/Flash90)

بعد أن اعتاد الإسرائيليون في الشهرين الأخيرين على الهدوء الأمني والانخفاض الكبير في أحداث العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فقد دب، يوم الأربعاء (08.06.16)، فلسطينيان من سكان قرية يطا الرعب في قلب السوق النابض بالحياة في تل أبيب. أدت النيران التي أطلقاها إلى وفاة 4 إسرائيليين وجرح الكثير من الآخرين.

تشير المنظومة الأمنية والسياسة الإسرائيلية إلى هذا الحدث الاستثنائي باعتباره الامتحان الأول لوزير الدفاع الإسرائيلي الجديد، أفيغدور ليبرمان. سيطرح التحقيق مع منفّذيْ العملية، بالتأكيد، في الأسابيع القادمة، أسئلة كثيرة حول التحذيرات التي تم تضييعها وإمكانية استمرار نشاط الكثير من الفلسطينيين داخل إسرائيل وخصوصا في فترة رمضان.

رحيل محمد علي

محمد علي - الرجل الذي لم يصمد صدام حسين أمامه (لقطة شاشة)

محمد علي - الرجل الذي لم يصمد صدام حسين أمامه (لقطة شاشة)

كان محمد علي أسطورة الملاكمة وأيقونة الحضارة، الذي توفي هذا الأسبوع في سنّ 74، معروفا بفضل أسلوبه المبهر في الحلبة وقدرته، كما وصفه بنفسه، على التحليق كفراشة واللدغ كنحلة. تميز علي بموهبة اللدغ داخل الحلبة وخارجها، حيث صنع لسانه السلس وطرافته الساخرة العناوين ليس أقل من لكماته - بل أنشأت هذه الموهبة أحيانا صدى أكبر.

إلى جانب اعتناقه للإسلام وتحوّله إلى رمز السود في الولايات المتحدة، كان محمد علي مؤيدا متحمّسا للنضال الفلسطيني وادعى أنّ اليهود يسيطرون على العالم. كانت علاقة الملاكم الكبير طوال الوقت مع العالم اليهودي مضطربة ومعقّدة.

الفلسطينيون يرغبون في رحيل عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبو مازن (Flash90/Hadas Parush)

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أبو مازن (Flash90/Hadas Parush)

يرغب 65% من الفلسطينيين في أن يتنحّى أبو مازن عن منصبه - هذا ما يظهره استطلاع أجراه "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية" (PSR) الذي أجري في نهاية الأسبوع الماضي على 1,270 مواطن في الضفة وقطاع غزة. إلى جانب ذلك، فقد حدث انخفاض في تأييد حماس وإسماعيل هنية كرئيس.

حظي مروان البرغوثي في الاستطلاع بـ 30% من التأييد، وحظي هنية بـ 22%، وحظي رئيس وزراء السلطة الفلسطينية رامي الحمد الله بـ 6% من التأييد فقط. وفي المنافسة بين أبو مازن وهنية، يتقدّم هنية بـ 48% مقابل 43% لأبي مازن.

هل هاجمت إسرائيل في حمص؟

وزير الدفاع الإسرائيلي جديد العهد، أفيغدور ليبرمان، خلال جولة ميدانية (Ariel Hermoni/Ministry of Defense)

وزير الدفاع الإسرائيلي جديد العهد، أفيغدور ليبرمان، خلال جولة ميدانية (Ariel Hermoni/Ministry of Defense)

ذكر موقع مقرّب للنظام في دمشق، هذا الأسبوع (الثلاثاء)، أنّ طائرات إسرائيلية قد هاجمت أهدافا عسكرية لحزب الله في منطقة مدينة حمص. وفقا للتقرير في موقع "زمان الوصل"، والذي استند إلى مسؤول عسكري لم يتم الكشف عن اسمه، فقد حدث القصف خلال الليلة الواقعة بين السبت والأحد، وتركز على أهداف التنظيم الشيعي الواقعة جنوب المدينة في وسط سوريا.

وفقا للمسؤول، توجد في المنطقة أنظمة رادار تابعة للجيش السوري، إلى جانب كلية الدفاع الجوي ومواقع عسكرية أخرى. بحسب كلامه، لم تتم مهاجمة هذه الأهداف. وذُكر أيضا أنّه في آذار من العام الماضي قد هاجم سلاح الجو الإسرائيلي الأهداف ذاتها.

تهنئة بمناسبة حلول رمضان

رمضان كريم

رمضان كريم

بمناسبة شهر رمضان تتمنى هيئة تحرير موقع "المصدر" لجميع المسلمين في كل العالم العربي وخارجه صوما سهلا على أمل أن يحلّ السلام قريبا. ستحرص هيئة التحرير في كل أيام هذا الشهر على أن تقدم لقرائها مجموعة متنوعة من المقالات والقصص حول احتفالات رمضان في إسرائيل.