لا شك أن الحدث المركزي هذا الأسبوع هو نشر فيديو الإعدام المريع للطيار الأردني الأسير بيد داعش، مُعاذ الكساسبة، الذي روّع الأردن والعالم بأسره، إذ وصلت الدولة الإسلامية إلى مستويات جديدة من العنف والترهيب.

إعدام معاذ الكساسبة (لقطة شاشة)

إعدام معاذ الكساسبة (لقطة شاشة)

كان العالم العربي، قبل ذلك بقليل، يستذكر بحنين بمرور 40 عامًا على موت السيدة المصرية الأولى، كوكب الشرق أم كلثوم، واستمتع الجميع بالاستماع لأغانيها التي أُذيعت مرارًا وتكرارًا في محطات الراديو وتمت مشاركتها على شبكة الإنترنت.

الست أم كلثوم (Haaretz)

الست أم كلثوم (Haaretz)

كان الشغل الشاغل في غزة، في هذه الأثناء، بالقرار المصري حول الإعلان عن كتائب عزّ الدين القسّام كتنظيم إرهابي. تم إظهار الرئيس المصري؛ عبد الفتاح السيسي؛ المعروف بمواقفه الحادة ضد تنظيم الإخوان المُسلمين، خلال مظاهرة كبيرة أقيمت في المدينة، كمتعاون مع إسرائيل ونال كيلاً من الشتائم.

وفي هذا الأسبوع أيضًا، الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قام بزيارة تاريخية إلى مستوطنة يهودية في الخليل، بعد أكثر من 15 سنة لم يزر فيها رئيس إسرائيلي المدينة. أثار ريفلين، الذي فاجأت نشاطاته في بداية ولايته الكثيرين إذ شارك في مراسم ذكرى مذبحة كفر قاسم وعمل لصالح الوسط العربي في إسرائيل، الكثير من الانتقادات لدى اليسار عندما عبّر عن دعمه للمستوطنين في المدينة، الأمر الذي لا يزال مثار خلاف.

رئيشس دولة إسرائيل السيد رؤوفين ريفلين (Flash90Mark Neyman)

رئيشس دولة إسرائيل السيد رؤوفين ريفلين (Flash90Mark Neyman)

وفي الختام، تم هذا الأسبوع إطلاق فيلم "50 ظلا للرمادي"، الذي استند على الرواية التي حظيت بانتشار كبير، التي تتناول الحياة الجنسية لسيدة أمريكية. أثار الفيلم، كما الكتاب، الفضول الشديد وجذب الكثيرين في العالم إليه.

 

50 Shades of Grey

50 Shades of Grey