نعرض عليكم الأحداث السياسية والاجتماعية الكبرى التي تصدرت العناوين في موقع "المصدر" في الأسبوع الماضي.

تغيير تشكيلة حراس الرئيس الفلسطيني

حراسة مشددة حول الرئيس الفلسطيني محمود عباس (Flash90Hadas Parush)

حراسة مشددة حول الرئيس الفلسطيني محمود عباس (Flash90Hadas Parush)

أثارت مشاركة أبو مازن في جنازة الرئيس الإسرائيلي التاسع، شمعون بيريس (93 عاما)، والذي تُوفي في الأسبوع الماضي، ردود فعل واسعة في أرجاء العالم العربي.

ووجهت انتقادات من كل حدب وصوب حول جرأة القيادة الفلسطينية التي شاركت، وفق زعمهم، في جنازة مَن كان شريكا في قرارات مصيرية عززت الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

وبعد مرور أسبوع على العاصفة، كان لا يزال ممكنا ملاحظة نتائج تلك الانتقادات العامة والصارمة ضدّ الرئيس، أبو مازن، الأمر الذي تطلب استعدادا زائدا ومختلفا من الناحية الأمنية والشخصية له.

رأس السنة العبريّة الجديدة

أطفال إسرائيل يحتفلون برأس السنة العبرية (Flash90/Chen Leopold)

أطفال إسرائيل يحتفلون برأس السنة العبرية (Flash90/Chen Leopold)

احتفل الإسرائيليون ويهود العالم هذا الأسبوع ببدء رأس السنة العبرية الجديدة. تضمن احتفال العائلات في إسرائيل بالعيد وجبة عيد عائلية ليلة العيد (يوم الإثنين) إضافة إلى يومين إضافيين من العيد (الثلاثاء والأربعاء). وقد كتبنا مقالات تطرقت إلى كل العادات والأطعمة الخاصة التي يحتفل بها احتفالا ببداية السنة الجديدة، تحت العناوين التالية.

مرور عام على التدخل الروسي في سوريا

الجيش الروسي يضع طائراته الحربية في مناطق القتال في سوريا (AFP)

الجيش الروسي يضع طائراته الحربية في مناطق القتال في سوريا (AFP)

كان بوتين قد ادعى في بداية العام أنّه يعتزم سحب قواته العسكرية من سوريا، بعد فترة من التدخل الفعال في الحرب في أنحاء سوريا. تمت إدارة جولة العنف الأخيرة في سوريا على أرض مدينة حلب، التي تم قصف أجزاء واسعة منها من قبل جيش الأسد بمساعدة الجيش الروسي. ويلخّص تحليل مثير للاهتمام كنا قد نشرناه في موقعنا عاما من التدخل الروسي في سوريا، الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا حول الطريقة الأمثل للتوصل إلى إنهاء التصعيد الحالي ومدى تأثير الانتخابات الأمريكية في مستقبل الشعب السوري كله، واستمرار الحرب الأهلية في سوريا.

السطو المُسلّح على كيم كارداشيان

كيم كاردشيان تعرض مجوهراتها على إنستجرام

كيم كاردشيان تعرض مجوهراتها على إنستجرام

دخل رجال يرتدون ملابس شرطة هذا الأسبوع إلى الجناح الفاخر الخاص بنجمة برامج تلفزيون الواقع، كيم كارداشيان (35)، وسرقوا مجوهرات، يتضمن بعضها ألماسا، بقيمة تقدّر بـ 16.5 مليون دولار وهاتفين خلويين.

بدأت الشرطة المحلية بالتحقيق في عملية السطو التي تُعتبر استثنائية، لأنّ الفندق يحافظ على خصوصية ضيوفه، ويعتبر محبوبا لدى المشاهير. أثارت عملية السطو الغريبة اهتمام الإعلام ليس فقط لأنّ الحديث يدور عن كيم كارداشيان وإنما لأنّه من أجل الدخول إلى موقع الفندق هناك حاجة إلى رقم سري، وتفاصيل الوصول إليه تنتقل من شخص إلى آخر.

كما ذكرنا، لم تساعد السرية والترتيبات الأمنية كارداشيان، وذكرت صحيفة "الديلي ميل" أنّ طريقة السطو تذكر بعصابة باسم "النمر الوردي"، التي تعمل منذ العام 1984 وتضم ما لا يقل عن 200 عضو، معظمهم من صربيا ومونتينيغرو. وفقا لتقديرات مختلفة، فإنّ أعضاء العصابة قد سرقوا أموالا ومجوهرات بقيمة إجمالية تبلغ 280 مليون يورو في باريس، في دبي، في كان، وفي إسبانيا.

وتشير التقديرات إلى أنّ أعضاء العصابة قد تتبعوا مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكيم، وعرفوا أي مجوهرات جلبت معها إلى باريس والأماكن التي تتجول فيها.

أي دول عربية ستنفد أموالها خلال ال-5 سنوات القريبة؟

ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يعرض خطته الاقتصادية الطموحة حتى عام 2030 (AFP)

ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يعرض خطته الاقتصادية الطموحة حتى عام 2030 (AFP)

أشار تقرير خاص لصندوق النقد الدولي، نشر في أبريل، إلى أن أموال بعض الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أبرزها العراق، والسعودية، وليبيا، قد تنفد في الخمس سنوات القادمة إثر انخفاض أسعار النفط.

ويضيف التقرير أن دول خليجية أخرى يرتكز اقتصادها على تصدير النفط، مثل الكويت قطر والإمارات العربية، نجحت في زيادة فوائضها المالية أكثر من غيرها، بسبب انتهاج سياسة اقتصادية تحد من الاعتماد الكبير على النفط، على خلفية انخفاض أسعار النفط إلى النصف.

أما العراق، وإيران، والسعودية، وعمان، والجزائر، والبحرين، وليبيا، واليمن، ففي حال لم ينوعوا مصادر الدخل الاقتصادي، وفي ظل العجز المالي الكبير الذي تطور في حسابتهن، فيتوقع النقد الدولي أن تنفد أموالهم خلال 5 سنوات.