كما في كل أسبوع، نلخص لكم الأحداث الأبرز التي وقعت هذا الأسبوع: اندلاع الحرب ضد الحوثيين في اليمن، محادثات النووي بين إيران والدول العظمى في لوزان، أداء يمين الولاء من قبل أعضاء الكنيست الجدد وطفلة سورية صغيرة، نجحت في جعل كثير من الناس حول العالم يتأثرون. إليكم عددا من قصص الأسبوع بالصور.

محادثات النووي تتواصل في لوزان

تترقب عيون العالم ماراثون المفاوضات بين إيران والدول العظمى في لوزان بهدف التوصل إلى اتفاق بخصوص النووي الإيراني. أبلغت الوزارة الأمريكية أن وزير الخارجية جون كيري سيبقى في لوزان كي يحاول التوصل إلى اتفاق مع طهران. وزير الخارجية الفرنسي: "نحن على بُعد أمتار من خط النهاية".

عاصفة الحزم

هي حملة عسكرية بتحالف دول عربية ومسلمة، بدأت في 26 آذار 2015، بهدف ردع المتمردين الحوثيين الذين احتلوا أجزاء واسعة من اليمن، ومساعدة الرئيس المقال، عبد ربه منصور هادي على السيطرة من جديد على البلاد.

تقف المملكة العربية السعودية على رأس الحملة، وانضمت إليها الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، قطر، الأردن، مصر، المغرب والسودان.

لقد خشيت جارات اليمن ودول الإقليم أن ينجح المتمردون الشيعيون، المدعومون من إيران، في احتلال اليمن بكامله على ضوء تقدمهم نحو المدينة الجنوبية عدن، حيث أقام الرئيس المخلوع حكومة معارضة. لقد حظيت الحملة بدعم الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا وتركيا وجامعة الدول العربية. بالمقابل، طالبت الصين، روسيا، إيران، سوريا وحزب الله بوقف الحملة.

الطفلة السورية

لأول وهلة، هذه صورة أخرى، تمس القلب، لطفلة سورية بريئة ذات عينتين حزينتين. لكن من وراء الصورة المحطمة للقلب، يقف تحولها غير الغريب إلى إحدى الصور الأكثر مشاركة في الأيام الأخيرة.

إنها صورة التقاطه الصحفي التركي، عثمان ساغرلي، في مخيّم اللاجئين على الحدود السورية- التركية. صاحبة الصورة هي عدي هودايا ذات الأربع سنوات، التي تعيش مع أمها وأخيها في مخيّم اللاجئين بعد أن قُتل أبوها في تفجيرات حماة عام 2012.

عندما توجه المصور بكاميرته المعدّة نحو الطفلة لتصويرها، اعتقدت الطفل أنها سلاح لذلك رفعت يديها فورًا، مستسلمة.

أداء يمين الولاء في الكنيست من قبل الأعضاء الجدد

يومَ الثلاثاء الأخير، بعد أسبوعين بالضبط من المعركة الانتخابية حامية الوطيس التي مرت على إسرائيل، أقسم 120 نائبا جديدا يمين الولاء في الكنيست والذين استلموا منصبهم بعد ذلك القسم.

من بين الأحزاب الكبرى في الكنيست الحالي (الكنيست الـ 20): حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو (30)، المعسكر الصهيوني بزعامة يتسحاق هرتسوغ وتسيبي ليفني (24)، ومفاجأة الانتخابات القائمة العربية المشتركة مع 13 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي.

في هذه الأيام، اجتهد نتنياهو في تشكيل حكومة إسرائيل القادمة التي سيعلن عنها أخر شهر نيسان أو بداية شهر أيار على الأكثر.

ابن نصر الله

تنقسم الساحة اللبنانية في الشأن اليمني بين مؤيد للتحالف العربي ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، ولا سيما السعودية التي تقود هذا التحالف، وبين مناصر للحوثيين وامتداداتهم في المنطقة، وعلى رأسها إيران وحزب الله. وتجلى طيف من هذا الانقسام قبل أيام عبر قناة "الجديد" اللبنانية، حين هاجمت القناة خطاب الأمين العام لحزب الله حول اليمن، مما أثار غيظ نجله، جواد نصر الله، الذي لا يظهر عادة على "الشاشة"، مدافعا عن والده ومهاجما قناة "الجديد" بانفعالية شديدة‎.‎

وبدأ الشجار بين الطرفين بعدما وصفت القناة خطاب الأمين العام لحزب لله، حسن نصر الله، بأنه يتسم بالانفعالية أكثر منها المنطق، وإن كان هنالك منطق في خطابه فلا سيما أنه المنطق الإيراني، هذا بعدما هاجم نصر الله وقوف سعد الحريري مع السعودية ووصف موقفه بأنه موقف مفروغ منه. وفي أعقاب هذه المقدمة، شن نجل الأمين العام، جواد، حربا على "الجديد" عبر هاشتاغ‏‎ #‎‏دكانة_الجديد، متطاولا على أصحاب القناة وأبزر شخصياتها‎.‎