تلخيص موجز لكل العناوين التي تصدرت أحداث الأسبوع الحالي

نتنياهو وأوباما يجمعهما لقاء باردا ونافرا

لقاء أوباما ونتنياهو (Kobi Gideon / GPO)

لقاء أوباما ونتنياهو (Kobi Gideon / GPO)

خلافان كبيران رافقا العلاقة بين بنيامين نتنياهو وباراك أوباما منذ لقائهما الأول في أيار عام 2009. يتطرق الخلاف الأول إلى الشأن النووي الإيراني وأما الخلاف الثاني فيتعلق بالبناء في المستوطنات. أصبح الخلاف الأول غير ذي صلة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في السنة الماضية عندما ألقى نتنياهو خطابا واعترف فيه في الواقع أنّه رغم الانتقادات الشديدة التي ووجهت إليه بسبب ذلك الاتفاق لم ينجح في إيقافه. وبقي الخلاف الثاني قائما.

وصف مسؤول كبير من الوفد المرافق لرئيس الحكومة الإسرائيلي بعد اللقاء الأخير بين نتنياهو وأوباما (الأربعاء) العلاقة بين الزعيمين على أنها غير قابلة للحلّ. يجلس كلاهما منذ سنوات، يتناقشان معا، يُغضِبان بعضهما بعضا، ولكن في النهاية يظلان معا. لم ينجح نتنياهو في إقناع أوباما في كل ما يتعلق بالعملية الدبلوماسية التي قادها مع إيران. في نهاية اليوم، أغضبت تصريحات، خطابات، ودعوات نتنياهو أوباما. كذلك، لم ينجح أوباما في إقناع نتنياهو في كل ما يتعلق بالبناء في المستوطنات. بعد سبع سنوات ونصف، أغضبت إدانات أوباما ودعواته، ببساطة، نتنياهو.

شهر الكفارات والغفران في إسرائيل

شهر الرحمات والكفارات (Abir Sultan/Flash90)

شهر الرحمات والكفارات (Abir Sultan/Flash90)

الشهر المسمى "أيلول" في التقويم العبري، ليس اسما إضافيا للشهر التاسع في التقويم الميلادي، وإنما هو شهر ذو أهمية دينية خاصة في اليهودية.

تكمن أهمية هذا في عاداته وصلواته. من المعتاد أن يستيقظ اليهود في هذا الشهر باكرا لأداء صلوات خاصة تدعى "الكفارة"، والنفخ في الشوفار في نهاية صلاة الصباح. وتتم فيه محاسبة النفس أيضا. كل ذلك، استعدادا للشهر الذي يأتي بعده، تِشْري (الشهر الأول في التقويم العبري)، الذي يصادف فيه الكثير من الأعياد اليهودية، ومن بينها رأس السنة اليهودية وعيد الغفران.

وفقا لتقاليد أخرى، بعد أن كسر موسى ألواح العهد التي تلقاها في جبل سيناء، صعد مجددا إلى الجبل في اليوم الأول من شهر أيلول العبري، من أجل الحصول على لوحَي العهد، ونزل من الجبل بعد مرور 40 يوما وهو يحملهما، كان ذلك في يوم الغفران. وأثناء تواجد موسى على جبل سيناء، كشف له الله آيات خاصة تصف مدى رحمة خالق العالم. وفقا للعقيدة اليهودية، في كل مرة يذكر فيها اليهود هذه الآيات يثيرون شفقة الله. وهناك من يؤمن أن هذا هو السبب في تسمية الأيام الأربعين هذه بأيام الرحمات والكفارات.

دعم النساء اللواتي يرتدين حجابا في ألمانيا

شابة محجبة (Thinkstock)

شابة محجبة (Thinkstock)

في الأيام الماضية، شجّع التلفزيون الألماني النساء غير المسلمات على ارتداء الحجاب كرسالة للتسامح. فأنتجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والحكومة الألمانية فيلما مدته 18 ثانية تشجيعا لارتداء الحجاب. تظهر في الإعلان امرأة شقراء تغطي وجهها وتمشي بينما ظهرها متجها نحو الكاميرا، وتظهر على الشاشة العبارة التالية: "النساء التركيات يرتدين الحجاب".

