إنك حتمًا تعرفين الشعور - عند بدء الشتاء، يبدأ معه الشعور بالجفاف في الوجه واليدين، الذي يزيد مع مرور الوقت. الهواء الجاف والبارد، البيوت المدفئة، مكيّفات الهواء، الانتقالات السريعة ما بين الحرارة والبرودة، الرياح والشمس، تؤدي جميعها إلى جفاف خطير في الجسم، وخاصة في الوجه، المفاصل والركب. تتشقق الشفتان، وتبدو كفوف اليدين والقدمين خشنة. إذن كيف يتم التأقلم مع ذلك؟ أي كريم يستحسن دهنه وأين؟ وماذا من الجدير أن نأكل؟ إليكن الدليل الكامل لعلاج الجفاف ومنعه.

شرب الكثير من الماء، هو أفضل حل للجفاف وينصح بالإكثار منه. ورغم أن الشتاء أكثر برودة، ويقل الشعور بالعطش، عندئذ بالذات من المهم التشديد على شرب كمية أكبر. إن أفضل طريقة، بكل بساطة، هي وضع قنينة من الماء بجانبك، والحرص على الشرب وتعبئة الكأس طيلة الوقت. للماء تأثير ممتاز على الجسم بكامله، وخاصة على مظهر الجلد، ولذلك فمن دون الكثير من الماء، لن تُحرز جميع كريمات العالم نتائج جيدة بما فيه الكفاية. بالإضافة إلى الماء، من الجدير في كل يوم، شرب شاي أخضر خال من الكافيين أيضًا، الذي يُعتبر مضادًا ممتازًا للأكسدة.

اشربي الكثير من الماء! (S nova wikipedia)

اشربي الكثير من الماء! (S nova wikipedia)

التغذية - يتيح الحرص على تغذية ملائمة للجسمَ مواجهة الأضرار والأمراض بشكل مثالي. لمنع الجفاف، يوصى بالإكثار من أكل الجوز والأسماك، والكثير من الخضار والفواكه، وخاصة الفراولة، التوت الأسود، العنبية، البندورة، الشمندر، اليقطين، السبانخ، البطاطا الحلوة، الكرفس، الخيار، الماندارين، الفلفل على ألوانه، والفاصولياء من جميع الأنواع. وتساعد أيضًا الكينوا، البيض، بذور الكتان والعصائر الخضراء. ماذا يجب الامتناع عن تناوله؟ امتنعي قدر الإمكان عن الملح، القهوة، الشاي العادي، النقانق، واللحوم المصنّعة. تؤدي هذه المأكولات إلى فقدان سوائل وتزيد من جفاف الجسم.

ركزي على برنامج عناية - من أجل منع وعلاج الجفاف، يُفضل التنازل عن الحمامات الطويلة زيادة عن اللزوم ذات درجات الحرارة الأعلى مما ينبغي، والحرص على استخدام الصابون ذي نسبة حامضية متزنة (‏5‏.‏PH 5‎‏)‏‎ التي لا تسبب الجفاف في الجلد، ولا تنزع عنه الطبقة الواقية. أضيفي بيلينغ للجسم مرتين في الأسبوع إلى برنامج العناية، أو استخدمي الليفة من أجل كشط الخلايا الجلدية الميتة من الجسم: يستوعب الجسم الخالي من الخلايا الجلدية الميتة الرطوبة أفضل بكثير. ادهني جسمك بكريم مرطب غني، حيث يكون الجلد لا يزال رطبًا قليلا وأكثر قدرة على الامتصاص.

أي كريم يجب استخدامه؟ المركّبات المطلوبة في الكريم المرطب هو الحامض الهيلوروني وأي مستخلص أعشاب وزيوت، مثل الألوي فيرا (الصبر الحقيقي)، الهوهوبا (السيمونديا الصينية)، زبدة الشيا، زيت البرعم، الحنطة، وفيتامين A و E. يفضل الامتناع عن الفازلين، البرافين، والغليسرول، مواد تعتبر منتجات خام نفطية. من الجدير كذلك الامتناع عن الكريمات المعطّرة كثيرًا بطريقة اصطناعية، والتي يحتمل أن تسبب الحكة والحساسية في الجلد.

بيلينغ الحبيبات الخفيف مرتين حتى ثلاث مرات في الأسبوع - يزيل طبقة الخلايا الميتة ويتيح امتصاص المواد المرطبة بشكل أفضل في الجلد. يمكن بسهولة تحضير أقنعة بيلينغ بيتية، بواسطة دمج الملح الخشن، السكر، اللوز، والجوز المطحون، وحتى القهوة السوداء بأقنعة بيتية ترتكز على اللبن، العسل، زيت الزيتون، الليمون أو الأفوكادو.

الهواء - يفضل التعرّض قدر الإمكان إلى الهواء الخارجي الطبيعي، وحتى لو قمنا بتدفئة البيت، ينبغي الحفاظ على منفذ صغير مفتوح للهواء. يمكن إضافة الرطوبة إلى الهواء بواسطة جهاز لإطلاق البخار، أو بمجرد غلي ماء في إناء مفتوح.

الوقاية من الشمس - شددي على دهن كريم وقاية ذي مقدم حماية SPF 15، من أجل منع الحساسية والاحمرار الناتجَين جراء التعرّض إلى أشعة الشمس: في الشتاء أيضًا، لا تختفي الشمس تمامًا.

الشفاه -

(تصوير: العلاقات العامة لشبكة  Maybelline NY)

(تصوير: العلاقات العامة لشبكة Maybelline NY)

الشفاه هي منطقة قابلة للمشاكل، وخاصة في الشتاء. إن جلد الشفاه أرق وأكثر حساسية، وهي لا تحتوي على غدد حليب، غدد عرق، وبصيلات شعر، ولذلك من السهل  اختراقها، وهي أكثر رقة، وقابليتها للضرر أعلى، وتحتاج إلى حماية أكبر وتزييت متواصل. إنها تفقد الرطوبة في الشتاء أكثر بعشرة أضعاف من سائر الأعضاء، ولذلك فهي تجف بسرعة، يمكن لها أن تتشقق، وفي حالات أسوأ أن تتقشر أيضًا. المنطقة المحيطة بالشفتين هي نقطة ضعف، وليس من الجدير دهنها بمواد زيتية كثيرًا، كالزيت، الفازيلين، أو الكريمات المعدّة لمناطق أخرى في الجسم، وإنما فقط بمواد علاجية مُعَدَّة للشفاه.

بيلينغ للشفاه: يوصى بإجراء بيلينغ للشفاه بواسطة ذرات السكر فقط (وليس الملح!). يجب وضع القليل من حبيبات السكر على الشفاه، والتدليك برفق حتى ذوبانها. ستزيل الحبيبات الخلايا الميتة و/أو القشور الجلدية الطرية الناتجة بسبب الجفاف. بعد البيلينغ، يوصى  بترطيب الشفتين بالقليل من الماء (الجلد الرطب يمتص بشكل أفضل)، ودهن كريم علاجي فورًا، يُفضل من النوع الذي يشمل حماية من الشمس. إذا كنت تستخدمين أحمر الشفاه، ادهني كريم علاجي يشمل حماية أولا، انتظري دقيقة، ومن ثم ضعي مواد التجميل.