انتهى الأسبوع وكان مليئا بالأحداث المتجدّدة في جميع أنحاء العالم. أحضرت لكم هيئة تحرير "المصدر" أفضل الصور والقصص في الأسبوع الماضي:

جثة الرضيع السوري

جثة الطفل السوري (AFP)

جثة الطفل السوري (AFP)

وصلت صورة ظهر يوم الأربعاء من جنوب تركيا كسرت القلوب في جميع أنحاء العالم، وأصبحت رمزا آخر - وإنْ كان للحظة - لأكبر أزمة لاجئين واجهتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

تظهر في الصورة التي نشرتها وكالة أنباء تركية جثة رضيع سوري، حاولت أسرته الإبحار من منطقة بودروم في تركيا إلى جزيرة كوس اليونانية، من أجل الاستمرار من هناك إلى داخل الأراضي اليونانية والتقدّم في رحلة باتجاه حياة أفضل في أوروبا الغربية.

تصدّرت العناوين في الأسبوع الماضي موجات هجرة اللاجئين السوريين الذين فرّوا من موطنهم المليء بالدماء باتجاه أوروبا. يُفضّل معظم اللاجئين دول غرب وشمال أوروبا الغنية، والتي لديها سياسات هجرة متسامحة، وعلى رأسها ألمانيا والسويد. وهم يستغلّون معاهدة شنغن التي تسمح بالحركة الحرة بين الدول الموقعة عليها.

الملك سلمان يأخذ عطلة من ملابسه الرسمية

صورة للعاهل السعودي في المغرب (Instagram)

صورة للعاهل السعودي في المغرب (Instagram)

نشر الأمير نواف بن فيصل على حسابه الشخصي على "إنستجرام"، اليوم الإثنين، صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي يقضي إجازة خاصة في المملكة المغربية. وظهر الملك في الصورة وهو من دون زيه الرسمي المعتاد‎.‎

ودوّن الأمير نواف في تعليقه على الصورة: "حفظ الله والدنا وقائدنا ومليكنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - أيده الله بنصره - تشرفت وعمي الغالي الأمير عبدالعزيز بن فهد - حفظه الله - الليلة بالسلام عليه، وبحنانه الأبوي وتوجيهاته الكريمة‎".‎

وكانت إجازة الملك السعودي قد تصدّرت العناوين قبل أسابيع بعد أن اضطر إلى مغادرة فرنسا متجها إلى المغرب، ونقلت وسائل الإعلام أن الملك قطع عطلته في الريفيرا الفرنسية، إثر جدل بشأن إغلاق جزء من الشاطئ لتأمين إقامته‎.‎

الخاتم الألماسي لأمل كلوني يثير جنون مصر

خاتم أمل علم الدين كلوني

خاتم أمل علم الدين كلوني

حدث هذا الأسبوع حدث مهم من ناحية تقييد الحريات الديموقراطية في مصر. أدانت محكمة مصرية 6 صحفيين، وكان من بينهم مراسلون لشبكة التلفزيون القطرية "الجزيرة"، بزعم أنهم عملوا على إسقاط النظام وقدّموا تقارير كاذبة عن أحداث العنف التي جرت في البلاد.

ولكن الموضوع الرئيسي الذي شغل الإعلام المصري، هو الهستيريا حول خاتم زواج محامية الصحفيين الأجانب، أمل علم الدين كلوني، التي مثّلت بعضهم في المحكمة. تُعتبر أمل، الزوجة الجديدة للممثّل الهوليوودي جورج كلوني، شخصية معروفة جدا في مجال القانون الدولي وانتهاك حقوق الإنسان، وتحافظ - من بين أمور أخرى - على تشكيلة ملابس أنيقة ومحدّثة.

الملكة رانيا تحتفل بعيد ميلادها الخامس والأربعين

صورة من إنستجرام الملكة رانيا (Instagram)

صورة من إنستجرام الملكة رانيا (Instagram)

من كان يصدّق ولكن زوجة ملك الأردن، عبد الله الثاني، الملكة رانيا العبد الله، احتفلت هذا الأسبوع بعيد ميلادها الخامس والأربعين. الملكة التي نشأت في طفولتها في الكويت هي ابنة لأسرة فلسطينية من مدينة طولكرم في الضفة الغربية.

أحبّها الملك عبد الله جدّا وتزوّجا عام 1993 وأنجبا سوية 4 أمراء. تُوّجت عام 1999 كملكة للأردن ومنذ ذلك الحين تعمل بشكل كبير في مجالات اجتماعية لتعزيز مكانة المرأة في الأردن وبمشاريع اجتماعية عديدة.

وهي تتحدث بصوت عال في السنوات الأخيرة في كلّ ما يتعلق بتقديم الإسلام المعتدل ومعارضة الإسلام المتطرّف والإكراه الديني. وتعتبر نشطة جدا في مواقع التواصل الاجتماعي وترفع أحيانا صورا لها ولأسرتها في موقع مشاركة الصور الإنستجرام.

ميركل محبوبة اللاجئين السوريين

أنجيلا ميركيل وشعار منحبك (تويتر)

أنجيلا ميركيل وشعار منحبك (تويتر)

أصبحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هذا الأسبوع بطلة اللاجئين السوريين عندما نشر اللاجئون السوريون في أنحاء العالم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبارات الإعجاب، الأغاني وعبارات الثناء، وذلك في أعقاب القرار الذي اتّخذته والذي ستسمح بحسبه لعشرات آلاف اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى ألمانيا بتقديم طلب لجوء في ألمانيا. وهو الأمر الذي سيسمح لهم بالبقاء في ألمانيا بشكل قانوني. بالإضافة إلى ذلك تعرف ألمانيا بسهولة الموافقة على طلبات مثل هذه من قبل الجهات الحكومية.‎ ‎