هذه هي الأخبار التي تصدرت العناوين في هذا الأسبوع في إسرائيل وفي أرجاء العالم

مَن اغتال بدر الدين؟

مصطفى بدر الدين

مصطفى بدر الدين

لم يُفاجئ اغتيال مصطفى بدر الدين بالتأكيد الكثيرين بعد أن كسب الأعداء الكثر سواء من الدول أو التنظيمات الإرهابية التي تنشط في سوريا ولبنان.

ترك بيان حزب الله عن الاغتيال وعن مَن كان قادر على تنفيذ الاغتيال بهذه الدقة الكبيرة أسئلة كثيرة، إذا يدلّ جميعها بشكل أكبر على تورّط دول في الاغتيال أكثر من تنظيمات إرهابية.

فستان ميري ريغيف المدهش

ميري ريغيف (AFP)

ميري ريغيف (AFP)

وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، هي شخصية مثيرة للجدل بسبب آرائها اليمينية والاستثنائية والتي تثير مجتمعات عديدة في أنحاء إسرائيل. ولكن هذا الأسبوع، أثناء مهرجان كان السينمائي المرموق، فاجأت الجميع بفستانها الأسود المصنوع في الجزء العلوي من الأنسجة المرصّعة بالأحجار السوداء، وأما الجزء السفلي كان مصنوعا من القماش باللون الأسود المدمج مع قماش الحرير.

ورغم أنها حصلت على عروض من دور أزياء عالمية لارتداء أزيائها إلا أنها قررت دفع صناعة الأزياء الإسرائيلية قدما. أعدّ الفستان مصمم أزياء فساتين زفاف شاب من يافا.

خطاب السيسي تتردّد أصداؤه في إسرائيل

كلمة السيسي عن السلام تتصدر العناوين الإسرائيلية (لقطة شاشة موقع ynet)

كلمة السيسي عن السلام تتصدر العناوين الإسرائيلية (لقطة شاشة موقع ynet)

في وسط الأسبوع فاجأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زعماء دول المنطقة عندما تطرق خلال خطابه إلى علاقات بلاده مع إسرائيل، فاختار التعبير عن رسالة أمل وتفاؤل، وأعرب عن انتقاده لمن يعتقد أنّ اتفاق السلام بين البلدين هو "سلام بارد". أوضح السيسي في خطابه أنّه على خلفية الوضع المتدهور في الشرق الأوسط، فإنّ السلام مع الفلسطينيين سيكون بمثابة "معجزة في المنطقة".

سارع نتنياهو ورئيس المعارضة في إسرائيل هرتسوغ إلى الترحيب بالخطاب الذي أعطى دفعة كبيرة للمفاوضات التي جرت في تلك الأيام بين الحزبين الأكبر في إسرائيل من أجل الجلوس في حكومة مشتركة. ولكن كلما تقدّمت الأيام فشلت المفاوضات وبدلا من أن ينضمّ هرتسوغ إلى حكومة نتنياهو وجد ليبرمان نفسه يحصل على منصب وزير الدفاع مما أثار استياء السيسي وسائر المحللين في إسرائيل.

الحكم بالسجن على عارضات أزياء إيرانيات لأنهن لم يضعن الحجاب

Elnaz Golrokh

Elnaz Golrokh

تتبّع الجمهورية الإسلامية الإيرانية مواطنيها. هناك حظر في البلاد على استخدام الفيس بوك وتويتر والكثير من الشبان يستخدم تطبيق مشاركة الصور، إنستجرام من أجل التجديد وإنشاء نضالات اجتماعية من أجل حرية الفرد.

ولكن لسوء حظّ عارضات أزياء إيرانيات كثيرات، واللواتي تجرأن على رفع صور إلى إنستجرام من دون وضع حجاب، فقد كانت الشرطة الأخلاقية تتعقّبهنّ واعتقلت الكثير ممّن تجرأن على انتهاك هذه القوانين الصارمة. والآن هنّ بانتظار محاكمتهنّ ولا يزلن معتقلات في السجون.

ليبرمان وزير الدفاع

أفيغدور ليبرمان (Flash90/Yonatan Sindel)

أفيغدور ليبرمان (Flash90/Yonatan Sindel)

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، هذا الأسبوع، التقارير حول توسيع الحكومة الإسرائيلية وتعيين أفيغدور ليبرمان المرتقب، وزير الدفاع بدلا من موشيه يعلون. في بيان من وزارة الخارجية الفلسطينية جاء أنّ "ضمّ أفيغدور ليبرمان إلى حكومة نتنياهو هو إثبات آخر على غياب الشريك الحقيقي للسلام في إسرائيل".

وتنضمّ إدانة السلطة إلى الانتقادات التي صدرت عن مسؤولي القوى الأمنية الذين هاجموا خطوة تغيير وزير الدفاع يعلون بليبرمان.