ساهم مليار إنسان، وهم 31.5% من سكان العالم، بأموالهم خلال العام 2014، وهو ارتفاع ملحوظ مقارنة بالعام 2013، حيث تبرّع 28.3% فقط من أموالهم للأعمال الخيرية.

بحسب نتائج الاستطلاع العالمي الذي أجرته منظمة ‎ CAF‏ اللندنية، فإنّ ميانمار هي الدولة الأكثر سخاء في العالم، حيث إنّ 90% من البالغين فيها تبرّعوا بأموالهم للأعمال الخيرية في السنة الماضية ونحو نصفهم تبرّعوا في أوقات فراغهم.

وقد تم تحديد تصنيف الدول بعد أن شمل استطلاع رأي 150 شخصا حول العالم من قبل مستطلعي المعهد المعروف Gallop بخصوص تبرعهم المالي، تخصيص أوقاتهم للتطوّع لأهداف خيرية بالإضافة إلى معدّل المساعدة للأجانب. وتأتي بعد ميانمار الولايات المتحدة في المركز الثاني، نيوزيلندا في المركز الثالث، كندا في المركز الرابع وأستراليا في المركز الخامس، باعتبارها الدول الأكثر سخاء. كانت بوروندي الإفريقية الدولة الأقلّ سخاء، ثم تأتي بعدها الصين، اليمن وليتوانيا.

ما هي الدولة الأكثر سخاء في الشرق الأوسط؟ (Thinkstock)

ما هي الدولة الأكثر سخاء في الشرق الأوسط؟ (Thinkstock)

وبحسب الباحثين، فإنّه يمكن نسب التصنيف المرتفع لميانمار وجارتها تايلاند، التي قال 87% من المجيبين فيها إنّهم تبرعوا بالمال مؤخرا، إلى طابعها البوذي وتقاليد المساهمة في المجتمع الشائعة فيها. أيضا في كل ما يتعلق بتخصيص الوقت للتطوّع، صُنّفت ميانمار في المركز الأول، حيث تأتي بعدها سريلانكا، ليبيريا، نيوزيلندا، كندا والولايات المتحدة.

أين تقع الدول العربيّة وإسرائيل في الاستطلاع؟

في الواقع فإنّ الدولة العربية الأكثر سخاء وفقًا لتصنيف منظمة الـ CAF هي البحرين. بعد البحرين مباشرة تأتي في المركز الثاني الإمارات العربية المتحدة.

تجمع المنظمة البيانات منذ خمس سنوات على التوالي وبحسب هذا المؤشر: "الدولة الأكثر سخاء على مدى السنوات الخمس الأخيرة": لا تزال ميانمار تتألق في أعلى القائمة، بعد ذلك الولايات المتحدة، إيرلندا، نيوزيلندا وتختم كندا الخمسة الأولى. وبحسب المؤشر المذكور أعلاه فإنّ الدولة العربية الأكثر سخاء على مدى السنوات الخمس الأخيرة هي، قطر في المركز العاشر وإيران في المركز الرابع عشر.

فيما يلي القائمة الكاملة للدول العربية وتصنيفها في مؤشر السخاء (من بين 145 دولة) إلى جانب نسبة السكان الذين نشطوا في الأعمال الخيرية:

البحرين - ‏13‏ (‏51%‏)
الإمارات العربية المتحدة - ‏14‏ (‏50%‏)

مؤشر السخاء: الإمارات/البحرين

مؤشر السخاء: الإمارات/البحرين

الكويت - ‏24‏ (‏46%‏)
العراق - ‏38‏ (‏42%‏)
المملكة العربية السعودية - ‏47‏ (‏40%‏)
السودان - ‏67‏ (‏35%‏)

مؤشر السخاء: لبنان/الأردن

مؤشر السخاء: لبنان/الأردن

لبنان - ‏96‏ (‏27%‏)
مصر - ‏112‏ (‏23%‏)
الأردن - ‏118‏ (‏23%‏)
المغرب - ‏126‏ (‏21%‏)

مؤشر السخاء: إسرائيل/السلطة الفلسطينية

مؤشر السخاء: إسرائيل/السلطة الفلسطينية

تونس - ‏139‏ (‏17%‏)
السلطة الفلسطينية - ‏141‏ (‏17%‏)
اليمن - ‏143‏ (‏15%‏)

وتأتي إسرائيل في المركز ال-75 من بين 145 دولة تم فحصها، حيث إنّ 32% فقط نشطوا في الأعمال الخيرية على اختلافها. وقال 47% من الإسرائيليين إنهم تبرعوا بالمال خلال العام 2014، وهو ما جعل إسرائيل تأتي في المركز الـ 34 في هذا التصنيف، و 21% منهم تبرّعوا من وقتهم، مما وضع إسرائيل في المركز الـ 68 من بين الدول في هذا المجال. ومن بين جميع المؤشرات التي تم فحصها، تقع إسرائيل في مساعدة الأجانب في مركز منخفض بشكل خاصّ: 139 من بين 145، حيث إنّ 27% فقط قالوا إنهم ساعدوا أجنبيا في السنة الماضية.