شغلت الكثير من الموضوعات العالم، هذا الأسبوع، بدءًا من مشكلة اللاجئين الذين يطرقون أبواب أوروبا، مرورا بالعاصفة الرملية التي غطت دول الشرق الأوسط بالرمال الصفراء والصحراوية وصولا إلى إدخال قائد عزّ الدين القسّام، محمد الضيف، إلى القائمة السوداء للإرهابيين الدوليين في الولايات المتحدة.

تلخص هيئة تحرير "المصدر" لكم الأسبوع في 5 صور فقط

عاصفة رملية تضرب دول الشرق الأوسط

عاصفة رملية تجتاح الشرق الأوسط (AFP)

عاصفة رملية تجتاح الشرق الأوسط (AFP)

لم يفهم خبراء المناخ العالميون كيف يمكن في هذا الموسم أن تنشأ غيوم ثقيلة مثل هذه وعاصفة رملية قوية بل وأن تشوش حياة الملايين. افتتحت جميع نشرات الأخبار تقريبا بثّها بالحديث عن آلاف البشر الذين اضطرّوا إلى تلقي العلاج الطبي والمكوث في المستشفيات وأظهرت صورا صفراء من جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقد قال خبراء مناخ إسرائيليون إنّه قد يكون مصدر هذه العاصفة الرملية الحرب الأهلية السورية. وأوضح الخبراء أنّه نظرا لعدم معالجة الأرض السورية بشكل سليم، منذ خمس سنوات، وبسبب الحرب الصعبة والقصف الكبير على الأراضي السورية، بدأت عملية تصحّر مسرّعة على الأراضي السورية مما جعلهم يستنتجون أنّه ربما تكون هناك علاقة وثيقة بين التغيير المناخي المتطرّف وسوء استخدام الأرض السورية.

فستان بار رفائيلي الشفاف يثير إسرائيل

"سترة فضائية". بار رفائيلي (لقطة شاشة)

"سترة فضائية". بار رفائيلي (لقطة شاشة)

تُقدّم عارضة الأزياء الإسرائيلية، بار رفائيلي، مرة واحدة في السنة برنامج واقع موسيقيا يدعى The X Factor‏.‎ ‎وتُعرف رفائيلي أيضًا كواحدة من اللواتي يرتدين الثياب بطريقة مذهلة ولكن في الليلة النهائية للموسم الثاني من البرنامج قررت رفائيلي أن تصعد إلى المنصة وهي ترتدي فستانا شفافا بألوان غير واضحة. بعد ساعات قليلة من انتهاء البرنامج، بدأت الشبكة تضجّ بين معارضي ظهور رفائيلي ومؤيديها. وفي المقال التالي يمكنكم أن تروا كيف أن بعض المتصفحين ضحكوا على حساب عارضة الأزياء الجميلة التي ستتزوج في الأسبوعين القادمين من شريكها بعد سنوات طويلة من علاقتهما.

البابا ينحني أمام سكرتيرة ريفلين

رافيتس والبابا فرنسيس (Twitter)

رافيتس والبابا فرنسيس (Twitter)

في الأسبوع الماضي زار الرئيس الإسرائيلي ريفلين رئيس الكنيسة الكاثوليكية العالمية في الفاتيكان، فرانسيس الأول.

وفقا للبروتوكول في اللقاء مع حضرته، على الضيوف أن ينحنوا انحناءة صغيرة وأن يصافحوا يد البابا فرانسيس. ولكن في الزيارة الأخيرة لريفلين حصل منحنى مثير للاهتمام. رئيس مكتب ريفلين، هي امرأة يهودية متدينة ومن المعروف أنها تحافظ على الوصايا الدينية. خلال اللقاء مع البابا، رفضت بأدب أن تنحني وأن تصافح يده وأوضحت له فورا بأنّه بحسب الشريعة اليهودية لا يجوز الانحناء أمام الصليب أو ممثّل دين مسيحي، وإلا فيُعتبر ذلك عبادة للأصنام. اعترف فرانسيس أنّه لم يعلم أبدا عن هذا التحريم وكبادرة حسن نية منه انحنى أمام الموظفة.

صادم: مصوّرة هنغارية تركل لاجئا سوريا

مُصوّرة هنغارية تركل لاجئين سوريين هاربين

مُصوّرة هنغارية تركل لاجئين سوريين هاربين

لن نكثر الحديث، لأن الصورة ستتحدث عن نفسها. في هذه الأيام يغزو آلاف اللاجئين السوريين هنغاريا في طريقهم للبحث عن ملجأ آمن في إحدى دول أوروبا بعد أن تركوا حياتهم ووطنهم الممزّق خلفهم.

في حادثة مخجلة حاول فيها رجال شرطة هنغاريون السيطرة على الفوضى في إحدى المدن الحدودية في هنغاريا استطاعت إحدى المصوّرات أن تُغضب ملايين الناس في العالم عندما شُوهدت وهي تركل لاجئين سوريين وتؤدي إلى سقوط لاجئ آخر أرضا، إضافة إلى ابنه الرضيع. مُخجل!!! وقد تمّت إقالة المصوّرة نفسها بعد الحادثة فورا من قبل الشبكة التلفزيونية التي كانت تعمل فيها.

محمد الضيف وسمير القنطار في قائمة الولايات المتحدة السوداء

محمد الضيف - حي

محمد الضيف - حي

قرّرت الولايات المتحدة هذا الأسبوع أخيرا أن تُدرج قائد كتائب عز الدين القسام، محمد الضيف، إلى قائمتها السوداء ومنع مواطنيها من أي تعاون اقتصادي معه وتجميد ممتلكاته في الولايات المتحدة إذا كان لديه مثل تلك الممتلكات.

ودخل إلى هذه القائمة أيضًا عضو حزب الله، سمير القنطار، الذي كان مسجونا في إسرائيل بسبب قتل أسرة في مدينة نهاريا الشمالية في الثمانينيات.