في هذا الأسبوع أيضًا سنقدّم لكم ملخّصا حول أهمّ الأحداث التي شكّلت وأثرت على الشرق الأوسط عموما وعلى إسرائيل خصوصا

رئيس أركان إسرائيلي جديد

غادي آيزنكوت يتسلم رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي (Flash90/Miriam Alster)

غادي آيزنكوت يتسلم رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي (Flash90/Miriam Alster)

تولّى الفريق غادي إيزنكوت هذا الأسبوع منصبه كبديل لرئيس الأركان المستقيل بيني غانتس. في مراسم مثيرة للإعجاب تلقى إيزنكوت مقاليد قيادة الجيش الإسرائيلي للسنوات الأربع القادمة. وتنتظره تحدّيات أمنية عديدة من بينها: التعامل مع تهديد حزب الله في شمال إسرائيل، استمرار تعزّز قوة وتسلّح حماس جنوب إسرائيل، ومواجهة الآثار الداخلية لتصغير حجم الجيش الإسرائيلي بالإضافة إلى التعامل مع تهديدات الإرهاب خارج الدولة من شرق وجنوب إسرائيل والتي تهدّد أمن الدول المجاورة لإسرائيل: مصر والأردن.

الأزواج المحبّون

العاهل الأردني عبدالله الثاني والملكة رانيا وابنهم هشام  (AFP)

العاهل الأردني عبدالله الثاني والملكة رانيا وابنهم هشام (AFP)

كان هذا هو المقال الأكثر قراءة هذا الأسبوع تحديدا بسبب أزواج القادة الذين تألّقوا فيه بدءًا من الزوج الملكي رانيا وعبد الله ملك الأردن، والزوج نتنياهو، السيسي وزوجته وحتى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وزوجته، غير المعروفة بشكل كبير، السيدة أمينة عباس.

تقرير مراقب الدولة حول إسراف مسكن رئيس الحكومة نتنياهو

إطلالة على بيت رئيس الحكومة (لقطة شاشة)

إطلالة على بيت رئيس الحكومة (لقطة شاشة)

قبل نحو شهر من الانتخابات قرّر مراقب الدولة في إسرائيل نشر تقرير خطير حول التمتّع والإسراف لأسرة نتنياهو على حساب دافع الضرائب الإسرائيلي، الذي يئنّ أصلا تحت وطأة تكاليف المعيشة. وقد شنّ نتنياهو من جهته هجوما مباشرا على التقرير ووصفه بـ "الضجيج"، و "ستار من الدخان" يهدف إلى التأثير على نتائج الانتخابات وتحويل انتباه الناخبين عن المشاكل الحقيقية، ومن جهة أخرى قال منتقدوه إنّه تصرّف فاشل وجنائي استغرق ستّ سنوات لزعيم فقد كلّ درجات ضبط النفس ولا يرى مصلحة الشعب الإسرائيلي أمام عينيه.

يوم الـ "بان كيك" العالمي

حلوى البان-كيك (Thinkstock)

حلوى البان-كيك (Thinkstock)

من كان يصدّق ولكن العالم احتفل هذا الأسبوع بيوم الـ "بان كيك" العالمي ويتّضح أنّه وراء هذه الحلوى تقف حقائق مثيرة للاهتمام بشكل خاصّ. هل تعلمون أن الـ "بان كيك" يرمز في ثقافات معيّنة إلى قدوم الربيع والشمس؟

حنين زعبي تترشّح إلى الكنيست القادم

النائبة عن القائمة العربية الموحدة حنين زعبي ( David Vaaknin/POOL/FLASH90)

النائبة عن القائمة العربية الموحدة حنين زعبي ( David Vaaknin/POOL/FLASH90)

شغلت عضو الكنيست المثيرة للجدل، حنين زعبي (القائمة المشتركة)، كثيرا السياسة الإسرائيلية هذا الأسبوع، وخصوصا اليمين الإسرائيلي الذي فرح في بداية الأسبوع لإلغاء ترشّحها للكنيست بسبب "دعمها لنضال حماس في الحرب الأخيرة، صيف 2014"، ومعارضتها الشديدة للسياسة العسكرية لإسرائيل، وقد غضبوا جدّا بعد أن قرّرت المحكمة العُليا تغيير القرار وإعادتها مجدّدا للسباق.