الدولة الشيعية

مراسم الحزن والعزاء يوم عاشوراء في الجمهورية الإسلامية إيران (ATTA KENARE / AFP)

مراسم الحزن والعزاء يوم عاشوراء في الجمهورية الإسلامية إيران (ATTA KENARE / AFP)

لا شكّ أن الحدث الذي شغل الإيرانيين هذا الأسبوع هو الذكرى السنوية للثورة الإسلامية في إيران، والتي تمّ الاحتفال بها يوم الأربعاء (11.2). وقد احتفلت إيران بدءًا من الأول من شباط، بذكرى مرور 36 عاما على الثورة الإسلامية والتي غيّرت من النقيض إلى النقيض طبيعة الدولة وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط. والموضوع الأكثر أهمية ممّا يميل الإيرانيون للإشارة إليه في السنوات الأخيرة هو التفرّد الشيعي الذي تمنحه الدولة للحياة اليومية: بدءًا من النظام القضائي، والحكومة بل وطبيعة المفاوضات النووية التي يجريها قادة البلاد هذه الأيام مع القوى العظمى بقيادة الولايات المتحدة.

بوتين يزور مصر

الرئيس بوتين يهدي نظيره المصري بندقية كلاشنكوف (Twitter)

الرئيس بوتين يهدي نظيره المصري بندقية كلاشنكوف (Twitter)

وصل هذا الأسبوع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في زيارة من عدّة أيام إلى أرض النيل، مصر. ارتدت القاهرة ملابس العيد ورحبت جميع الشوارع بهذه الزيارة. كان هذا توقيتا مهمّا ومثيرا للإعجاب طلبه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كإشارة للإدارة الأمريكية التي أهملت - بحسب رأيه - مصر ومكافحتها للإرهاب في سيناء وصراع البقاء الاقتصادي. والصورة القوية من الزيارة والتي انطبعت في ذاكرة المصريين هي عندما قدّم بوتين للسيسي هدية بصورة بندقية كلاشينكوف. وقّع بوتين مع السيسي على عدد من الصفقات للتعاون الاقتصادي بل ووعد بمساعدة مصر في إقامة مفاعل نووي لأغراض مدنية.

الفلسطينيون يقاطعون إسرائيل

منتجات إسرائيلية (FLash90/Nati Shohat)

منتجات إسرائيلية (FLash90/Nati Shohat)

في خطوة لم يسبق لها مثيل أعلن الفلسطينيون أنّه بدءًا من يوم الأربعاء الأخير، سيتمّ حظر إدخال منتجات 6 شركات إسرائيلية عملاقة إلى الأراضي الفلسطينية. وقد تم اتخاذ هذه الخطوة الكبيرة ردّا على العقوبات المالية وتجميد أموال الضرائب الفلسطينية التي فرضتها إسرائيل على السلطة الفلسطينية في أعقاب توقيع الفلسطينيين على معاهدة روما، والتي تمهّد لانضمامهم إلى المحكمة الدولية في لاهاي. ومن الجدير ذكره أنّها خطوة استثنائية في حدّتها، ومن المتوقع أن تضرّ بالاقتصاد الإسرائيلي بملايين كثيرة، وهي تمثّل تردّيا آخر في العلاقات الهشّة من قبل بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

مايلي سايرس وعالم الجنس

مايلي سايرس (AFP)

مايلي سايرس (AFP)

رغم بدئها لحياتها المهنية بوصفها نجمة أطفال بريئة، غيّرت مايلي سايرس اتجاهها وهي معروفة اليوم كواحدة من نجمات الموسيقى الأكثر استفزازية في العالم. وإذا كانت وفرة عروضها الكاشفة غير كافية، فإنّها "تصعد إلى مستوى جديد". ستشارك النجمة ابنة الاثنين وعشرين عامة قريبًا في مهرجان الإباحية في نيويورك. أرسلت سايرس مقطع فيديو قصير من بطولتها، "‏Tongue Tied‏" ("لسان مربوط") من أجل المشاركة في المهرجان، بل ويبدو أنّها ستقدّم إحدى الجوائز فيه. تظهر المطربة في مقطع الفيديو وحدها وهي شبه عارية تماما، تفرك نفسها بسائل أسود، مربوطة بأسلوب سادي - مازوخي، وفي الخلفية يُسمع صوت موسيقى بوب.

50 ظلّا للرمادي - المنتجات

50 Shades Of Grey

50 Shades Of Grey

الفيلم الجنسي والأكثر جدلا هذا العام يتزايد عرضه في شاشات العرض في جميع أنحاء العالم. وبعض عرض الكثير من المشاهد المثيرة من الفيلم، حان الوقت لدى رجال الأعمال لقطع اشتراك ولإطلاق مجموعة متنوعة من المنتجات ذات الصلة. بدءًا من أصفاد مثيرة جنسيّا، قمصان، كؤوس وحتى الملابس الداخلية والألعاب المخصّصة للكبار فقط.