كما في كل نهاية أسبوع نحضر لكم أفضل المواضيع التي ناقشها العالم، الشرق الأوسط وإسرائيل.

يوم الإيدز العالمي

ارتفاع مقلق في انتشار الإيدز بعد الربيع العربي (Thinkstock)

ارتفاع مقلق في انتشار الإيدز بعد الربيع العربي (Thinkstock)

في الأول من كانون الأول من كل عام يحتفل العالم بيوم الإيدز العالمي. ويهدف هذا اليوم إلى رفع الوعي حول فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) والمخاطر الكبيرة الناتجة عن الإصابة به. في العالم العربي، مع الأسف، ما زالوا يعتبرون الحديث عن هذا الموضوع محظورا اجتماعيا. لقد أظهرت أبحاث جديدة أنّه قد طرأ ارتفاع مقلق في عدد المصابين بهذا الفيروس الفتّاك، بعد الربيع العربيّ ومع انهيار منظومات الصحة، واشتداد مشكلة اللاجئين السورية في لبنان والأردن وعدم رغبة السلطات في مصر برعاية الشريحة السكانية المصابة به.

مصافحة أولى بين بيبي وأبو مازن، منذ 5 سنوات

مصافحة أولى بين عباس ونتنياهو منذ 2010 (AFP)

مصافحة أولى بين عباس ونتنياهو منذ 2010 (AFP)

لقد شارك رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بداية الأسبوع، في مؤتمر المناخ في باريس حيث التقى هناك بالرئيس الفلسطيني أبو مازن وتصافح الزعيمان. كان هذا هو اللقاء الأول، وجها لوجه، منذ أيلول 2010. في الصورة المشتركة وقف الاثنان بجانب بعضهما البعض حيث إنّ رأس زعيم إفريقي فقط يفصل بينهما في الصورة.

ورغم اهتمام الصحف الإسرائيلية بالمصافحة المؤثرة ولكنها اهتمت أكثر بهوية الرجل الذي يفصل رأسه، بين الزعيمين. وقد كان هذا الزعيم الإفريقي هو إكليل طنين، رئيس الاتحاد القمري.

صور جديدة للأميرة شارلوت

الأميرة شارلوت (تويتر)

الأميرة شارلوت (تويتر)

كانت هذه بشرى جيدة لمحبي العائلة المالكة البريطانية، ولا سيما، محبي الأميرة الأصغر، شارلوت، ذات الستة أشهر. نشر قصر كنسينغتون الملكي البريطاني، وهو المقرّ الرسمي للأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون، في بداية الأسبوع، صورا خاصة بالأميرة الصغيرة. لقد التقطت كيت ميدلتون الصور بنفسها.

وشم داعش في قلب تل أبيب

وشم الدولة الإسلامية (Thinkstock)

وشم الدولة الإسلامية (Thinkstock)

دخل يهودي إسرائيلي هذا الأسبوع إلى أحد محلات الوشم الأكثر شهرة في تل أبيب، ومن ثم خلع قميصه وطلب من الخبير برسم الوشوم أن يرسم له رمز الدولة الإسلامية، العلم الذي يحمل عبارة لا إله إلا الله، محمد رسول الله. وما كان أكثر غرابة هو أنّه كان مرسوما علم القاعدة على ظهره. وبالطبع فقد رفض راسم الوشم تلبية طلبه واستدعى الشرطة مباشرة. ومن خلال استيضاح قام به رجال الشرطة مع الشاب اليهودي تبيّن أنّه أراد رسم وشم العلم، ببساطة، لأنّه جميل.

ولادة الطفلة الأولى لمؤسس الفيس بوك

مؤسس فيسبوك، مارك تسوكربرغ، وزوجته، مع المولودة الجديدة (فيسبوك)

مؤسس فيسبوك، مارك تسوكربرغ، وزوجته، مع المولودة الجديدة (فيسبوك)

في منشور احتفالي على صفحته في فيس البوك أعلن مارك زوكربيرغ، مؤسس الفيس بوك، عن ولادة ابنته ماكس. كما وأعلن أنّه سيتبرّع خلال حياته بـ 99% من أسهم الفيس بوك - بقيمة نحو 45 مليار دولار - من أجل تحسين حياة الجيل القادم.