لا شكّ أنّ هذا الأسبوع كان مليئا بالأحداث التاريخية الكبرى التي على ما يبدو ستظل تُذكر لأجيال عديدة. تلخّص هيئة تحرير "المصدر" لكم الأحداث الإخبارية الخمسة الأكثر أهمية ممّا حدث هذا الأسبوع في إسرائيل، الدول العربيّة والعالم

توقيع تاريخي بين الولايات المتحدة وإيران حول البرنامج النووي

وزير الخارجية الايراني جواد ظريف (AFP)

وزير الخارجية الايراني جواد ظريف (AFP)

نعم، اعتاد الإيرانيون التظاهر ضدّ الولايات المتحدة ووصفها بـ "الشيطان الأكبر"، ولكن هذا الأسبوع يبدو أنّه قد بدأ عصر جديد بين هاتين القوتين العظميين. في بداية الأسبوع أعلن الطرفان، أنّه بعد 23 شهرا من المفاوضات المكثّفة، التي توصّلت إلى اتفاق حول القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع الحظر عن تجارة الأسلحة وإزالة العقوبات الاقتصادية التي شلّت الاقتصاد الإيراني. دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الإيراني حسن روحاني عن الاتفاق، واستمروا في إسرائيل بمهاجمة ضعف هذا الاتفاق وعدم معالجته لعدوانية إيران في الساحة الدولية بشكل عام وفي ساحة الشرق الأوسط بشكل خاص. وقد أدانت العديد من الدول العربية هذا الاتفاق وقالوا إنّ الولايات المتحدة خيّبت مجدّدا الآمال وفضّلت إيران، داعية الحرب، عليها.

وفاة عمر الشريف، ومذيع إسرائيلي يزعم أنّه مثلي الجنس

عمر الشريف وحفيده، عمر الشريف (علافات عامة)

عمر الشريف وحفيده، عمر الشريف (علافات عامة)

في يوم الجمعة الماضي ودّع العالم أجمع بأسف أحد أكبر الممثّلين المصريين، والمعروف من بينهم، عمر الشريف، الذي تُوفي في سنّ الثالثة والثمانين، بعد أن عانى من مرض الزهايمر.

وقد تم التحدث عن وفاته أيضًا في برنامج "أولبان شيشي" في القناة الثانية الإسرائيلية، وفي نشرة الأخبار المركزية الأكثر مشاهدة في إسرائيل، وبالإضافة إلى ذلك كانت هناك لمحة موجزة عن حياته، أعماله، والأفلام التي لعب فيها دور البطولة.

في نهاية التقرير قال مقدّم الأخبار عن شريف إنّه "فقط قبل أربع سنوات كشف عن هويته الجنسية المثلية وعن أصوله اليهودية وقال إنّه بسبب ذلك يخشى من العودة إلى مصر". وبطبيعة الحال فهذا خطأ، والحديث عن حفيد شريف، المسمى على اسمه، والذي كشف عن هويته الجنسية وجذوره اليهودية في عامود نُشر عام 2012.

الإسرائيلية التي قاتلت داعش تعود لإسرائيل

جيل روزنبرج، المقاتلة في الجيش الإسرائيلي التي انضمت للحرب ضد داعش (Hadas Parush/Flash90)

جيل روزنبرج، المقاتلة في الجيش الإسرائيلي التي انضمت للحرب ضد داعش (Hadas Parush/Flash90)

أجرت الإسرائيلية من أصول كندية، جيل روزنبرغ، والتي عادت إلى إسرائيل بعد أن شاركت في القتال في الحرب الأهلية السورية إلى جانب القوات الكردية، مقابلة مع الإعلام الإسرائيلي وتحدّثت عن تجاربها في القتال ضدّ مقاتلي داعش.

تحدّثت روزنبرغ كيف قرّرت الانضمام إلى صفوف المقاتلين: "تعرّضت لذلك في التلفزيون وفي مواقع التواصل الاجتماعي، ورأيت الكثير من صور النساء والأطفال الذين اغتُصبوا وتعرّضوا للاعتداء، وببساطة لم أستطع أن أرى ذلك دون أن أفعل أي شيء حيال ذلك".

وأكّدت روزنبرغ في المقابلة على أنّ خدمتها في الجيش الإسرائيلي ساعدتها في المهام التي فُرضتْ عليها، والتي اشتملت بشكل أساسيّ على جولات على الحدود، على مسافة كيلومترين من قوات داعش. وقالت عن مقاتلي داعش إنّهم جبناء وإنّهم يفضّلون القتال عن بعد من الوصول إلى اشتباك قريب مع مقاتلي البشمركة أو القوات العربية التي تقاتل في سوريا والعراق.

النت يضحك على الأوامر الملكية للملك سلمان

أوامر ملكية (Twitter)

أوامر ملكية (Twitter)

اضطربت الشبكة العربية هذا الأسبوع في أعقاب الضغوط التي أظهرتها نشرات الأخبار ووسائل الإعلام العربية بعد أن ورد أنّ الملك سلمان يعتزم إصدار أوامر ملكية جديدة.

تلخّصت جميع الضجة والفوضة الإعلامية بأوامر ملكية وهي بشكل أساسي تغييرات إدارية صغيرة لموظّفين في البلاط الملكي، ولا تُغيّر شيئا على الإطلاق من جوهر الحياة اليومية للمواطن السعودي العادي.

وقد كان ذلك بطبيعة الحال فرصة ممتازة بالنسبة للمغرّدين السعوديين الذين اقتحموا بالنكات والصور المضحكة غمروا الشبكة بهذه الصور. فيما يلي بعض منها...

ليلة القدر في القدس

ليلة القدر في القدس عبر عدسة الكاميرا (Flash90/Sliman Khader)

ليلة القدر في القدس عبر عدسة الكاميرا (Flash90/Sliman Khader)

أحيى العالم الإسلامي هذا الأسبوع ليلة القدر، وهي الليلة الأكثر قداسة في المعتقد الإسلامي. خرجت كاميرات هيئة تحرير "المصدر" إلى الميدان وجلبت لكم بعض الصور المثيرة للاهتمام. إليكم بعضها