هذه هي الصور الخمس الأكثر أهمية هذا الأسبوع في الشرق الأوسط:

صراع العروش في الشرق الأوسط

بدا هذا الأسبوع أن كل العالم تابع بقلق قصص كاليسي، جون سنو وعائلة لانيستر، أبطال "صراع العروش". صُدم جماهير المسلسل في أعقاب قصة الحلقة الأخيرة المفاجئة للموسم الخامس من المسلسل. وقد بحثنا نحن في "المصدر" ووجدنا وجه التشابه بين الأبطال الخياليين والأبطال والأشرار الذين يؤثرون على حياتنا كل يوم: عبد الفتّاح السيسي، بشار الأسد، الملك عبد الله وآخرون.

سيرسي لانستر / أسماء الأسد

سيرسي لانستر / أسماء الأسد

السعوديون يدعمون محمد بن سلمان

تلقينا جميعا هذا الأسبوع تذكيرا بأنّ الحرب على السيطرة على الشرق الأوسط بين المملكة السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تدور في اليمن فحسب، في سوريا والعراق، وإنما في تويتر أيضًا. وقف سكان السعودية داعمين لوزير الدفاع وولي ولي العهد محمد بن سلمان، القائد الرائد في الحرب الدولية ضدّ الإيرانيين، مع وسم #كلما_محمد_بن_سلمان.

صورة تداولها السعوديون للأمير سلمان بن محمد على توتير(Twitter)

صورة تداولها السعوديون للأمير سلمان بن محمد على توتير(Twitter)

أزمة دروز سوريا

بعد أسابيع من التراجع المستمر في قوة جيش النظام السوري، وصل قلق أبناء الطائفة الدرزية المفرّقين في الشرق الأوسط هذا الأسبوع إلى ذروة جديدة. أدت وفاة 23 درزيا في نزاع مع جبهة النصرة في إدلب، والمعارك حول مناطق الدروز، بالطائفة الدرزية في إسرائيل بأن تطلب من الحكومة الإسرائيلية التدخّل بما يحدث. ألمح رئيس الحكومة نتنياهو من فوق منصّة الكنيست إلى أنّ الموضوع لم يغب عن باله.

مظاهرة لدروز إسرائيل (Jule Gamal/Flash90)

مظاهرة لدروز إسرائيل (Jule Gamal/Flash90)

الحكم بالإعدام على محمد مرسي

بعد تأجيل ما، أعلن القاضي شعبان الشامي عن الحكم بالإعدام شنقا على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي ومسؤولين كبار آخرين من الإخوان المسلمين ومن بينهم محمد بديع، خيرت الشاطر، أحمد عبد العاطي، محمد البلتاجي وآخرون، بعد موافقة المفتي. ويرمز هذا الحكم القاسي، والذي رافقه خطاب طويل للقاضي الذي هاجم فيه وأدان أعضاء الإخوان المسلمين، أكثر من أي شيء إلى سياسة اليد الحديدية لدى النظام المصري ضدّ الإسلام السياسي.

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في قفص الاتهام في 16 ايار/مايو 2015  (اف ب خالد دسوقي)

الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في قفص الاتهام في 16 ايار/مايو 2015 (اف ب خالد دسوقي)

الكردية التي تخيف داعش

أصبحت هيلي لوف هذا الأسبوع أحد رموز صراع الأكراد مع داعش، مع أغنية ومقطع فيديو Revolution الذي يصف القتال الكردي في شمال العراق. وهذا ما يحدث، كما يبدو، عندما يتم دمج الفنّ الموسيقي بحالة القتال.

المغنية "هيلي لاف" بالفيديو لأغنية Revolution (لقطة شاشة)

المغنية "هيلي لاف" بالفيديو لأغنية Revolution (لقطة شاشة)