بعد عطلة دامت نحو أسبوعين نعود إلى الزاوية الأكثر قراءة في الموقع ونقدم لكم أحداث الأسبوع الماضي في 5 صور ملخصة:

لقاء القمة: نصر الله وظريف

مقابلة نصرالله وظريف في لبنان (Twitter)

مقابلة نصرالله وظريف في لبنان (Twitter)

يستمر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في جولته حول العالم ومن أجل إيجاد التوازن للقاءاته مع زعماء العالم الغربي، وصل إلى لبنان وبعد لقاء مع رئيس الحكومة تمام سلام جلس مطولا مع زعيم حزب الله، الشيخ حسن نصر الله أيضًا.

وتناقش الاثنان حول التطورات الأخيرة في المنطقة وحول آثار الاتفاق النووي على الأوضاع في الشرق الأوسط أيضا. بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة النضال المرهق والمستمر لحزب الله إلى جانب الرئيس الأسد في الساحة السورية.

تمت دعوة ظريف من قبل نصر الله لزيارة قبر عماد مغنية الذي اغتيل من قبل إسرائيل ولكن تقرر تجنب هذه الزيارة. يقول محللون في بيروت إن الرفض المهذّب جاء لمنع الاستفزاز غير الضروري للأمريكيين وإعطاء الشرعية للجمهوريين الذين يحاولون تحييد الاتفاق النووي في مجلسي الكونغرس الأمريكي.

كما وكرر كلاهما في اللقاء على الالتزام باستمرار الكفاح المسلّح ضدّ إسرائيل.

لوليتا الحجاب

لوليتا الحجاب (Tumblr)

لوليتا الحجاب (Tumblr)

يعرف الحجاب منذ زمن كلباس تقليدي ترتديه النساء المسلمات على رؤوسهن من أجل تغطيته وتغطية شعورهن. ولكن هناك من أخذ الحجاب خطوة أخرى إلى الأمام وجعله عنصر موضة خاصا بالنسبة للفتيات اليابانيات اللواتي يرتدين الملابس مثل الطفلات الجميلات والبهيجات.

وقد تعجبنا من ردود الفعل الكثيرة التي وصلت إلى الموقع من جميع أنحاء مواقع التواصل الاجتماعي ووافق الكثيرون على أنه فعلا مزج غريب ولكنه ليس مستبعدا. وكان هناك بطبيعة الحال أشخاص لم ينظروا إيجابيًّا لهذا المزج.

أبو مازن يلتقي بإسرائيليين شرقيين

ابو مازن يستقبل مندوبين إسرائيليين عن طائفة اليهود الشرفيين في رام الله (facebook)

ابو مازن يستقبل مندوبين إسرائيليين عن طائفة اليهود الشرفيين في رام الله (facebook)

الخطاب الشرقي يصل إلى المقاطعة: مبادرة جديدة من قبل مكتب أبو مازن تسعى إلى تعزيز الحوار المباشر مع الجمهور الشرقي في إسرائيل، بهدف كسر الجمود السياسي. خلال الأسبوع الماضي التقى الرئيس الفلسطيني مع وفد من الممثّلين الإسرائيليين لطوائف الشرق (الذين وصلوا إلى إسرائيل من سوريا، لبنان، المغرب، الجزائر، ليبيا وغيرها...).

قال زائرو المقاطعة إنّ الموقف الجديد الذي يتمسك به رئيس السلطة، عباس، والذي يجب فيه على الجمهور الشرقي أن يلعب دورا مركزيا في كل عملية حقيقية مع الفلسطينيين، هو الذي جعله ينسج لقاءات من هذا النوع.

وقال مقربون من أبو مازن إنّه على مدى سنوات كانت القيادة الإسرائيلية أشكنازية. "حاولنا تحقيق السلام مع الشكناز، وفشلنا. والآن نحن نريد تجربة الأمر مع الشرقيين"، كما قال المسؤولون.

وتبثّ السلطة رسالة واضحة، وهي أنّ الطوائف الشرقية هي لاعب مهم في حل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني ولا يمكن تجاهلها.

عاصفة الهامبرغر وعارضة الأزياء الجميلة

Rich Taste. شبكة البرغر الإسرائيلية "أغادير"

Rich Taste. شبكة البرغر الإسرائيلية "أغادير"

هز ضجيج إعلامي كبير مواقع التواصل الاجتماعي في إسرائيل هذا الأسبوع. لم يكن ذلك حول الحالة الأمنية المتدهورة إزاء الفلسطينيين، وإنما إعلانا واحدا لهامبرغر تجاوز كل الحدود اللائقة.

أطلقت شبكة الهامبرغر الإسرائيلية "أغادير" حملة إعلامية واسعة النطاق تعرض فيها عارضة أزياء شابة تلاطف رجلا كبير السنّ.

ويظهر في الصورة التي حمّلتها الشبكة إلى صفحة الفيس بوك الخاصة بها شابة ترتدي ملابس سباحة وتنظر إلى الكاميرا وهي تميل رأسها إلى الكرسي الذي يجلس عليه رجل أكبر منها في السنّ. لا يظهر الرجل كبير السن في الصورة، ولكن من الصعب عدم الانتباه إلى الساعة الذهبية التي يضعها على يده. وأثار العنوان،‏Rich TASTE ‎‏، طعم غني، دلالات جنسية من تشيئ المرأة وغضبا كبيرا لدى الكثير من المستهلكين الذين هدّدوا بمغادرة المطعم. لم تعتذر شبكة الهامبرغر أمام المستهلكين واستمرت في بث الإعلانات في المواقع المختلفة وادعت أنها لا تقصد أي تشيئ وإنما إعلان لـ "لحوم جيدة".

شاهدوا الإعلانات واحكموا بأنفسكم:

صور تل أبيب

This Is Tel Aviv (Facebook)

This Is Tel Aviv (Facebook)

في إسرائيل اعتيد على وصف مدينة تل أبيب بـ "دولة تل أبيب". سبب ذلك أن في تل أبيب هناك مكان للجميع. مدينة مليئة بالتناقضات الموجودة فيها: الفقر والغنى الفاحش، الجمال والقبح، المواطنون السُّمر والمواطنون البيض، المتديّنون والعلمانيون، المغايرون والمثليون، ملوّنة بشكل مبالغ فيه إلى جانب الرمادية الكئيبة، الجديد مقابل القديم، الطويل مقابل القصير والعبثي مقابل المهم.

من الصعب جدا الحديث عنها إلى الأشخاص الذين لم يزوروها على الإطلاق ليُشرح لهم كيف يعيش هذا التناقض ويتواجد معا تحت سماء واحدة وعلى أرض واحدة. ولكن في هذه الأيام انطلقت في فضاء العالم صفحة فيس بوك جديدة، واسمها ‏This is Tel Aviv‏‏.

يعرض المصوّر الموهوب في صفحة الفيس بوك هذه تل أبيب في لحظاتها الأجمل وبشكل خاص في لحظاتها الحقيقية السوريالية وغير اللطيفة جدا. يمزج بعض الصور بين الفكاهة التهكمية، السخرية والمقولة الاجتماعية الواضحة. لا يضيف المصوّر نصّا على صوره كي يسمح للمشاهد بحرية في التفسير الشخصي.