تروي قائمة الصور التي اخترناها لهذا الأسبوع، باعتقادنا، قصصا بارزة ميّزت الأسبوع الجاري، وتشمل هذه: صورة من الزلزال العظيم الذي خلّف خرابا غير مسبوق في نيبال، وصورة تعبر عن الأوضاع الأمنية في مدينة القدس، وصورة "الرجل السعودي الأجمل في العالم" في إطار هاشتاغ خاص شغل السعوديون كثيرا هذا الأسبوع، وصورة محمد الضيف القديمة أما الجديد فهو أنه حيّ، وصورة الجندية الإسرائيلية التي كشفت على "فيس بوك" عن أنها ضحية لتحرش جنسي من قبل قائدها.

زلزال عظيم يخرّب نيبال

زلزال في النيبال (AFP)

زلزال في النيبال (AFP)

صور الخراب من الزلزال الذي ضرب دولة نيبال الواقعة في جبال الهملايا بين الهند والصين، انتشرت مثل انتشار النار في الهشيم. فكلما مرت الساعات ازداد معها عدد الضحايا، إذ نقلت وسائل الإعلام الأجنبية والعربية صورا تلو الأخرى عن المأساة الكبيرة التي حلت هناك. منها إنسانية ومنها تراجيدية. وانشغل الإسرائيليون بمصير الإسرائيليين الذين يتجولون هناك، وكذلك بقصص الرضعاء الذين تكونوا في أرحام نيبالية، لآباء إسرائيلية.

هل القدس تنتفض؟

هل القدس تنتفض؟ (AFP)

هل القدس تنتفض؟ (AFP)

محاولتا الطعن والدهس في القدس، نهاية الأسبوع الأخير ومطلع الأسبوع الجاري، أثارتا مجددا السؤال إن كانت هذه المحاولات المتفرقة تعبّر عن ظاهرة شاملة تشبه الانتفاضة التي تلّوح دائما بالاندلاع في أجواء القدس المتوترة. وإن كانت لا تحدث هذه الانتفاضة على الأرض بشكل واسع، فهي حاضرة على وسائل الاتصال الاجتماعي بقوة، حيث أثار هاشتاغ #القدس_تنتفض تفاعلا كبيرا لدى الفلسطينيين.

الرجل السعودي الأجمل في العالم

#الرجل_السعودي_الأجمل_في العالم (صورة من تويتر)

#الرجل_السعودي_الأجمل_في العالم (صورة من تويتر)

تصدّر هاشتاغ #الرجل_السعودي_الأجمل_بالعالم، هذا الأسبوع، قائمة الهاشتاغات الأكثر تفاعلا في السعودية. وقام السعوديون، في إطار هذا الهاشتاغ، برفع صور لرجال سعوديين مرشحين للقلب من جهة، ومن جهة أخرى رشّح آخرون، من باب المزاح، صورا لرجال بعيدين عن فكرة الجمال. على أية حال، حقّق الهاشتاغ انتشارا واسعا يستحق الالتفات إليه.

محمد الضيف

محمد الضيف - حي

محمد الضيف - حي

التكهنات حول مصير القائد العسكري في حماس ليست خبرا جديدا، فقد انتشرت هذه بغزارة في أعقاب محاولة اغتياله في 20 أغسطس/ آب العام الماضي. فلم يغب الحديث عن الضيف أبدا عن الأخبار، فمرة دار الحديث عن أنه بين الأموات ومرة نشرت أخبار تفنّد هذا. أما الجديد فهو أن إسرائيل اعترفت، هذا الأسبوع، أن الضيف ما زال حيا، وأنه عاد إلى العمل العسكري بقوة، حيث يدأب على تأهيل قوة حماس العسكرية.

تحرش جنسي على "فيس بوك"

مايا فاتال (Facebook)

مايا فاتال (Facebook)

نختم المقالة بصورة لجندية إسرائيلية شغلت وسائل الإعلام الإسرائيلية هذا الأسبوع، فقد قامت هذه الجندية بالكشف عن أنها ضحية لتحرش جنسي من قبل قائدها في الجيش الإسرائيلي، موضحة على "فيس بوك" بأنها قامت بهذه الخطوة احتجاجا على الحكم المخفف الذي حصل عليه القائد، وعدم معاقبته بشدة، حيث روت ما قام به من إساءة بحقها.