أسبوع دراماتيكي يمر على العالم ونحن نلخصه من أجلكم في 5 صور فقط

تركيا تتعافى من محاولة انقلاب فاشلة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبكي لمقتل بعض الأتراك في محاولة الانقلاب الفاشلة (AFP)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبكي لمقتل بعض الأتراك في محاولة الانقلاب الفاشلة (AFP)

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الأيام الأخيرة عن حالة الطوارئ التي ستستمر لنحو ثلاثة أشهر. تناولت عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم بتوسع المحاولة الفاشلة للانقلاب العسكري الذي كاد أن يتسبب في إسقاط الرجل الأقوى في تركيا، ولكنّه نجا في اللحظة الأخيرة.

وخلال الأسبوع كان هناك أيضًا ما لا يحصى من التحديثات حول أنّ النظام يُجري عملية تطهير في صفوف الجيش والنظام القانوني والأكاديميا. تمت إقالة الآلاف من وظائفهم وأُجبِر آخرون على البقاء داخل حدود البلاد واعتُقل الكثيرون.

وينفي أردوغان الادعاءات التي تقول إنّه تحوّل إلى ديكتاتور وأن الديمقراطية في تركيا في خطر. وهو أيضًا لا يريد الربط بين استخدام الولايات المتحدة للقاعدة الجوية "إنجرليك" في جنوب تركيا وبين طلب أنقرة من الولايات المتحدة تسليم من بحسب رأيه يقف خلف محاولة الانقلاب، فتح الله كولن، المغترب في الولايات المتحدة. ومع ذلك فقد قال إذا لم تسلم الولايات المتحدة كولن فسيكون هذا خطأ كبيرا لأنّ أنقرة تقدّم لها كل الأدلة المطلوبة. والآن ينتظر الجميع أن يروا كيف ستنجو القوة الإقليمية التركية من هذه الأزمة المفاجئة التي حلّت بها.

ترامب، المرشح الرسمي للحزب الجمهوري

دونالد ترامب (AFP)

دونالد ترامب (AFP)

الحقيقة هي أنّ زوجة ترامب، ميلانيا ترامب حظيت بغالبية الاهتمام في الإعلام العالمي، خلال مؤتمَر الجمهوريين. هناك تشابه بين خطاب من قد تصبح السيدة الأولى للولايات المتحدة، بشكل مثير للشك وبين خطاب ميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي الحالي.

على أية حال فإنّ التعيين الرسمي لترامب كمرشّح نيابة عن الحزب الجمهوري يشكّل علامة بارزة في تاريخ الولايات المتحدة، التي لم تعرف مثل هذا الاضطراب في مؤتمر الجمهوريين. وقد غطّت هيئة تحرير "المصدر" بتوسع الأحداث بل وأعدت تقريرين مثيرين للاهتمام حول هذه الشخصية الاستثنائية، ترامب، والفروق الكبيرة بينه وبين المرشّحة الرسمية للحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون.

وندر وومن الإسرائيلية، غال غدوت

"وندر وومن" الإسرائيلية، غال غادوت (لقطة شاشة)

"وندر وومن" الإسرائيلية، غال غادوت (لقطة شاشة)

أصبحت غال غدوت عارضة الأزياء والممثلة الإسرائيلية الأكثر طلبا اليوم في هوليوود من دون شك، وهي مشغولة في هذه الأيام بالتحضير لفيلمها الجديد "وندر وومن". وقد نشرت هذا الأسبوع صورا جديدة من صور الفيلم الجديد ببطولتها.

محمود درويش يثير غضب الجمهور الإسرائيلي

عاصفة محمود درويش في إذاعة الجيش الإسرائيلي (AFP)

عاصفة محمود درويش في إذاعة الجيش الإسرائيلي (AFP)

عصفت المنظومة السياسية في إسرائيل ووزير دفاعها، أفيغدور ليبرمان، هذا الأسبوع، بعد معرفة أنّ إذاعة الجيش الإسرائيلي بثّت برنامجا تناول الشاعر الفلسطيني محمود درويش. قال ليبرمان إنّ قصائده "تُستخدم وقودا للأعمال الإرهابية ضدّ دولة إسرائيل"، في حين أنّها تُدرّس في النظام التعليمي الإسرائيلي في عدة مناهج دراسية.

في إطار المنهاج الدراسي لتعليم موضوع الهولوكوست في النظام التعليمي العربي من المحبذ تعلّم قصيدة "فكر بغيرك" لدرويش. وأيضا في المنهاج الدراسي ذي خمس وحدات في الأدب وفي اللغة العربية هناك قصائد اختيارية لهذا الشاعر الفلسطيني. في المدارس الثانوية العربية، يمكن أن يتعلّم الطلاب في دروس الأدب العربي قصيدتين من قصائد محمود درويش، إحداهما هي "على هذه الأرض" والثانية "أنا يوسف يا أبي" ويختار معظم المعلمين في النظام التعليمي العربي تدريس قصائد محمود درويش.

ارتفاع أسعار السلاح في السلطة الفلسطينية، يثير القلق؟

مسلحون فلسطينيون في مخيم بلاطة، نابلس (Flash90/Wagdi Ashtiyeh)

مسلحون فلسطينيون في مخيم بلاطة، نابلس (Flash90/Wagdi Ashtiyeh)

أحضر مراسل الشؤون الفلسطينية في هيئة تحرير "المصدر"، علي واكد، معلومات جديدة حول الارتفاع الكبير في السلاح في مخيّمات اللاجئين الفلسطينية. وقالت جهات فلسطينية إنّ هذا الارتفاع قد حدث بسبب الضعف الأمني الذي تُظهره القوى الأمنية الفلسطينية وعلى ضوء حقيقة أنّ الجميع يتزوّد الآن بكميات آخذة بالازدياد من السلاح لأغراض الدفاع.

في التقرير الكامل يقّدم واكد الأسعار الجديدة للأسلحة، والتي حتى فترة قصيرة كانت بحوزة رجال الأمن فقط وأصبحت الآن تباع بشكل غير قانوني لكل من يدفع ثمنا أعلى.