بيريس يمر بأيام حرجة

قبل يومين (الثلاثاء)، نُقِل الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيريس، ابن 93 عاما، بشكل طارئ إلى غرفة الطوارئ بعد أن أصيب بجلطة دماغية، وكانت حالته خطرة حقا. منذ أن ورد ذلك الخبر المأسوي، تتابع وسائل الإعلام الإسرائيلية حالته بقلق، ولكن في النهاية أصبحت مُستقرة، وصرح الأطباء أنه صحيح حتى هذه اللحظة لا يخططون لإجراء عملية له.

وقد أعرب معظم زملاء بيريس السياسيين عن قلقهم إثر تدهور حالته الطبية، ولكن بدأ تبادل التهم بين عضو الكنيست باسل غطاس وأعضاء كنيست آخرين، بعد أن سارع غطاس إلى كتابة تصريحات لاذعة ضد بيريس، في الوقت الذي كان يصارع فيه الموت: "دعونا على الأقل في مماته نتذكر جوهره الحقيقي كطاغية وكمسؤول مباشر عن جرائم وجرائم حرب ارتكبها بحقنا ولهذا فدماؤنا تغطيه من رأسه وحتى أخمص قدميه".

شمعون بيريس (Hadas Parush/Flash90)

شمعون بيريس (Hadas Parush/Flash90)

احتفالات عيد الأضحى في أنحاء العالم

لقد استطلعنا في الأسبوع الماضي احتفالات عيد الأضحى من زوايا مختلفة. ففحصنا كيف تبدو الاحتفالات بالعيد في الشرائح السكانية الإسلامية في أماكن مختلفة حول العالم، وقارنا بين تقاليد تقديم الأضاحي في الديانة الإسلامية، الدرزية، واليهودية. نشرنا قُبيل العيد معطيات جديدة حول وضع السكان المسلمين في إسرائيل، وكشفنا عن ظاهرة مثيرة للاهتمام حول المسلمين الذين يتجنبون تناول اللحم (النباتيون) وكيف ينجحون في الاحتفال بعيد الأضحى من دون المس بالحيوانات.

لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)

لبنان: أولاد سوريون وفلسطينيون يلعبون على مشارف مخيّم شتيلا للاجئين ׁׂ(AFP)

أزمة الثقة بين كلينتون وبين مناصريها في ظل وضعها الصحي

برز هذا الأسبوع تهديد من جهة غير متوقعة حول ترشّح كلينتون للرئاسة، ولكنه لم يصل من جهة خصمها ترامب. لقد أثارت الحالة الصحية للمرشحة الجمهورية لرئاسة الولايات المتحدة قلقا في أوساط الأمريكيين وأحدثت انخفاضا في دعمها وفق الاستطلاعات. لقد ثار جدل حول حالة كلينتون الصحية بعد أن أصيبت بسُعال حاد أثناء أحد خطاباتها فاضطرت إلى التوقف عن إلقائه، وكذلك عندما غادرت مراسم مرور عام على ضحايا انهيار برجي التوأم في 11.9.01، بعد أن شعرت شعورا سيئا.

هيلاري كلينتون (AFP)

هيلاري كلينتون (AFP)

مرور 15 عاما على حادث انهيار برجي التوأم بالصور

قبل 15 عاما، وقعت سلسلة من العمليات المأسوية التي غيّرت كثيرا التاريخ في العصر الحديث. في يوم واحد، أدت حادثة اختطاف طائرات كانت قد اصطدمت بمركز التجارة العالمي (البرجين التوأمين) في نيويورك إلى قتل نحو 3000 شخص من أكثر من 90 دولة حول العالم. وقد فحصنا كيف بدت هذه الأحداث في اللحظة الحقيقية وكيف يبدو اليوم الموقع الذي كان فيه البرجين التوأمين.

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9

الهجوم على مركز التجارة العالمي، 11/9

نهاية الديون المُستحقة على السلطة الفلسطينية لإسرائيل

هذا الأسبوع، بعد سنوات من الخلاف والجدال، وصلت شركة الكهرباء الإسرائيلية إلى تسوية مع السلطة الفلسطينية حول الديون الهائلة وحجمها نحو ملياري شاقل (نحو مليار دولار) وذلك لأن السلطة لم تدفع هذه المبالغ لشركة الكهرباء. وقد التزمت السلطة الفلسطينية بدفع ربع الدين فورا - نحو نصف مليار شاقل، وستدفع المبلغ المتبقي وحجمه مليار شاقل على دفعات خلال مدة أطول. ومن جهتها، شطبت شركة الكهرباء الإسرائيلية ما مجموعه نحو 500 مليون شاقل من الدين. في المقابل، التزمت السلطة أيضا بإقامة جهة منظمة، للمرة الأولى، لجباية أموال الكهرباء.