في صيف عام 2014، بدأت الجلابيات بالظهور في تل أبيب كالفطر بعد الشتاء. في كل حدث أزياء يحترم نفسه، ظهر على الأقل عارضة مشهورة واحدة مع فستان جلابية مزيّن وفاخر، وحصلت على الكثير من المجاملات والإشارات في أقسام الأزياء بفضل الذوق الجيّد والأناقة العالمية.

في الربيع الحالي، وفي الصيف القريب، يبدو أننا سنرى الجلابيات في كل مكان. إذا كان ذلك يُعتبر قبل عام قطعة ملابس فريدة لأولئك اللواتي يفهمن في الأزياء، ففي هذا العام ليست هناك شبكة أزياء تحترم نفسها لم تبع عدة فساتين وقمصان بأسلوب الجلابية، واسعة وجيّدة التهوئة.

إذن فكيف تحوّلت الجلابيات، من ملابس تقليدية وبسيطة لثقافات الشرق الأوسط، إلى أحد ضروب الأزياء العالمية؟ ومن المفارقات الشديدة، أن الجلابيات كانت يحاجه إلى الذهاب كل الطريق من هنا إلى نيويورك، وحينها فقط قامت بالعودة وصولا إلى تل أبيب.

في صيف عام 2013، بدأت تظهر قصّات مختلفة من الجلابيات على مسارات الأزياء الأهم في العالم في نيويورك، وقد عرضت بعض دور الأزياء والمصمّمين العالميين، مثل فيرساتشي وديور، قطعًا واسعة ومرفرفة. كان ذلك دمجا بين الجلابيات والقفطان الشمال إفريقي مع اتجاه الـ "أوفير سايز" الذي بدأ في الشتاء الماضي، مع سترات من الصوف ومعاطف كبيرة وواسعة.

كان اختراق سوق الأزياء الإسرائيلية مطلوبا. ليست مجرد جلابية وُلدت في الشرق الأوسط؛ فهي مثالية لحالة الطقس الحارّة واللزجة، وهي بتهوئة جيّدة ومريحة، تبثّ الخفّة والراحة أيضا في حالة الطقس الأكثر رطوبة، وهي تخفي جميع ما ترغب النساء بإخفائه. بالإضافة إلى ذلك كله، فإنّ التطريزات المثيرة للاهتمام والتي تظهر عادة حول فتحة الصدر هي عنصر عصري آخر، ونوع من القلادات التي تضاف إلى الثوب وتثريه.

كان أحد المواضيع المبشّرة الرئيسية للجلابية في إسرائيل هو المصمّمة دوريت بار أور، المعروفة كرائدة في مجال الأزياء، وكانت من أوائل من أطلق مجموعة كاملة من الجلابيات. هذا الصيف، بالمناسبة، أطلقت مجموعة ثرية من الجلابيات لدار الأزياء "جولف"، بأسعار في متناول الجميع، ممّا يضمن أن نرى في هذا الصيف حيثما نظرنا، امرأة واحدة بجلابية.

عارضة الأزياء غال غادوت في فستان  الجلابية (علاقات عامة لشركة كاسترو)

عارضة الأزياء غال غادوت في فستان الجلابية (علاقات عامة لشركة كاسترو)

بدءا من الجلابيات البسيطة التي تناسب المنزل أو الاستحمام على شاطئ البحر، مرورا بالتصميمات المتحضّرة المخطّطة والرائعة، وصولا إلى الفساتين الليلية الاحتفالية والراقية بآلاف الشواقل، يسيطر القفطان والجلابيات بلا شكّ في مجال الأزياء الإسرائيلية. من تريد أن تظهر جميلة ولائقة في الصيف القريب، يمكنها ببساطة أن تبحث عن جلابية قديمة في خزانة الجدّة، لتتحوّل فورا إلى فستان صيفي عصري ولائق. ربّما يكون الربيع العربيّ قد انقضى، ولكن الصيف العربي هنا، على الأقل في كلّ ما يتعلّق بالأزياء.

فستان الجلابية (علاقات عامة لشركة GOLF)

فستان الجلابية (علاقات عامة لشركة GOLF)

فستات الجلابية (علاقات عامة لشركة "أريستوشمات")

فستات الجلابية (علاقات عامة لشركة "أريستوشمات")