هذا الأسبوع كان العالم مشغولا بشكل أساسيّ بالهجمات الإرهابية في باريس. حلّلت نشرات الأخبار والصحف كيف يمكن لفرنسا والعالم الغربي أن يتخلّصوا من داعش وأن يمنعوا الهجمة القادمة على عواصم أوروبا أو على الولايات المتحدة. لا شكّ أن الكلمة الأكثر بحثا هذا الأسبوع كانت بالتأكيد الإرهاب في باريس.

ولكن العالم مشغول أيضًا بموضوعات أخرى ونحن نعرض عليكم الصور الخمس الرائدة هذا الأسبوع في إسرائيل، الشرق الأوسط والعالم.

شبان عرب ويهود يركضون نحو التعايش

يهود وعرب يشاركون ضمن فعاليات مجموعة "نركض بلا حدود" (Noam Moskowitz)

يهود وعرب يشاركون ضمن فعاليات مجموعة "نركض بلا حدود" (Noam Moskowitz)

تصدّرت القدس العناوين في الشهرَين الماضيَين بسبب الأعمال العدائية فيها. السكاكين، العنف والدهس تصدّر جميعها عناوين الصحف. اهتم الخطاب العام الإسرائيلي الفلسطيني بالسؤال هل القدس مدينة موحّدة أم إن فيها جزأين؟

سباق عربي يهودي في القدس يسعى إلى إثبات خلاف ذلك: أن الحياة المشتركة بين الإسرائيليين والفلسطينيين ممكنة. جاء أمل المستقبل على شكل سباق مشترك يركض فيه شبيبة عرب وإسرائيليون، يهود وفلسطينيون من جميع أنحاء المدينة المقدسة كرسالة إلى القادة أنّه يُفضّل التوصل إلى تسوية لأنّ الشعوب تتوق إلى الحياة الطبيعية جنبا إلى جنب.

دايفيد بيكهام الأكثر جمالا

ديفيد بيكهام (AFP)

ديفيد بيكهام (AFP)

لاعب كرة القدم الإنجليزي الأسبق، بيكهام، هو شخصية شهيرة جدا وسوى قدراته المذهلة على أرض الملعب فهو يتمتع أيضًا بجمال فتّان. في سنّ أربعين عاما، اختارته مجلة الترفيه الأمريكية، People، باعتباره أكثر الرجال جذبا في العالم. أثنت عليه زوجته وأولاده كثيرا، وهو كعادته، خجول، وقد شكر الجميع على التكريم واللقب الجديد.

ارتفاع في عدد الطيّارات في سلاح الجو الإسرائيلي

نساء تلتحقن بدورات الطيران في سلاح الجو الإسرائيلي (Flickr IDF)

نساء تلتحقن بدورات الطيران في سلاح الجو الإسرائيلي (Flickr IDF)

يُلاحظ في سلاح الجو الإسرائيلي في السنوات الأخيرة ارتفاع حادّ بطلبات النساء للوصول إلى دورة الطيران - بهدف الاندماج بطاقم سلاح الجو. وفق المعطيات الأخيرة، فقد طرأ في السنوات الثلاث الأخيرة ازدياد يصل إلى 60% على عدد النساء اللواتي يتم تعيينهنّ في هذه المناصب.

وفق عملية تصنيف الالتحاق بدورة الطيران في السنوات الخمس الأخيرة، انضم نحو 29,000 شاب ونحو 6,000 فتاة إلى الدورة. وفق معطيات الجيش، فقد أنهت الدورة حتى الآن نحو 40 امرأة بوظائف مختلفة. عام 2013 انضمت إلى الدورة 109 فتيات، وعام 2014 انضمت إلى الدورة 150 فتاة وفي عام 2015 وصلت إلى دورة الطيران 174 فتاة. ويقدّر الجيش أنّه في السنة القادمة سيكون هناك المزيد من التوجّهات.

العالم يلوّن أبنيته بألوان علم فرنسا

مبنى بلدية تل أبيب يافا (Flash90/Tomer Neuberg)

مبنى بلدية تل أبيب يافا (Flash90/Tomer Neuberg)

تضامنا مع الفرنسيين، العديد من البلدان والمدن تلوّن أبنيتها بالألوان الثلاثة. سعت تل أبيب، نيويورك، سيدني، الصين، البرازيل، ألمانيا وبريطانيا، وبلدان أخرى عديدة غيرها إلى التضامن مع آلام الفرنسيين، الذين مروا بهجمة إرهابية مدمجة أودت بحياة أكثر من 130 مدنيًّا بريئا وإلى جرح المئات.

42 عاما على وفاة مؤسس دولة إسرائيل: دافيد بن غوريون

رئيس الوزراء الأول لدى إسرائيل ومؤسسها، دافيد بن غوريون

رئيس الوزراء الأول لدى إسرائيل ومؤسسها، دافيد بن غوريون

لولا هذا الرجل، يبدو أنّه، ما كان سيتم الإعلان عن استقلال دولة إسرائيل أبدا. رغم أن دافيد بن غوريون وُلد في بولندا عام 1886، ولكن كان يحلم بإقامة دولة لليهود في أرض إسرائيل. ورغم أنّ هذا الحلم قد تعارض مع أحلام زعماء عرب وفلسطينيين آخرين لإقامة دولة فلسطينية أو قومية عربية كبيرة، ولكن ذلك لم يمنع رئيس الحكومة الإسرائيلي الأول من الاعتقاد أنّه سيأتي يوم ما وسيعترف العرب بحقّ إسرائيل في الوجود. حقائق أخرى عنه في المقالة التالية.