انشغل المحللون السياسيون هذا الأسبوع بقضية قطع العلاقات بين السعودية وإيران، حيث استمرت في التفاعل مع انضمام دول أخرى إلى جانب السعودية، التي قررت اتخاذ موقف تاريخي في أعقاب إضرام النار في ممثلياتها في إيران. وانشغل الإسرائيليون بدورهم في البحث عن منفذ عملية إطلاق النار، نشأت ملحم، في مدينة تل أبيب، التي خلّفت مقتل إسرائيليين وإصابة آخرين بجروح خطيرة. ماذا برز بعد هذا الأسبوع؟

قطع العلاقات بين السعودية وإيران

رجل يحمل في بغداد صورة الشيخ نمر النمر الذي اعدم في الرياض (AFP)

رجل يحمل في بغداد صورة الشيخ نمر النمر الذي اعدم في الرياض (AFP)

لم تبدأ العداوة بين السعودية وإيران لم هذا الأسبوع. إنما هي تعود إلى سنة تأسيس الجمهورية الإسلامية عام 1979، وبداية المساعي الإيرانية إلى تصدير الثورة الإسلامية والتدخل في دول الشرق الأوسط لصالح الطائفة الشيعية. واشتدت العداوة بمرور السنوات وشهدت خلافات قاسية في السنوات الخمس الأخيرة على خلفية الحرب في سوريا واليمن. وبلغت الحد الأقصى حينما قام السعوديون بإعدام الشيخ الشيعي، نمر النمر، وبعدها قام إيرانيون بحرق السفارة السعودية في طهران.

"فقاعة" تل أبيب تنفجر

مواطنون إسرائيليون قلقون في موقع العملية (Miriam Alster/Flash90)

مواطنون إسرائيليون قلقون في موقع العملية (Miriam Alster/Flash90)

شهدت مدينة تل أبيب نهاية الأسبوع الماضي عملية إطلاق نار فتاكة، في شارع مركزي في المدينة، خلّفت قتلى وجرحى وزعت الفزع في المدينة التي تتصف عادة بأنها خارج المناطق المهددة في إسرائيل، وعلى رأسها القدس التي تشهد عمليات طعن ودهس بوتيرة عالية. واستمرت الحالة الأمنية المتوترة طوال الأسبوع الجاري في المدينة التي يصفها الإسرائيليون بأنها دولة ثانية، منقطعة عن بقية البلدات الإسرائيلية، في خضم البحث عن منفذ العملية، نشأت ملحم من وادي عارة.

رقصة الدبكة تغيظ الشبكة الفلسطينية

أراد بعض الطلاب والطالبات الفلسطينيين من جامعة بير زيت، بث روح المرح في ساحة الجامعة، من خلال أداء رقصة الدبكة المشهورة في الشارع الفلسطيني، لكن عفوية الشبان والشابات لم تسلم من انتقادات الفلسطينيين الذين اتهموا المشاركين في الرقصة بعدم مراعاة آلام الفلسطينيين في الراهن. واستغل منتقدون محسوبون على حركة حماس كون الطلاب والطالبات من شبيبة حركة فتح، ليتهموا الحركة بأنها لا تأبه ب "دم الشهداء".

مدربة اليوغا الإسرائيلية نجمة "إنستجرام"

المُدونة الإسرائيلية تاليا غرايس بيرتس (إنستجرام)

المُدونة الإسرائيلية تاليا غرايس بيرتس (إنستجرام)

اختار موقع "إنستجرام"، هذا الأسبوع، الإسرائيلية، تاليا غرايس بيرتس، مُدربة يوغا تُدير صفحة talia_sutra وتنشر فيها صورًا ومقاطع فيديو وهي تؤدي وضعيات يوغا مُلفتة واستثنائية، وتُظهر ليونة والتزام كبيرَين بالتدريب- اختارها الموقع لتكون نجمة هذا الأسبوع على "إنسجرام". شاهدوا الصور لتفهموا لماذا حظيت هذه الشابة على اللقب.

رالي دكار

رالي دكار adri_j flickr) 2010)

رالي دكار adri_j flickr) 2010)

أقيم هذا الأسبوع سباق السيارات الأطول والأصعب في العالم، سباق "الرالي دكار"، للمرة السابعة والثلاثين. ومن الحقائق الملفتة عن هذا السباق أنه خلال السنوات، قُتل 69 شخصا بسببه. من بينهم 28 مشاركا في السباق، و41 آخرين لم يشاركوا في السباق، وبينهم مراسلون، متفرجون وبعد. اقرأوا المزيد من الحقائق عن هذا السباق على الرابط أعلاه.