بعد ذلك تلتفت عارضة الأزياء إلى الكاميرا، من ثم تزيل غطاء الوجه وتقول "أنا أيضًا! إنه جميل!". ولاحقا تكشف جزءًا صغيرا من رجليها وتشجّع المشاهدين: "استمتعوا بالفرق، ابدأوا بالتسامح".

الزوجان الهوليووديان، جولي وبيت، ينفصلان

براد بيت وأنجولينا جولي (AFP)

براد بيت وأنجولينا جولي (AFP)

منذ 3 أيام والإعلام في العالم يواجه عاصفة بعد أن أعلنت الممثلة القديرة والجميلة، أنجلينا جولي، أنّها تنوي تقديم دعوى طلاق ضدّ زوجها، الممثّل براد بيت. حتى الآن كُشفت عدة قضايا أدت إلى أن تتخذ جولي قرارا يقضي بأنه حان الأوان للانفصال عن زوجها، براد بيت، بعد أن كانا على علاقة استمرت 12 عشر عاما.

وفقا لمواقع القيل والقال ومقرّبين من الزوجين، فقد جاء قرار الطلاق بعد شائعات تتحدث عن علاقة غرامية بين بيت وممثّلة فرنسية، استخدام بيت للمخدرات كثيرا، شرب مفرط للكحول، قضاء الأوقات بمرافقة مومسات روسيات بل وإهمال حاد لمسؤوليته بصفته أبا لستة أطفال.

وفي تعليقه الأول على وسائل الإعلام ادعى بيت أنّ طلب جولي للطلاق محزن جدا وأنّه يطلب الآن من الإعلام احترام خصوصيّتهما والسماح لأطفالهما باستيعاب هذا الخبر المرير.

الجيش الإسرائيلي يتدرّب في قرية لبنانية

قرية لبنانية داخل أراضي إسرائيل (IDF)

قرية لبنانية داخل أراضي إسرائيل (IDF)

طوّر الجيش الإسرائيلي مؤخرا ثكنة تدريبات قيادية في شمال إسرائيل، تصل إليها كافة القوات العسكرية قبل أن تتجه إلى الحدود الشمالية في إسرائيل في حال شن هجوم من قبل حزب الله.

سعى قادة الجيش الإسرائيلي استنادا إلى استنتاجات تم التوصل إليها بعد حرب لبنان الثانية (تموز 2006) إلى بناء مجمّع تدريبات جديد يحاكي قرية في جنوب لبنان.

اعتقد القادة المسؤولون عن مجمّع التدريبات الجديد، الذي يحاكي القتال في الأراضي اللبنانية، أنّ هناك حاجة لأن تكون المباني التي بنيت بشكل خاص ذات مظهر أصيل أكثر. في مقابلة مع طاقم موقع "المصدر" قال القادة إنّهم فكّروا في البداية في طلاء جدران البيوت، ولكن بعد ذلك توصلوا إلى القرار أنّ رسوم الجرافيتي على جدران المباني هي التي تخلق أجواء حقيقية.

قبل نحو ثلاثة أشهر تم إتمام كافة الصور المخطط رسمها في المجمّع وأصبح يبدو الموقع الآن مثل قرية حقيقية في جنوب لبنان. يلوح علم لبنان على المسجد المضاء، وتظهر كتابات بالعربية على الجدران، تم نسخ بعضها من ملصقات لحزب الله وصور جدارية لقادة التنظيم. بُنيت قرية التدريبات بشكل خاص من أجل زيادة استعدادية جنود الجيش الإسرائيلي قُبيل مواجهة مستقبلية مع حزب الله.