كان هذا الأسبوع أسبوعًا كثيفًا من ناحية الأحداث التاريخية والحديثة: المملكة العربية السعودية وجاراتها يوجهون ضربة قوية لمعاقل المتمردين الحوثيين لإعادة الاستقرار إلى اليمن، ونتنياهو يحاول بجهود حثيثة تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل وبالطريق يعتذر من المواطنين العرب في إسرائيل على تصريحاته العنصرية في ليلة الانتخابات ضد نسبة التصويت الكبيرة التي شهدها الوسط العربي، حرب عارضاتي الأزياء الإسرائيليتين اللتين تحققان انتشارًا كبيرًا حول العالم: بار رفائيلي أو جال جادوت، جداريات تُزيّن شوارع تل أبيب وفي غزة يحتفلون بمرور 11 عامًا على اغتيال أحمد ياسين

11 عامًا على اغتيال الشيخ أحمد ياسين

الشيخ أحمد ياسين (AFP)

الشيخ أحمد ياسين (AFP)

مؤسس حركة حماس وأحد معارضي المفاوضات مع إسرائيل. تم اغتياله من قبل إسرائيل في عام 2004 بعد سلسلة من التفجيرات التي نفذتها حركة حماس ضد مواطنين وجنود إسرائيليين.

وُلد في قرية جورة عسقلان بالقرب من أشكلون. هرب، بعد حرب 1948، مع عائلته وأصبح لاجئًا في قطاع غزة.‎ تعرض ياسين لإصابة، خلال اللعب؛ حين كان عمره 12 عامًا، ما أدى إلى شلل كامل في جسده. قام، في شبابه، بتدريس الدين واللغة العربية في قطاع غزة وأصبح أحد أئمة المساجد والواعظين المعروفين في غزة منذ الستينيات. تم اعتقاله في هذه الفترة من قبل القوات المصرية، بسبب نشاطه في حركة الإخوان المُسلمين.

أسس ياسين، بعد احتلال غزة في حرب 1967، جمعية العمل الإسلامي، التنظيم الذي اهتم بالنشاطات الثقافية والدينية. دعمت إسرائيل في تلك المرحلة التنظيمات الإسلامية، ظنًا منها أن تلك التنظيمات سوف تُضعف قوة فتح، التنظيم الخصم.

تم اعتقال ياسين، لأول مرة، من قِبل إسرائيل عام 1983 بتهمة حيازة وسائل قتاليّة، تأسيس تنظيم عسكري سري وبالتحريض. حُكم عليه بالسجن لمدة 13 عامًا، إلا أنه تم إطلاق سراحه عام 1985 في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وتنظيم أحمد جبريل. انتقلت حركته، بعد اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987، إلى مرحلة جديدة من التطرف الأيديولوجي والتكتيكي. قام ياسين بتأسيس حركة حماس بعد فترة قصيرة من ذلك، عام 1988.

نتنياهو يعتذر من العرب على تصريحاته

نتنياهو يلتقي بممثلي المجتمع العربي في إسرائيل (GPO)

نتنياهو يلتقي بممثلي المجتمع العربي في إسرائيل (GPO)

اضطر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للاعتذار من المواطنين العرب في إسرائيل بعد أن أدلى الأسبوع الماضي، ليلة الانتخابات (17.3)، بتصريحات ضد نسبة التصويت العالية في الوسط العربي الأمر الذي كان يُمكن أن يؤثر على نتيجة الانتخابات من جديد.

دعا نتنياهو، ضمن حفل مُغلق، إلى مقره في القدس قادة المُجتمع العربي واعتذر منهم على تصريحاته العنصرية. لكن الوسط العربي، بشكل عام، لم يقبل اعتذاره وهناك من ادعوا بأن قادة الوسط العربي الذين تمت دعوتهم هم من العرب المصوتين لحزب نتنياهو وليسوا من المواطنين الذين شعروا باستياء من تصريحاته. رفض رؤساء القائمة المشتركة أيضًا اعتذاره بادعاء أنه ليس اعتذارًا صريحًا وبادعاء أن نتنياهو عنصري وقد كشف في الانتخابات الأخيرة وجهه الحقيقي، العنصري تجاه عرب إسرائيل.

الحوثيون والصراع في اليمن

مدنيون وقوات امنية في موقع استهدف في الغارات ليل الاربعاء الخميس 25-26 (MOHAMMED HUWAIS / AFP)

مدنيون وقوات امنية في موقع استهدف في الغارات ليل الاربعاء الخميس 25-26 (MOHAMMED HUWAIS / AFP)

بدأت المملكة العربية السعودية البارحة (الخميس)، قبل الفجر، بمشاركة جيرانها من دول الخليج، الأردن ومصر بعملية عسكرية غير مسبوقة، "عاصفة الحزم"، ضد معاقل الحوثيين بعد أن سيطر الحوثيون على القصر الرئاسي في عدن.

يتلقى المتمردون الحوثيون، الذين يعتنقون التيار الشيعي، دعمًا من إيران، في السنوات الأخيرة، التي تدعمهم بالسلاح لزعزعة حكم الرئيس عبد ربه منصور هادي، المدعوم من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

يُطالب الحوثويون، الذين يُشكلون نحو 33% من اليمنيين، بحقوق مساوية وتوزيع عادل لموارد الدولة وهذا بعد أكثر من ثلاثين عامًا تحت الحكم الاستبدادي للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذي لم يوفر أية عمليات عسكرية بغية التخلص منهم. يهاجم، بالمقابل، تنظيم القاعدة السني الحوثيين كجزء من محاولة شاملة لوقف تقدم القوات الشيعية في اليمن.

عارضتا الأزياء الإسرائيليتَان: جال جادوت أم بار رفائيلي؟

بار رفائيلي وجال جادوت

بار رفائيلي وجال جادوت

تتنافس على هذا اللقب نجمتان إسرائيليتان: بار رفائيلي وجال جادوت. شاهدوا الفيديو:

جرافيتي رائع في شوارع تل أبيب

إسرائيليون يمرّون بجانب جرافيتي مرسوم على مبانٍ في ميناء يافا (Noam Moskowitz)

إسرائيليون يمرّون بجانب جرافيتي مرسوم على مبانٍ في ميناء يافا (Noam Moskowitz)

لا يعرف الكثيرون هذا إلا أن فن الجرافيتي هو فن قديم. هناك من يقولون إنه فن ككل فن آخر وهناك من يصفونه بفن الخربشة.

في شوارع مدن إسرائيل الكبيرة أيضًا هناك من يحاول طوال الوقت تزيين الجدران برسومات الجرافيتي كجزء من الوعي الفني، السياسي أو الاجتماعي. إليكم هذه الصور لبعض رسومات الجرافيتي في شوارع تل أبيب:

رسوم الجرافيتي في ميناء يافا (Flash90/Miriam Alster)

رسوم الجرافيتي في ميناء يافا (Flash90/Miriam Alster)

رسوم الجرافيتي في تل أبيب  (Flash90/Nati Shohat)

رسوم الجرافيتي في تل أبيب (Flash90/Nati Shohat)

جرافيتي مرسوم على مبانٍ في ميناء يافا قرب تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)

جرافيتي مرسوم على مبانٍ في ميناء يافا قرب تل أبيب (Flash90/Miriam Alster)